النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: اللغة الانجليزية و العربية و المصطلحات الاحصائية

  1. #1
    باحث جديد
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    10

    افتراضي اللغة الانجليزية و العربية و المصطلحات الاحصائية

    السلام عليكم
    ودعواتي لكل المشاركين بالتوفيق في الدارين
    دخلت الى موقعكم لاني احببت ان افهم الاحصاء بالعربي لظني ان فهمي سيتعمق لان قرائاتي للاحصاء اساسا بالانجليزية
    ولكن وجدت المطلحات العربية تقريبا ترجمات ركيكة جدا للمصطلحات الاجنبية و لا تدل على ماهية اللفظ الاحصائي (ما خلا بعض المصطلحات الاساسية كالوسيط و المنوال)
    فيا حبذا من الاحصائيين العرب اختيار الفاظ مفهومة و ليس ترجمة الالفاظ حرفيا مما يبقيها جوفاء و غريبة ومن ثم الاتفاق و الاجماع على استخدامها حتى يسهل على الباحثين الفهم

    ولو يفرد الفضلاء في هذا المنتدى المبارك قسما لهذه المصطلحات على الشبكة العنكبوتية لكان خيرا
    و السلام

  2. #2
    مساعد باحث
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    43

    افتراضي

    الاخت الباحثة يمكن الاطلاع على الرابط التالي صحيح انه مش في صمصم الموضوع ولكن يمكن الاستفادة منه
    http://www.arabicstat.com/board/showthread.php?t=1695

  3. #3
    باحث جديد
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    10

    افتراضي مجهود طيب

    جزاك الله خيرا و الوصلة (الموضوع الذي احلتني اليه) تثبت ان الانترنت بالفعل قربت طلاب العلم و تساهم في تطوير العلم بمثل هذه الجهود الطيبة
    و السلام

  4. #4
    باحث متمكن
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    160

    افتراضي

    اشكرك على اشارتك الكريمة ، اختي الفاضلة ملاحظتك في مكانها وهذه مشكلة نعاني منها فعلا كل بلد عربي حسب منهج التعليم فيه
    ومشكلة الترجمة هذه تحتاج الي جهود تدعمها مؤسسات مثل مجمع اللغة العربية لتوحيد دلالات المصطلحات العربية
    حيث يظهر الفرق واضح بين المفاهيم العليمة للكتب السورية والعراقية والسعودية
    في اكثر من مجال.

    نهاية لا انتقص من اللغة العربية ولكني اميل ان يبقيى المصطلح بلغته الام لغة العلم في العصر الحالي حتى يظهر مجال لتعريب المصلطلح موثوق فيه

    لدي ملف يحتوي على مصطلحات احصائية معربة انشاء الله سارسل به قريبا

  5. #5

    افتراضي مفاهيم إحصائية

    تحية طيبة إليك هذا الموضوع
    بــاب

    المفاهيـم والمصطلحـات

    الاحصائيـة العامـة



    أولاً : مفاهيم وتعاريف إحصائية عامـة

    First : General Statistical Terms



    1 _ الإحصاء Statistics
    مجموعة الطرق والنظريات العلمية التي تعنى بجمع وعرض وتحليل البيانات الرقمية واستخدام نتائجها في أغراض التنبؤ أو التقدير أو التحقق أو اتخاذ القرار .

    2 _ مصادر البيانات Sources of Data

    تنقسم المصادر التي تجمع منها البيانات الإحصائية اللازمة للأبحاث والدراسات واتخاذ القرارات الى مصدرين هما :-

    2 _ 1 المصادر التاريخية Historical Sources

    المصادر الرسمية للبيانات الإحصائية المحفوظة في السجلات والدوريات سواء سبق نشرها أو يتم نشرها بصفة دورية من قبل الأجهزة الإحصائية والهيئات المتخصصة في الدولة . ومن أمثلة المصادر التاريخية سجلات المواليد والوفيات والسجلات التجارية .

    2 - 2 المصادر الميدانية Field Sources

    ويقصد بها المصادر الأصلية التي تجمع منها البيانات الإحصائية ميدانيا سواء كان ذلك عن طريق المشاهدة المباشرة أو عن طريق استخدام استمارة احصائية تعد لهذا الغرض ومن أمثلة المصادر الميدانية الأسر والمنشآت .



    3 _ عرض البيانات Data Representation

    العملية التي تلي عملية جمع البيانات ومراجعتها حيث يتم عرض تلك البيانات بأشكال متعددة , كعرضها في جداول خاصة أعدت بصورة مسبقة , أو بأشكال هندسية أو رسوم بيانية , وذلك لإجراء المقارنات السريعة بين مختلف اوجه الظاهرة المدروسة .

    4 _ وصف البياناتData Description

    بعد جمع البيانات وعرضها يهدف الإحصاء إلى دراسة الخصائص الأساسية للظاهرة المدروسة لوصفها وقياسها بمقاييس محدده تعبر عن هذه الخصائص ، ومن أهم هذه المقاييس المستخدمة لوصف مجموعة من البيانات مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت والالتواء والاعتدال .

    5 - الوحدة الإحصائية Statistical Unit

    الكيان أو الجزء الذي تجمع منه البيانات ، وتسمى وحدة العد التي تستخدم كأساس لجمع البيانات .

    6 - المجتمع الإحصائي Statistical Population

    جميع الوحدات الإحصائية التي يراد إجراء البحث الإحصائي عليها ، ومن الضروري تعريف هذه الوحدات بشكل واضح بحيث تجمعها صفة واحدة أو صفات مشتركة . ومعظم المجتمعات الإحصائية مؤلفة من وحدات إحصائية تتغير حسب الزمن (مجتمعات متجددة) ، وبعضها الأخر مجتمعات ثابتة لاتتغير حسب الزمن .

    7 - الإطار Frame

    قائمة أو سجل يشمل جميع وحدات المجتمع الإحصائي ، ويتضمن عادة أسماء وعناوين الوحدات الإحصائية وبعض المعلومات المتعلقة بها ، والإطار هو الدليل أو مجموعة الوثائق التي تساعدنا في الوصول إلى الوحدات الإحصائية لجمع البيانات عنها .

    8 - أسلوب الحصر الشامل Census Methodology

    أسلوب البحث الإحصائي الذي يدرس فيه حالة جميع وحدات المجتمع موضوع البحث دون استثناء ، وهذا يقتضي الوصول إلى كافة الوحدات الإحصائية لجمع البيانات عنها .

    9 – العينـة Sample

    جزء من المجتمع الإحصائي يتم اختياره وفق أساليب المعاينة الإحصائية ويشترط أن تكون ممثلة للمجتمع الذي نقوم بدراسته ، ولكي تكون العينة ممثلة للمجتمع يجب أن تتضمن خصائص المجتمع بشكل يمكننا تعميم نتائجها لتقدير أهم معالم المجتمع الإحصائي .

