النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ملخص رسالة دكتوراه في طرق التدريس والمناهج

  1. #1
    باحث جديد
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    4

    افتراضي ملخص رسالة دكتوراه في طرق التدريس والمناهج

    مستخلص بحث الدكتوراه
    بعنوان: فاعلية نموذج أبعاد التعلم في تنمية بعض مهارات التفكير والاستيعاب المفاهيمي في العلوم والادراكات نحو بيئة الصف لدى تلميذات المرحلة الابتدائية
    بحث مقدم لنيل درجة دكتوراه الفلسفة
    في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم
    إعداد : د. أماني بنت محمد الحصان
    1428هـ / 2008

    استهدف البحث الحالي استقصاء فاعلية نموذج أبعاد التعلم في تنمية بعض مهارات التفكير والاستيعاب المفاهيمي في العلوم والادراكات الإيجابية نحو بيئة الصف لدى تلميذات الصف السادس الإبتدائي.
    ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة التصميم التجريبي المعروف بتصميم المجموعة الضابطة غير المتكافئة ذات القياس القبلي والبعدي. (Pretest posttest None Equivalent Control Group Design)
    وقد تألفت عينة البحث من تلميذات الصف السادس الإبتدائي في المدرسة الإبتدائية (32) والإبتدائية (137) بمدينة الرياض، حيث تضمنت مجموعتين: المجموعة التجريبية وعددها (30) تلميذة في الابتدائية (32) اللاتي درسن وحدتي الكهرباء والمغناطيسية والمواد من حولنا من خلال نموذج أبعاد التعلم، والمجموعة الضابطة وعددها (30) تلميذة في المدرسة الإبتدائية (137) اللاتي درسن الوحدتين ذاتهما من خلال الطريقة المعتادة . ولقياس الأداء القبلي والبعدي في مجموعات البحث أعدت الباحثة الأدوات التالية:
    -اختبار مهارات التفكير وهو يقيس مهارات التفكير المتضمنة في البعد الثالث من أبعاد نموذج مارزانو والمتمثلة في ( الاستنباط – الاستقراء – التصنيف-المقارنة-تحليل المنظور).
    -اختبار الاستيعاب المفاهيمي وهو يقيس المستويات الثلاثة التالية للفهم (الشرح – التفسير – التطبيق).
    - مقياس الادراكات نحو بيئة الصف لقياس الادراكات الإيجابية نحو أبعاد بيئة الصف المتمثلة في (بعد المقبولية، بعد المشاركة والتعاون، بعد النظام والقواعد، بعد التوجه نحو المهام والعمل الصفي، بعد دعم المعلمة، بعد الإبداع والتجديد).
    وقد استخدمت الباحثة عدداً من الأساليب الإحصائية لتحليل بيانات البحث وهي:
    1-تحليل التباين المتلازم ذو الاتجاه الواحد ( ANCOVA) One Way Analysis Of Covariance، وذلك للتحقق من الدلالة الإحصائية للفروق بين متوسطات الأداء البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار مهارات التفكير الكلي، وفي مستويات قياس مهارات التفكير ( الاستنباط، الاستقراء، التصنيف، المقارنة، تحليل المنظور)، وكذلك في اختبار الاستيعاب المفاهيمي الكلي، وفي جوانب قياس هذا الاستيعاب ( الشرح، التفسير، التطبيق)، وكذلك في مقياس الادراكات نحو بيئة الصف الكلي، وفي أبعاده الستة ( بعد المقبولية، بعد التعاون، بعد التوجه نحو المهام، بعد دعم المعلمة، بعد النظام والقواعد، بعد الإبداع).
    2-حساب مربع إيتا (²) وذلك لقياس فاعلية نموذج أبعاد التعلم في تنمية مهارات التفكير والاستيعاب المفاهيمي للعلوم والادراكات نحو بيئة الصف لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي.
    وقد أظهرت نتائج البحث ما يلي:
    " وجود فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى ≤ 05, .) بين المتوسط البعدي لدرجات تلميذات المجموعة التجريبية ، وذات المتوسط للمجموعة الضابطة في مهارات التفكير، كما يقيسها اختبار مهارات التفكير الكلي وجميع مستوياته الخمسة. وذلك لصالح المجموعة التجريبية. وتم استخدام الأسلوب الإحصائي حساب مربع ايتا ( ²(، لمعرفة حجم فاعلية نموذج أبعاد التعلم في تنمية مهارات التفكير الكلي ومستوياته، حيث بلغت قيمته ( 94%) ويلاحظ أن هذه النسبة مرتفعة التأثير، مما يشير إلى فاعلية نموذج أبعاد التعلم في تنمية بعض مهارات التفكير لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي.
    وأظهرت النتائج أيضاً " وجود فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى ≤ 05, .) بين المتوسط البعدي لدرجات تلميذات المجموعة التجريبية وذات المتوسط للمجموعة الضابطة في اختبار الاستيعاب المفاهيمي الكلي وجوانبه الثلاثة، وذلك لصالح المجموعة التجريبية. وتم استخدام الأسلوب الإحصائي حساب مربع ايتا ( ²(، لمعرفة حجم فاعلية نموذج أبعاد التعلم في تنمية الاستيعاب المفاهيمي الكلي وجوانبه الثلاثة، حيث بلغت قيمته ( 93%) ، ويلاحظ أن هذه النسبة ( 93%) ذات تأثير مرتفع . مما يشير إلى فاعلية نموذج أبعاد التعلم في تنمية بعض مستويات الاستيعاب المفاهيمي في العلوم لدى تلميذات الصف السادس الإبتدائي.
    كما توصلت النتائج إلى " وجود فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى ≤ 05, .) بين المتوسط البعدي لدرجات تلميذات المجموعة التجريبية، وذات المتوسط للمجموعة الضابطة في مقياس الإدراكات نحو بيئة الصف الكلي وجميع أبعاده الستة ، وذلك لصالح المجموعة التجريبية. وتم استخدام الأسلوب الإحصائي حساب مربع ايتا ( ²(، لمعرفة حجم فاعلية نموذج أبعاد التعلم في تنمية الإدراكات نحو بيئة الصف الكلي حيث بلغت قيمته ( 98%)، ويلاحظ أن هذه النسبة ( 98%) ذات تأثير مرتفع. مما يشير إلى فاعلية نموذج أبعاد التعلم في تنمية الإدراكات الإيجابية نحو بيئة الصف. وفي ضوء النتائج التي أسفر عنها البحث، اقترحت الباحثة بعض التوصيات من أبرزها ما يلي:
    1-استخدام نموذج أبعاد التعلم في تدريس وحدتي " الكهرباء والمغناطيسية" و " المواد من حولنا" من مقرر العلوم للصف السادس الابتدائي، لما لذلك من أثر مرتفع في تنمية بعض مهارات التفكير والاستيعاب المفاهيمي المرتبط بالمحتوى العلمي لهذه الوحدات.
    2-عقد دورات تدريبية لمعلمي ومعلمات العلوم أثناء الخدمة لتدريبهم على كيفية استخدام نموذج أبعاد التعلم في التدريس. والذي يمكن من خلاله تنمية مهارات التفكير والاستيعاب المفاهيمي في العلوم والادراكات نحو بيئة الصف.

