الفرق بين التقنيات التربوية وتكنولوجيا التعليم

بيانات الملخص الأولية
الملخص

الفرق بين التقنيات التربوية وتكنولوجيا التعليم

القذافي خلف عبد الوهاب محمد

تقنيات التعليم :
- هي عملية منهجية منظمة في تصميم عملية التعلم والتعليم وتنفيذ وتقويمه في ضوء أهداف محددة تقوم أساساً على نتائج الأبحاث في مجالات المعرفة المختلفة وتستخدم كافة الإمكانيات البشرية وغير البشرية للوصول لتعلم أعلى فاعلية وكافية .( المنظمة العربية 1979 م ).
- مختلف الطرائق والمواد والأجهزة والتنظيمات والإجراءات التي تستخدم في التعليم من أجل تطوير ورفع كفايته .( skinner 1968) .
- هي طريقة في العمل نظامية للوصول إلى نتائج مخطط لها ، فهي عملية وليست ناتجا وهي الجانب التطبيقي من التطور العملي .( dale 1969 ).

تكنولوجيا التعليم :

يرى بعض الباحثين أن تكنولوجيا التعليم هي التقنيات التعليمية والتي هي بدورها جزء من التقنيات التربوية، وأنها عملية متكاملة ومركبة تشمل الأفراد والأساليب والأفكار والأدوات والتنظيمات مستخدمة انظمة تحليل المشكلات واستنباط الحلول المناسبة وتنفيذها وتقويمها وإدارتها في مواقف يكون فيها التعليم هادفاً وموجها يمكن التحكم فيه وبالتالي فيه إدارة مكونات النظام التعليمي وتطويرها.
وإن كان هذا التعريف يركز بصفة أساسية على اعتبار تكنولوجيا التعليم جزء من التقنيات التربوية، وهذا التعريف يدخلنا في نفق آخر وهو مفهوم التقنيات التربوية أو ما يسمى “التكنولوجيا التربوية” إن صح التعبير، فتعرف على أنها: (تلك التكنولوجيا التي تتناول الدراسة الخاصة بزيادة الأثر التربوي إلى الحد الأقصى بواسطة مراقبة جميع العوامل الممكنة مثل الهدف التربوي والمواد التعليمية والطرق التربوية والبيئة التربوية وسلوك الطالب وسلوك المعلمين والعلاقة المتبادلة بين الطالبة والمعلمين).
إنه من الواضح أن تكنولوجيا التعليم جزء أقل من التقنيات التربوية وينتمي إليه بشكل مباشر فالأولى تختص بالموقف التعليمي وتسخير جميع الامكانيات لتسهيل عملية التعلم وزيادة فعاليته، في حين أن التقنيات التربوية أشبه بالأسلوب المبرمج في التربية وتهدف إلى زيادة فعالية محاور العملية التربوية ورفع كفايتها الانتاجية وتحديدها خلال إعادة تخطيطها وتنظيمها وتنفيذها.
إذن التقنيات التربوية تشمل تكنولوجيا التعليم ويمكننا محاولة فهم ذلك بالتمعن في هذا المثال:
التقنيات التربوية تشمل (التسهيلات المادية مثل المختبرات العلمية “مختبر الفيزياء والكيمياء والأحياء” ومحتوياته تعتبر تقنيات تربوية توفر البيئة التربوية المناسبة لتحقيق عملية التعليم، أما طريقة استخدام هذه التقنية (كإجراء تجربة أمام الطلبة باستخدام أدوات مخبرية ومعملية) في عملية التعليم بشكل نظامي تعتبر تكنولوجيا تعليم.
وهناك مثال آخر أستطيع أن أورده لبيان الفرق بين التقنيات التربوية وتكنولوجيا التعليم وهو:
تعتبر المكتبات المدرسية ومراكز مصادر التعلم من التقنيات التربوية التي توفر تسهيلات لعدد كبير من محاور العملية التربوية وعندما نقوم باستخدام DATA SHOW واستعارته من مركز مصادر التعلم من أجل شرح درس معين فإننا نقوم “بتكنولوجيا التعليم”، أتمنى أن تكون الفكرة قد اتضحت..

للتواصل مع الباحث:
القذافي خلف عبد الوهاب محمد
مصر – محافظة الوادي الجديد – الخارجة – كلية التربية – 01115217666
Drasat_2010@yahoo.com
https://www.facebook.com/alkazafy.khalaf?ref=tn_tnmn