    10 - أنواع العيناتTypes of Samples

    يمكن تقسيم العينات الى قسمين رئيسيين :

    أولاً _ عينات احتمالية First - Probability Samples :

    يتم سحبها على أساس قانون الاحتمالات حيث يتم سحب مفرداتها بشكل متتالي وباحتمال معروف ، ومن أنواعها العينة العشوائية البسيطة Randan Sample والعينة الطبقية Slratified Sample والعينة المنتظمة Systematic Sample والعينة العنقودية Cluster Sample .

    ثانياً _ عينات غير احتماليةSecond - Non-Probability Samples :

    يتم اختيار وحداتها وفقا لمعايير يضعها الباحث دون التقيد بقوانين الاحتمالات ومنها العينة العمدية والعينة الحصصية quota Sample .



    11 _ العينات الاحتمالية Probability Samples :

    ومن أنواعها مايلي :

    - العينة العشوائية البسيطة Simple Random Sample :

    يتم اختيار مفرداتها على أساس إعطاء فرص متكافئة لجميع وحدات المجتمع ويعتمد كلية على عوامل الصدفة دون أية محاولة من الباحث للتحكم في الاختيار . وتستخدم عادة في حالة المجتمعات المتجانسة نسبيا ، والتي تقل فيها درجة التباين والاختلاف بين المفردات .

    - العينة الطبقية Stratified Sample :

    يقسم المجتمع موضوع الدراسة الى طبقات طبقا لمعايير معينة وتختلف هذه الطبقات فيما بينها من ناحية الخاصية التي نقيسها وفي كل طبقة تتشابه المفردات فيما بينها اكثر من تشابه العناصر داخل المجتمع بأكمله ، ويتم تطبيق أسلوب العينة العشوائية البسيطة في كل طبقة من الطبقات ، وعاده ماتستخدم العينة الطبقية في حالة المجتمعات غير المتجانسة .

    - العينة المنتظمة Systmatic Sample :

    يتم اختيار مفردات العينة على أساس تقسيم المجتمع الى فترات متساوية عددها يساوي وحدات العينة المطلوبة ، ثم تحدد المفردة على أساس طريقة السحب العشوائي ، وبذلك يتعين موقع المفردة الأولى ثم نضيف الى هذا الرقم طول الفترة فيتحدد موقع المفردة الثانية ، ونضيف طول الفترة فنحصل على المفردة الثالثة ، وهكذا الى أن يتم سحب جميع مفردات العينة ، والعينات المنتظمة شائعة الاستخدام ، نظرا لسهولتها ، ولكن الاختيار المنتظم قد يعرض العينة لبعض أخطاء التحيز ، إذا كان هناك توافق بين فترة الاختيار وأي اثر من آثار التغيرات الدورية في ترتيب الإطار المستخدم في سحب العينة .

    - العينة العنقودية (المتعددة المراحل)Cluster (Multi-Stage) Sample :

    لاختيار مفردات العينة المتعددة المراحل ، يقسم المجتمع إلى وحدات أولية ويتم اختيار عينة من هذه الوحدات كمرحلة أولى ثم تقسم كل وحدة من الوحدات الأولية المختارة إلى وحدات ثانوية تؤخذ منها عينة كمرحلة ثانية ، ثم تقسم كل وحدة من الوحدات الثانوية إلى وحدات اصغر تؤخذ منها كمرحلة ثالثة وهكذا حتى نحصل على حجم العينة اللازمة ، ويستخدم هذا النوع من العينات عندما يكون المجتمع كبيرا يصعب فيه إعداد إطار لجميع المفردات ويقتصر تحضير الإطار للوحدات الثانوية فقط ، وهكذا نوفر الكثير من الجهود والتكاليف .

    12- الاستبانة الإحصائيةStatistical Questionnaire :

    الأداة الرئيسة التي يستخدمها الباحث لجمع البيانات من المبحوثين Respondeuts ، وتحتوي على الأسئلة التي تؤدي الإجابة عليها إلى الحصول على البيانات المطلوبة . ويجب الاهتمام والعناية بشدة بتصميم الاستبانة لكي تحقق الحصول على البيانات المطلوبة وبشكل سليم . وتقسم الاستبانة الإحصائية إلى نوعين هما :
    _ استبانات فردية تخص وحدة إحصائية واحدة .
    _ استبانات جماعية بحيث تخصص الاستبانة الواحدة لعدد من الوحدات الإحصائية.
    13- العينة الاستطلاعية (البحث التجريبي)Pilot Survey :

    اختيار عدد من الوحدات الإحصائية وجمع البيانات عنها , وتدوينها في استمارات متخصصة لهدف اختيار دقة تصميم الاستبانة, والوقوف على الصعوبات التي قد يواجهها الباحثون عند تنفيذ البحث .

    14- أنواع الخطاء الذي يتعرض له البحث الإحصائيErrors Kinds of Statistical

    هناك نوعين من الأخطاء التي قد يتعرض لها البحث الإحصائي وهما :

    14 _ 1 الخطأ العشوائيRandom Error :

    ويمكن التعرف عليه من مشاهدة انتشار نتائج البحث إذا تكرر إجراءه بنفس الأسلوب وتحت نفس الظروف . وهذا الخطاء لا يختفي عند استخدام أسلوب الحصر الشامل وذلك لانه ينتج عن اختلاف العدادين أو اختلاف الدافع الشخصي للإجابة على أسئلة البحث وفي معظم الأحيان يكون هذا الخطاء ضئيلا ويمكن قياسه ومعرفة حدوده .

    ويتوقف مقدار هذا الخطأ على عاملين أساسيين هما مدى الاختلاف أو التباين بين وحدات المجتمع وحجم العينة بالنسبة للمجتمع الذي سحبت منه فكلما ازداد التباين بين وحدات المجتمع ازداد احتمال الوقوع في الخطأ العشوائي ، أما بالنسبة لحجم العينة فكلما كبر حجم العينة انخفض احتمال الوقوع في هذا الخطأ .

    14 _ 2 خطأ التحيز Bias Error :

    وهو نوعان :

    ( أ ) خطأ التحيز في التقدير :

    وهو انحراف متوسط جميع التقديرات الممكنة لدليل المجتمع عن قيمته الحقيقية، ومن الصعب اكتشاف هذا الخطأ والتخلص منه إلا بأجراء تعديلات جذرية على تصميم البحث أو طريقة جمع البيانات أو تعديل النتائج .

    ( ب ) خطأ التحيز في المعاينة :

    وهو التحيز الذي يكون مقصودا ، وينشأ بسبب الإدلاء بمعلومات لاتطابق الواقع من قبل معطي البيانات أو نتيجة لتزوير بيانات الاستبانة من قبل الباحث ، أو مصممي البحث وفقا لميول أو أغراض مقصودة ، وأما أن يكون التحيز غير مقصود ، وهو الذي يتسرب إلى البحث لعدم فهم المبحوث للبيانات المطلوب تقديمها أو لعدم إتاحة الفرصة لتحضير إجابات صحيحة .




















    ثانيا : بعض المقاييس والوسائل المستخدمة في الإحصاء

    Second : Some Measures and Methods used in Statistics



    1 _ مقاييس النزعة المركزية Measures of Central Tendency



    1-1 الوسط الحسابيArithmetic Mean

    القيمة التي لو أعطيت لجميع المفردات لكان مجموعها يساوي مجموع القيم الأصلية .