  2. #2
    مدير وصاحب الموقع
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    الدولة
    مكة المكرمة
    المشاركات
    4,360

    افتراضي رد: ملخص رسالة دكتوراه في طرق التدريس والمناهج


المواضيع المتشابهه

  1. كيف انقد رسالة دكتوراه
    بواسطة زينب في المنتدى نقد الدراسات وتلخيص الكتب
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 10-22-11, 09:08 PM
  2. مواضيع مقترحة لرسالة دكتوراه في التربية(طرق التدريس)
    بواسطة monyb heart في المنتدى دراسات العلوم الاجتماعية والنفسية والادبية
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 10-07-10, 05:15 PM
  3. رسالة دكتوراه لباحث سعودي عن «حدائق المملكة»
    بواسطة minshawi في المنتدى دراسات العلوم البحتة والتطبيقية والتقنية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-06-09, 08:00 PM
  4. ملخص رسالة فى علم النفس التربوى
    بواسطة فاطمة الزهراء المراغى في المنتدى التربية والتعليم
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-18-09, 12:24 AM
  5. من حضر رسالة دكتوراه يتفضل للدخول ويساعدني
    بواسطة without hope في المنتدى الدراسات والبحوث
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-21-08, 04:48 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

جميع الحقوق محفوظة لموقع منشاوي للدرسات والابحاث | تصميم المتحده لخدمات الانترنت