    1 _ 2 الوسيطMedian :

    القيمة التي تتوسط المجموعة بعد ترتيبها ، أي هي القيمة التي تقسم المجموعة إلى قسمين يكون عدد القيم الأكبر منها مساويا لعدد القيم الأصغر منها .

    1 _ 3 المنوالMode :

    هو اكثر القيم شيوعا ، أي أنه القيمة الأكثر تكرارا في مجموعة من المفردات. فالمنوال هو القيمة الغالبة في المجتمع موضوع الدراسة باعتبار أن القيمة التي تتكرر اكثر من غيرها تعكس النزعة الغالبة للظاهرة .

    1 _ 4 الوسط الهندسي Geometric Mean :

    الجذر النوني لحاصل ضرب مجموعة ن القيم س ، أي أن :

    هـ = ( س1x س2 x س3 ………… x x س ن)ن/1



    1 _ 5 الوسط التوافقيHarmonic Mean

    هو مقلوب الوسط الحسابي لمقلوب قيم المفردات ، أي أن الوسط التوافقي هو :



    ق =

    ن





    (1/س1) + (1 / س2) + (1 / س3) + ....... (1/س ن)



    1 _ 6 الربيع الأدنىLower Quartile

    هي القيمة التي تسبقها ربع القيم ويليها ثلاثة أرباع القيم ويرمز لها بالرمز ( ر1 ) .

    1 _ 7 الربيع الأعلى Upper Quartile

    هي القيمة التي يسبقها ثلاثة أرباع القيم ويليها ربع القيم ويرمز لها بالرمز ( ر3 ) .

    ولإيجاد قيم كل منهما ، فيجب ترتيب القيم تصاعديا ثم نوجد

    ترتيب الربيع الأدنى = (1/ 4 ) ن X مجـ ك

    أما ترتيب الربيع الأعلى = (3/4) ن X مجـ ك ، حيث ان ( ن ) هي عدد القيم ، مجـ هو مجموع القيم ، ثم نستخدم العلاقة التالية :

    ترتيب الربيع الأدنى - ك1
    ك2-ك1

    فX

    الربيع الأدنى (ر1) = الحد الأدنى لفئة الربيع الأدنى+

    حيث ك1 = التكرار المتجمع الصاعد عند بداية فئة الربيع الأدنى .

    ك2= التكرار المتجمع الصاعد عند نهاية فئة الربيع الأدنى .

    ف = طول الفئة الربيعية



    الربيع الأعلى (ر3) = الحد الأدنى لفئة الربيع الاعلى +

    ف X

    ترتيب الربيع الاعلى - ك1
    ك2-ك1









    2- مقاييس التشتت (التباين) Measurres of Dispersion (Variation)

    2 _ 1 المدى Range

    ابسط مقياس للتشتت ، ويعرف بأنه الفرق بين اكبر قيمة من المفردات وأصغرها .

    المدى = اكبر قيمة - اصغر قيمة

    2- 2 المدى الربيعي Interquartile Range

    هو الفرق بين الربيعين الأعلى والأدنى (الثالث والأول ) ، أي أن :

    المدى الربيعي = الربيع الثالث (الأعلى ) – الربيع الأول (الأدنى )

    2 _ 3 الانحراف الربيعي Interquartile Deviation Range

    وهو عبارة عن نصف المدى الربيعي ، ويعطى بالعلاقة التالية :

    الانحراف الربيعي = الربيع الثالث (الأعلى ) – الربيع الأول (الأدنى )





    2

















    2 _ 4 الانحراف المعياري Standard Deviation :

    هو الجذر التربيعي لمجموع مربعات انحرافات المفردات عن وسطها الحسابي مقسوما على عدد المفردات .

    فلو كانت لدينا المفردات التالية : س1 ، س2 ، س3 ،……………، س وكان الوسط الحسابي لها هو ( س )، فان الانحراف المعياري يكون :



    ( س1 - س )2 + ( س2 - س )2 + ( س3 – س )2 + ……+ ( س ن – س )2



    ن






    ع =













    = مجـ ( س – س )2

    ن



    2 _ 5 معامل الاختلافCoefficient of Variation :

    هي النسبة المئوية للانحراف المعياري إلى الوسط الحسابي ، أي أن :









    معامل الاختلاف = 100 x



    ويستخدم لمقارنة تجانس مجموعة البيانات المختلفة في حالة اختلاف متوسطاتها او وحداتها المستخدمة لقياسها .



    2 _ 6 التبايـن Variance :

    مجموع مربعات انحرافات المفردات عن وسطها الحسابي مقسوماً على عدد المفردات _ مربع الانحراف المعياري .











    الباب الثاني : الحسابات القومية





    تصنيف المتعاملين : Classification of Institutional Units

    شمل خمسة قطاعات أساسية ، إضافة إلى قطاع العالم الخارجي ، والقطاعات هي :

    1 - قطاع المشروعات غير المالية .

    2 - قطاع المشروعات الماليـــة .

    3 - قطاع الحكومة العامــــة .

    4 - القطاع العائـــلي .

    5 - قطاع الهيئات التي لا تهدف إلى الربح وتخدم العائلات .

    قطاع الشركات غير المالية وقطاعاته الفرعية :

    Non Financial Corporations (S.11)

    هي شركات أو أشباه شركات ينصب نشاطها الرئيسي على إنتاج السلع السوقية أو الخدمات غير المالية .

    قطاع الشركات المالية وقطاعاته الفرعية :

    Financial Corporations (S.12)

    يتألف من جميع الشركات أو أشباه الشركات المقيمة ، التي تشتغل بصورة رئيسة بالوساطة المالية ، أو بأنشطة مالية مساعدة تتصل اتصالا وثيقا بالوساطة المالية .



    البنك المركزي Central Bank :

    المؤسسة المالية العامة التي تشكل سلطة نقدية أي التي تصدر أوراق النقد ، وأحيانا النقود المعدنية ، وقد تحتفظ بكل الإحتياطيات الدولية للبلد أو بجزء منها. وعلى البنك المركزي أيضا التزامات (خصوم) في شكل ودائع تحت الطلب ، أو ودائع احتياطية للمؤسسات الأخرى التي تقبل ودائع ، وغالب ما يحتفظ بالودائع الحكومية .

    شركات الإيداع الأخرى : Other depository Corporations

    الشركات وأشباه الشركات المالية المقيمة ماعدا البنك المركزي التي يكون نشاطها الرئيسي هو الوساطة المالية وتكون عليها التزامات في شكل ودائع أو صكوك مالية .

    شركات التأمين وصناديق التقاعد Insurance Corporations and pension funds

    تشمل شركات التأمين جميع الوحدات التي تمارس كافة أنواع التأمين على الحياة ، والحريق والتأمين البحري والحوادث والصحة والالتزام المالي والإصابات ، وتأمين الأمانة والكفالة وعملاء وسماسرة التأمين والمؤسسات التي تخدم رجال التأمين والمستشارين لحملة عقود ووثائق التأمين .

    أما صناديق التقاعد فيقصد بها تلك الصناديق التي تنشأ مستقلة أو منفصلة عن الوحدات التي أنشأتها الجهة المنظمة لها ، ولهذه الصناديق أصولها وخصومها ومعاملاتها الخاصة . وتنشأ هذه الصناديق لتقديم مزايا عند التقاعد لمجموعات محددة من العاملين ، وقد تدار أو تنظم بواسطة صاحب العمل الخاص أو الحكومي أو مشاركة بين صاحب العمل الخاص والعمال ويساهم فيها كل من أصحاب العمل أو العاملون بصفة منتظمة . ولا تشمل هذه الصناديق أية ترتيبات تقاعدية للعاملين في الوحدات الخاصة أو الحكومية التي لا يكون لها صندوق منفصل ومنظم ولا أية ترتيبات منظمة بواسطة صاحب العمل ، حيث تكون احتياطات الصندوق قد أضيفت إلى احتياطات رب العمل أو مستثمره في أوراق مالية يكون قد أصدرها صاحب العمل . وعلى سبيل الاستثناء من هذا الشرط فانه يدخل ضمن هذه الصناديق صناديق التقاعد المنفصلة التي تخص العاملين في الحكومة حتى ولو كان معظم أموالها مستثمرا في أوراق مالية تصدرها الحكومة .

    صناديق معاشات التقاعد المستقلة Pension Funds :

    الصناديق المستقلة التي تنظم وتدار بصفة منفصلة من قبل بعض أرباب العمل (عام / خاص) أو بالمشاركة بين أرباب العمل والمستخدمين لتقديم معاشات للعاملين عند تقاعدهم (لا تشمل نظم الضمان الاجتماعي التي تفرضها أو تمولها أو تديرها الحكومة) ويقاس إنتاج هذه الصناديق كما يلي :

    الإنتاج = المشاركات + صافي الدخل من الاستثمارات – المزايا – التغير في الاحتياطي .

    أما صناديق التقاعد أو المعاشات التي تفرضها أو تديرها وتمولها الحكومة فإن الإنتاج فيها فيقدر على أساس ما يلي :-
    الانتاج = مجموع التكاليف الإدارية بما فيها التكاليف الوسيطة + استهلاك رأس المال + تعويضات العاملين .

    قطاع الحكومة العامة General Government Sector (S.13) :

    ويشمل كافة الوحدات الحكومية على جميع مستوياتها ، وهي وحدات قانونية تنشأ بالطرق السياسية ، وتمارس سلطات تشريعية أو تنفيذية أو قضائية في منطقة معينة والوظيفة الأساسية لهذه الوحدات هي القيام بمسئولية تقديم السلع والخدمات للمجتمع ككل أو إلى العائلات مجاناً أو بسعر رمزي وتمول هذه السلع والخدمات من الضرائب والدخول الأخرى التي تحصل عليها الحكومة . كما أن الحكومة تقوم بإعادة توزيع الدخل والثروة عن طريق التحويلات . وتعمل هذه الوحدات في مجال الإنتاج غير السوقي .

    القطـاع العائلـي Household Sector (S.14) :

    تعتبر الأسرة بمثابة الوحدة التنظيمية لهذا القطاع ، وتعرف الأسرة على أنها مجموعة صغيرة من الأفراد مشتركون في معيشة واحدة ومساهمون معاً من دخولهم أو ثرواتهم في تغطية تكاليف المعيشية ويستهلكون بعض السلع والخدمات بصورة جماعية مثل السكن والطعام .. الخ . ولايعتبر خدم المنازل (الذين تدفع لهم الأسرة أجوراً مقابل خدماتهم) جزءاً من هذه الأسرة حتى ولو كانوا يعيشون مع الأسرة في مسكن واحد ، حيث تعتبر تكاليف المعيشة والأكل ضمن الأجور النقدية المدفوعة لهم ، إذ أن الخدم لا يشاركون في وعاء الدخل المالي للأسرة ، ويستتبع ذلك عدم احتساب تكاليف معيشة هؤلاء الخدم ضمن استهلاك الأسرة التي يعملون لديها وبالتالي فإنهم يعاملون كأسر مستقلة . ويدخل في اعداد هذه الوحدات أفراد الأسرة الذين يعيشون في مؤسسات مثل المرضى الذين يبقون في المستشفيات لمدة طويلة ، كذلك الذين يعيشون في محلات وأماكن العبادة أو في السجون لمدة طويلة وكذلك الأفراد من كبار السن الذين يعيشون في بيوت العجزة حيث تعتبر هذه عائلة مؤسسية .

    قطاع العالم الخارجي Rest of the World (S.2) :

    يشمل كافة الوحدات غير المقيمة التي تدخل في معاملات مع الوحدات المقيمة أو يكون لها روابط اقتصادية مع هذه الوحدات . ويشمل هذا القطاع تلك الوحدات التنظيمية غير المقيمة الموجودة داخل حدود الدولة الجغرافية ، مثل السفارات والقواعد العسكرية الخ . إضافة إلى الوحدات غير المقيمة الموجودة خارج حدود الدولة .

    حساب الانتاج Production account :

    وهو الحساب الأول في سلسلة الحسابات الجاريه ويبرز هذا الحساب القيمة المضافة كبند توازن وتعرض القيمة المضافة اجماليه وصافيه بعد خصم الاهلاك ويعد هذا الحساب لكافة الوحدات التنظيمية فالقطاعات فالاقتصاد القومي (كما يعد للمنشآت والصناعات) .

    حساب التوزيع الأولي للدخل Distribution of primary income account

    يبين حساب التوزيع الأولي للدخل كيفية توزيع إجمالي القيمة المضافة على عاملي اليد العاملة ورأس المال وعلى الحكومة ، وإذا اقتضى الأمر ، التدفقات إلى بقيه العالم ومنه . وبنده الموازن هو ميزان (رصيد ) الدخول الأولية .

    حساب توليد الدخل Generation of income account :

    حساب توليد الدخل يقيد من وجهة نظر المنتجين ، المعاملات التوزيعية المتصلة مباشرة بعملية الإنتاج. وتتألف الموارد من القيمة المضافة ، وتشمل استخداماته تعويضات المستخدمين والضرائب على الانتاج وعلى المستوردات ، مخصوماً منها الاعانات بقدر ما تكون مشمولة في تقييم المخرجات والبند الموازن هو فائض التشغيل / الدخل المختلط .











    حساب التوزيع الثانوي للدخل Secondary distribution of Income account :

    ويتناول إعادة توزيع الدخل من خلال التحويلات النقدية فقط ، وذلك بهدف التمييز بين توزيـعات الدخل من خلال التحويلات النقدية وتوزيعاته من خلال التحويلات العينية . وبند التوازن في هـذا الحساب هو الدخل المتاح . ويتضمن هذا الحساب ثلاثة أنواع من التحويلات الجارية النقدية هي :-

    1 _ الضرائب الجارية على الدخل والثروة وتشمل : ضرائب الدخل بالنسبة للقطاع العائلي ، والضرائب الجارية على الأرباح كما في المشروعات ، وكذلك الضرائب على الثروة التي تدفع بصفة دورية .

    2 _ المزايا والمساهمات الاجتماعية التي يحصل عليها العاملون في القطاع الأهلي .

    3 _ التحويلات الجارية الأخرى مثل صافي الأقساط والمستحقات للتأمين على غير الحياة ، كما يشمل التحويلات فيما بين الوحدات الحكومية أو فيما بين القطاع العائلي .

    حساب إعادة توزيع الدخل العيني Redistribut of income in kind account :

    يبين حساب إعادة توزيع الدخل العيني عنصرين آخرين في وصف عملية إعادة التوزيع فهو يقيد أولاً المنافع الاجتماعية العينية ، التي تشمل المنافع التي لا تتكبد الأسر المتلقية نفقات من أجلها والمنافع التي تتحمل الأسر نفقاتها الأولية ثم تسدد لها فيما بعد . ثانياً ، يقيد الحساب تحويل السلع والخدمات غير السوقية الفردية ، مثل التعليم ، غير المشمولة في المنافع الاجتماعية العينية . فجميع هذه المعاملات تدرج تحت عنوان التحويلات الاجتماعية العينية في تصنيف المعاملات التوزيعية .



    حساب استخدام الدخل Use of income account

    يعالج الاستخدامات المختلفة للدخل وينتهي برصيد هو الادخار . وينقسم إلى حسابين فرعيين هما : حساب استخدامات الدخل المتاح ، وحساب استخدامات الدخل المتاح المعدل . ومن هذين الحسابين الفرعيين يلاحظ أن الاستهلاك النهائي يساوي الإنفاق الاستهلاكي النهائي الفعلي على المستوى القومي وان اختلفا على المستوى القطاعي .

    حساب رأس المال Capital account

    يقيد حساب رأس المال المعاملات المتصلة بحيازة الأصول غير المالية والتحويلات الرأسمالية التي تنطوي على إعادة توزيع للثروة . ويتضمن الجانب الأيسر صافي الإدخار والتحويلات الرأسمالية المتلقاه والتحويلات الرأسمالية المدفوعة (بإشارة سالبة) بغية التوصل إلى ذلك الجزء من التغيرات في صافي القيمة الناجم عن الادخار وصافي التحويلات الرأسمالية . ويدرج حساب رأس المال بين الاستخدامات مختلف أنواع الاستثمار في الأصول غير المالية . ونظراً لأن استهلاك رأس المال الثابت هو تغير سالب في الأصول الثابتة فإنه يقيد ، مسبوقاً بإشارة سالبة، في الجانب الأيمن من الحساب . ويقيد إجمالي تكوين رأس المال الثابت (+) واستهلاك رأس المال الثابت (-) في هذا الجانب بما يعادل قيد صافي تكوين رأس المال الثابت . والبند الموازن هو إما صافي الإقراض (+) ، الذي يقيس المبلغ الصافي الذي يتاح في النهاية لوحدة أو قطاع مالتمويل ، بصورة مباشرة أو غير مباشرة ، وحدات أو قطاعات أخرى ، أو صافي الاقتراض (-) ، الذي يقابل المبلغ الذي تكون وحدة أو قطاع ما مضطراً في النهاية لاقتراضه من الآخرين .



    الحساب المالـي Financial account :

    يعالج العمليات المتعلقة بالأدوات المالية كأصول أو خصوم ، حيث تتساوى التغيرات في الالتزامات مع التغيرات في الأصول على المستوى الإجمالي . ولكنها تختلف على المستوى القطاعي بما في ذلك العالم الخارجي . ويعتبر الحساب المالي الحساب الثاني بعد حساب رأس المال الذي يعكس التغيرات التي تحدث على الأصول والالتزامات خلال العام محل الدراسة نتيجة التعاملات بين القطاعات وتقييم الأصول أو الخصوم المالية بالقيمة المدفوعة لاستحواذها . ولا تشمل القيمة العمولات أو تكاليف الخدمات التي تدفع أثناء عملية الاستحواذ حيث تسجل هذه التكاليف كمدفوعات مثل شراء الخدمات . كما تستبعد أيضا الضرائب على العمليات المالية حيث تعتبر ضرائب على الخدمات ضمن الضرائب على المنتجات . ويسجل الفرق بين القيمة الاسمية وقيمة الإصدار على انه فوائد متحققة خلال عمر الورقة المالية . ويعتبر الحساب المالي نقطة البداية لجداول التدفقات المالية ذات البعد الثلاثي والتي تمثل إضافة هامة في النظام الجديد .

    التغيرات الأخرى في حساب حجم الأصول Other changes in volume of assets account :

    يقيد الأحداث الاستثنائية التي تؤدي إلى تغير حجم الأصول والخصوم وليس فقط إلى تغير قيمتها . فبالإضافة إلى نوع الأحداث كأثار الحرب والزلازل ، يشمل هذا الحساب بعض عناصر التعديل مثل التغيرات في التصنيف والهيكل التي يمكن أن يكون أو لا يكون لها تأثير في صافي القيمة . ويقيد البند الموازن وهو التغيرات في صافي القيمة المالية الناجمة عن التغيرات في حجم الأصول في الجانب الأيسر .





    الميزانيات العمومية Balance sheet :

    الميزانية الافتتاحية والميزانية الختامية تعرضان الأصول في الجانب الأيمن والخصوم وصافي القيمة المالية في الجانب الأيسر . تقيم الأصول والخصوم بالأسعار السائدة في التاريخ الذي تعد فيه الميزانية العمومية . وصافي القيمة ، أي الفرق بين الأصول والخصوم ، هو البند الموازن للميزانيات العمومية . وهو يساوي القيمة الحالية لمخزون القيمة الاقتصادية الذي تقتنيه وحدة أو قطاع ما . وفي طرق العرض الأكثر تفصيلاً للميزانيات العمومية ، تظهر الأصول والخصوم باستعمال التصنيف الأكثر تفصيلاً للأصول والخصوم .

    المخرجات Output (P.1) :

    السلع أو الخدمات التى تنتج داخل المنشأة وتصبح متاحة للاستعمال خارج هذه المنشأة ، وعندما يضم المشروع أكثر من منشأة فان مخرجات المشروع هي مجموع مخرجات المنشآت التي يتكون منها . وتنقسم المخرجات إلى :-

    - مخرجات سوقية Market Output .

    - مخرجات منتجة للاستعمال النهائي الخاص Output for own final use.

    - مخرجات غير سوقية أخرى Other Non-market Output .

    المخرجات السوقية Market output (P.11) :

    مخرجات تباع بأسعار مهمة اقتصاديا أو يجري التصرف بها بطريقة أخرى في السوق ، أو يعتزم بيعها أو التصرف بها في السوق .

    منتجات للإستخدام الذاتي النهائي Output for own final use (P.12)

    ويقصد به ذلك النوع من المنتجات التي يعاد استخدامها بواسطة أصحابها استخداما نهائيا ذاتيا وهذه عادة تكون في شكل استهلاك نهائي أو تكوين رأسمالي .



    منتجات أخرى غير سوقية Other non-market output (P.13)

    السلع والخدمات التي تنتجها الحكومة أو مؤسسات غير هادفة للربح وتقدم مجانا أو بأسعار رمزية للوحدات الأخرى أو للمجتمع ككل .

    الإستهلاك الوسيط Intermediate Consumption (P.2)

    قيمة السلع والخدمات التي تستهلك كمدخلات لعملية إنتاج ، باستثناء الأصول الثابتة التي يقيد استهلاكها بوصفه استهلاكا لرأس المال الثابت .

    ويشمل الإستهلاك الوسيط جميع السلع والخدمات التي تستهلك كمدخلات في الأنشطة المساعدة مثل خدمات الشراء والمبيعات والتسويق والمحاسبة ومعالجة البيانات والنقل والتخزين والصيانة والأمن …..ألخ ولاتميز السلع والخدمات التي تستهلكها الأنشطة المساندة عن تلك التي تستهلكها الأنشطة الرئيسـة (أو الثانوية) لمنشأة إنتاجية على الرغم من أن مستويات الأنشطة المساندة لا تتغير في العادة بتناسب مع معدل التغير في سير النشاط الرئيسي .

    الإنفاق على الاستهلاك النهائي Final Consumption Expenditure (P.3) :

    عبارة عن ما تنفقه كل من الأسر والهيئات التي لا تهدف إلى الربح وتخدم الأسر والحكومة العامة على الإستهلاك النهائي بمافي ذلك الإنفاق المحتسب على الخدمات والسلع الإستهلاكية .

    الإنفاق على الاستهلاك الفردي Individual consumption expenditure (P.31) :

    عبارة عن الإنفاق على السلع والخدمات التي تمتلكها الأسرة ، وتستعملها لإشباع إحتياجات ورغبات أفراد تلك الأسرة .

    والسلع والخدمات الفردية يمكن دائما شراؤها وبيعها في السوق مع أنها تقدم أيضا بدون مقابل أو بأسعار غير هامة إقتصاديا كتحويلات عينية . وجميع السلع والخدمات هي في الواقع سلع وخدمات فردية .

    الإنفاق على الاستهلاك الجماعي : Collective consumption expenditure (P.32)

    عبارة عن الإنفاق على السلع والخدمات التي تقدم بصورة جماعية الى المجتمع ككل . ويمكن أن تلخص خصائص الخدمات الجماعيه في أنها تقدم في نفس الوقت الى كل فرد من أفراد المجتمع أو أفراد قطاع معين منه. كما أن إستعمال تلك الخدمات لايحتاج في العادة الى إجراء من جانب المستهلك ولا يحتاج الى إتفاق صريح أو مشاركة نشطة من جانب جميع الأفراد المعنيين . إضافة الى أن تقديم الخدمة الجماعية الى فرد لايقلل من كمية ماهو متاح منها لبقية أفراد نفس المجتمع أو قطاع منه ، إذ لايوجد منافسة على إحتيازها .

    الاستهلاك النهائي الفعلي Actual final consumption (P.4) :

    عبارة عن الإستهلاك الفعلي النهائي للأسر المعيشية والحكومة العامة . وذلك لعدم وجود إستهلاك نهائي فعلي للمؤسسات غير الهادفة للربح التي تخدم الأسر المعيشية .

    الاستهلاك النهائي الفعلي للقطاع العائلي Actual final consumption of house holds (P.41)

    يتكون الاستهلاك النهائي الفعلي العائلي من استهلاك السلع والخدمات بواسطة أفراد العائلات ، عن طريق الإنفاق ، أو من خلال التحويلات الاجتماعية العينية المستلمة من الوحدات الحكومية ، أو من الهيئات التي لاتهدف إلى الربح وتخدم العائلات . ويمكن الحصول على الاستهلاك النهائي الفعلي عن طريق جمع العناصر الثلاثة الآتية :

    1 _ الانفاقات التي تتم بواسطة الأسر أنفسهم أي قيمة الإنفاق العائلي على استهلاك السلع والخدمات متضمنة السلع غير السوقية أو الخدمات المباعة بأسعار غير اقتصادية .

    2 _ قيمة الإنفاق المتحقق بواسطة الوحدات الحكومية على الاستهلاك الشخصي للسلع أو الخدمات التي تقدم للأسر كتمويلات اجتماعية عينية .

    3 _ قيمة الإنفاق المتحقق بواسطة الهيئات التي لا تهدف إلى الربح وتخدم العائلات على استهلاك السلع والخدمات الشخصية كتحويلات اجتماعية عينية .

    الاستهلاك الجماعي الفعلي Actual collective consumption (P.42) :

    قيمة الخدمات الإستهلاكية الجماعية التي تقدمها الحكومة إلى المجتمع أو إلى قطاعات عريضة منه .

    إجمالي تكوين رأس المال Gross capital formation (P.5) :

    يتكون إجمالي تكوين رأس المال من إجمالي تكوين رأس المال الثابت والتغير في المخزون واحتياز النفائس مخصوما منه التخلص منها .

    تكوين رأس المال الثابت الإجمالي Gross fixed capital formation (P51)

    عبارة عن إنفاق القطاعات التنظيمية خلال الفترة المحاسبية على الإضافات الرأسمالية سواءا كانت مشتراة ومنتجة ذاتيا مطروحا منها صافي المبيعات من الأصول المستعملة والخردة .







    الأصول الثابتة الملموسة مخصوما منها المتخلص منها :

    Acquisitions less disposals of tangible fixed assets (P.511)

    أكبر عنصر من العناصر المكونة لتكوين رأس المال الثابت الإجمالي على مستوى الإقتصاد القومي . والأصول الثابتة الملموسة وجدت كمخرجات لعملية إنتاج مثل المساكن والمباني والإنشاءات الأخرى والمعدات وغيرها .

    الأصول الثابتة غير الملموسة مخصوما منها المتخلص منها :

    Acquisitions less disposals of intangible fixed assets (P.512)

    تشترك مع الأصول الثابتة الملموسة في خاصيتين هي أن كلا منهما ينتج بوصفه مخرجات لعملية إنتاج ؛ كما يستعمل كل منها بصورة متكررة أو مستمرة في عمليات إنتاج أخرى وتشمل الأصول الثابتة غير الملموسة على سبيل المثال برامج الحاسب الآلي الجاهزة . أو الأعمال الفنية الأصلية التي يقتصر إستعمالها في الإنتاج على الوحدات التي تتمتع بحقوق ملكيتها .

    الأصول غير المالية غير المنتجة مخصوما منها المتخلص منها :

    Addition to the value of non-produced non-financial (P.513)

    وهي التي لم توجد بفعل عملية إنتاج وتشمل :-

    1 _ الأصول غير المنتجة الملموسة : مثل الأراضي والأصول الجوفية .

    2 _ الأصول غير المنتجة غير الملموسة : مثل براءة الإختراع وإسم الشهرة والعلامة التجارية .

    التغيرات في المخزون Changes in inventories (P.52) :

    هو عبارة عن الفرق في قيمة المخزون من المواد الأولية والبضائع التامة وغير التامة الصنع في بداية العام ونهايته .





    صادرات السلع و الخدمات Exports of goods and services (P.6) :

    عبارة عن قيمة البضائع والخدمات المقدمة بواسطة المنتجين المقيمين بالدولة إلى غير المقيمين . وهي غالبا تتكون من حركة البضائع الخارجية عبر الحدود الجمركية للدولة شاملة المشتريات المباشرة للهيئات غير المقيمة داخل الدولة (ملاحظة) .

    مستوردات السلع و الخدمات Imports of goods and services (P.7) :

    قيمة البضائع التي آلت ملكيتها من غير المقيمين إلى المقيمين بالدولة وكذلك الخدمات المقدمة من المنتجين غير المقيمين إلى المقيمين بالدولة .

    تعويضات المستخدمين Compensation of employees (D.1) :

    مجموع المكافآت النقدية أو العينية التي يدفعها مشروع إلى مستخدم مقابل عمل يؤديه الأخير أثناء المدة المحاسبية . وتتكون تعويضات المستخدمين من مكونين رئيسين هما الأجور والمرتبات والمساهمات الإجتماعية .

    الأجور والمرتبات Wages and salaries (D.11) :

    وتشمل العائد على العمل , قيمة أية مساهمات إجتماعية وضرائب على الدخل ... الخ يدفعها المستخدم ، حتى لو كان صاحب العمل يقتطعها فعلا لتيسير سير عمل الشئون الإدارية أو لأسباب أخرى . وتدفع مباشرة إلى برامج التأمين الإجتماعي وغيره نيابة عن المستخدم وقد تدفع الأجور والمرتبات بطرق مختلفة بما في ذلك السلع والخدمات التي تقدم إلى المستخدمين كمكافأة عينية بدلا من أو بالإضافة إلى المكافأة النقدية .







    مساهمات أرباب العمل الإجتماعية Employers' social contribution (D.12) :

    يمثل قيمة المساهمات الإجتماعية التي يتحملها أرباب العمل للحصول على منافع إجتماعية لسد إحتياجات مستخدميهم وقد تكون مساهمات أرباب العمل الإجتماعية فعلية أو محتسبة . والغرض منها تأمين ما يستحقه المستخدمون من منافع إجتماعية في حالة وقوع أحداث معينة أو نشوء ظروف معينة قد تضر بدخل العامل أو رفاهيته مثل المرض أو الإصابات والإحالة على التقاعد … ألخ .

    مساهمات أرباب العمل الإجتماعية الفعلية :Employers' actual social contributions (D.121)

    المساهمات الإجتماعية التي يدفعها أرباب العمل لمنفعة مستخدميهم إلى صناديق الضمان الإجتماعي ومشاريع التأمين وغيرها من الوحدات المؤسسية المسؤولة عن إدارة وتنظيم برامج التأمين الإجتماعي . ومع أن أرباب العمل يدفعونها مباشرة إلى صندوق الضمان الإجتماعي أو غيره من البرامج ، فأنها تدفع من أجل منفعة المستخدمين ، وعليه ينبغي معاملة المستخدمين على أنهم كوفئوا بمبلغ يساوي قيمة المساهمات الإجتماعية المدفوعة . وتقيد تلك المكافآت المحتسبة في حساب توليد الدخل كعنصر من مكونات تعويضات المستخدمين .

    مساهمات أرباب العمل الإجتماعية المحتسبة Employers' imputed social contributions (D.122) :

    القيمة المحتسبة لما يوفره بعض أرباب العمل بأنفسهم مباشرة من منافع إجتماعية إلى مستخدميهم ، أو مستخدميهم السابقين ، أو المعالين من قبل مستخدميهم من مواردهم الخاصة ، دون إشراك أي مشروع للتأمين أو صندوق مستقل لمعاشات التقاعد ودون إنشاء صندوق خاص أو إحتياطي منفصل لهذا الغرض .

    وفي هذه الحالة يمكن إعتبار المستخدمين الموجودين محميين من إحتياجات ، أو ظروف محددة شتى حتى وإن لم تدفع أية دفعات لتغطيتهم . لذلك ينبغي إحتساب مكافآت لهؤلاء الموظفين تساوي قيمة مبلغ المساهمات الإجتماعية اللازمة لتأمين ما يستحقونه بحكم الواقع من المنافع الإجتماعية التي يراكمونها

    الضرائب على الإنتاج والواردات Taxes on production and imports (D.2) :

    تتكون من الضرائب على المنتجات التي تدفع على السلع أو الخدمات عند إنتاجها ، أو توريدها أو بيعها أو نقلها ، أو تخلص منتجها منها . ومن الضرائب والرسوم على الواردات التي تصبح مستحقة الدفع عندما تدخل السلع المنطقة الإقتصادية وعبورها الحدود ، أو عندما تقدم الخدمات من وحدات غير مقيمة إلى وحدات مقيمة ، بالإضافة إلى الضرائب الأخرى على الإنتاج التي تتكون بصفة أساسية من ضرائب على ملكية وإستعمال الأراضي أو المباني أو أصول أخرى تستعمل في الإنتاج أو على اليد العاملة المستخدمة أو على تعويضات المستخدمين المدفوعة .

    الضرائب على المنتجات Taxes on products (D.21) Exise Tax :

    إن الضريبة على منتج ما ، هي ضريبة تدفع حسب وحده السلعة أو الخدمة . ويمكن أن تكون الضريبة مبلغا محددا لكل وحده كميه من السلعة أو الخدمة ، أو يمكن حسابها على أساس القيمة كنسبه مئوية معينه من سعر أو قيمه وحده السلعة أو الخدمة التي جرى التعامل بها . وفي العادة تصبح الضريبة على منتج ما مستحقه في ظروف أخرى ، مثلا حين تصدر السلعة أو تؤجر أو تحول ملكيتها أو تسلم إلى وحده أخرى ، أو تستعمل لغرض الاستهلاك للحساب الخاص (الذاتي) ، أو لتكوين رأس المال الخاص .

    يمكن للمشاريع أن تقيد أو لاتقيد مبلغ الضريبة على منتج بشكل منفصل عن سعر المنتج المبين في الفاتورة الذي تستوفيه من زبائنها .

    الضرائب من نوع ضريبة القيمة المضافة Value added type taxes (VAT) (D.211) :

    ضريبة تستوفى على السلع أو الخدمات وتجمعها المشاريع على مراحل ، ولكن تحمل في النهاية كاملة على المشتري النهائي . وتوصف هذه الضريبة بأنها ضريبة مقتطعه لانه لا يفترض في العادة أن يدفع المنتجون إلى الحكومة كامل مبلغ الضريبة الذي يضيفونه على فواتير زبائنهم ، حيث يسمح لهم باقتطاع مبلغ الضريبة الذي دفعوه عند شرائهم السلع أو الخدمات بغرض الاستهلاك الوسيط ، أو تكوين رأس المال الثابت ، وضريبة القيمة المضافة تحسب عاده على أساس سعر السلعة أو الخدمة ، بما فيه أي ضرائب أخرى على المنتج وتدفع ضريبة القيمة المضافة أيضا على استيراد السلع أو الخدمات بالاضافه إلى أي رسوم استيراد أو ايه ضرائب أخرى على الاستيراد .

    الضرائب والرسوم على الواردات باستثناء ضرائب القيمة المضافة Taxes and duties on imports excluding VAT (D.212) :

    تتكون الضرائب على الواردات من الضرائب على السلع والخدمات ، التي تصبح مستحقه الدفع في اللحظة التي تعبر فيها السلع الحدود الوطنية أو الحدود الجمركية للمنطقة الإقتصادية ، أو عندما يورد هذه الخدمات منتجون غير مقيمين إلى وحدات مقيمة .







    رسوم الاستيراد Import duties (D.2121) :

    تتكون هذه الرسوم الجمركية أو غيرها ، من رسوم الواردات التي تدفع على أنواع معينه من السلع عندما تدخل المنطقة الإقتصادية . وتحدد هذه الرسوم بمقتضى جداول التعرفه الجمركية . وقد يقصد منها جباية إيرادات أو عدم تشجيع الاستيراد لحماية منتجي السلع المقيمين .


    :-


    الضرائب على الواردات باستثناء ضرائب القيمة المضافة ورسوم الواردات Taxes on imports excluding VAT and duties (D.2122) :

    وتتكون من جميع الضرائب باستثناء ضريبة القيمة المضافة ورسوم الاستيراد كما هي معرفة في دليل الإحصاءات المالية للحكومة GFS ، ومنشور منظمه التعاون الاقتصادي والتنمية OECD ، وتصبح مستحقة الدفع عندما تدخل السلع المنطقة الإقتصادية أو عندما يورد غير المقيمين الخدمات إلى المقيمين وهي تتضمن ما يلي :

    1 _ ضريبة المبيعات العامة : وتتكون من الضرائب العامة على المبيعات (باستثناء ضريبة القيمة المضافة) التي تدفع على استيراد السلع والخدمات عندما تدخل السلع المنطقة الإقتصادية أو عند توريد الخدمات إلى المقيمين .

    2 _ رسوم الاستهلاك : وتتكون من ضرائب تفرض على أنواع معينه من السلع ، مثل المشروبات الكحولية والتبغ والوقود ، وقد تدفع بالإضافه إلى رسوم الاستيراد عندما تدخل السلع المنطقة الإقتصادية .



    3 _ الضرائب على خدمات معينه : قد تدفع هذه الضرائب عندما تورد مشاريع غير مقيمة خدمات إلى وحدات مقيمة في المنطقة الإقتصادية .

    4 _ أرباح احتكارات الاستيراد : تتكون من الأرباح التي حولها إلى الحكومة مجالس تسويق الاستيراد أو غيرها من المشاريع العامة التي تحتكر استيراد بعض السلع والخدمات .

    5 _ الضرائب الناتجة عن تعدد أسعار صرف العملات : وهي تتكون من ضرائب ضمنيه ناجمة عن أعمال البنوك المركزية أو غيرها من الوكالات الرسمية لأسعار صرف متعددة .

    ضرائب التصدير Export taxes (D.213) :

    وهي تتكون من الضرائب على السلع أو الخدمات التي تدفع عندما تغادر السلع المنطقة الإقتصادية أو عندما تورد الخدمات إلى غير المقيمين وتشتمل ضرائب التصدير على رسوم التصدير التي تتكون من ضرائب أو رسوم عامه أو محدده على التصدير . وتتضمن أيضا أرباح احتكارات التصدير التي تتكون من الأرباح المحولة إلى الحكومة من مجالس تسويق الصادرات أو من مشاريع عامه أخرى تحتكر تصدير بعض السلع والخدمات . كما تتضمن ضرائب التصدير الضرائب الناجمة عن أسعار الصرف المتعددة التي تتكون من ضرائب ضمنيه على الصادرات ناجمة من أعمال نظام رسمي لأسعار متعدد الصرف .













    (D.214) لضرائب على المنتجات باستثناء ضرائب القيمة المضافة وضرائب الاستيراد والتصدير Taxes on products, except VAT, import and export taxes (D.214) :

    وتتكون من ضرائب على السلع والخدمات تصبح مستحقة الدفع نتيجة إنتاج أو بيع أو نقل ملكيه أو تأجير أو توريد هذه السلع أو الخدمات . أو نتيجة لاستعمالها للاستهلاك الخاص أو لتكوين رأس المال الخاص . وهي تتضمن الضرائب الشائعة الآتية :

    1 _ الضرائب العامة على المبيعات أو رقم البيع : وتشمل الضرائب على المصنعين وعلى مبيعات الجملة والتجزئة ، وضرائب الشراء والضرائب على رقم المبيع وما إلى ذلك ، ولكنها لا تشمل ضريبة القيمة المضافة .

    2 _ رسوم الاستهلاك : وتتكون من الضرائب المفروضة على أنواع معينه من السلع مثل التبغ والوقود وخلافه.

    3 _ الضرائب على خدمات معينه : تشمل الضرائب على النقل والاتصالات والتأمين والإعلان ، والفنادق أو الغرف المؤجرة والمطاعم ، ووسائل التسلية والمباريات الرياضية ... ألخ .

    4 _ الضرائب على المعاملات المالية والرأسمالية : وتتكون من أرباح الاحتكارات المالية المحولة إلى الحكومة . والاحتكارات المالية منشآت منحت احتكارا قانونيا لإنتاج وتوزيع نوع معين من السلع أو الخدمات بغرض تحقيق إيرادات وليس لتعزيز مصالح السياسة الإقتصادية أو الاجتماعية العامة . وهذه الاحتكارات تعمل في العادة في إنتاج سلع وخدمات ، قد تكون خاضعة لضرائب باهظة في بلدان أخرى مثل : المشروبات الكحولية والتبغ وعيدان الثقاب والمنتجات البتروليه والملح وورق اللعب وما إلى ذلك . وممارسة السلطات الاحتكارية هي مجرد وسيله بديله لتحقيق إيرادات للحكومة بدلا عن الأجراء الأكثر صراحة المتمثلة في فرض ضرائب على إنتاج هذه المنتجات .

    الضرائب الأخرى على الإنتاج Other taxes on production (D.29) :

    وتتكون من جميع الضرائب باستثناء الضرائب على المنتجات التي تتحملها المشاريع نتيجة لممارستها الإنتاج ، ولا تشمل هذه الضرائب أي ضرائب على الأرباح أو على الدخول الأخرى التي يحصل عليها المشروع وتدفع بغض النظر عن قيمة الأرباح التي يحققها الإنتاج . وتدفع عن الأراضي أو الأصول الثابتة أو الأيدي العاملة المستخدمة في عملية الإنتاج أو على أنشطة أو معاملات معينه ، والضرائب الأخرى على الإنتاج تشمل ما يلي :

    1 _ الضرائب على جدول المرتبات واليد العاملة .

    2 _ الضرائب المتكررة على الأراضي أو المباني أو غيرها من الإنشاءات .

    3 _ تراخيص الأعمال التجارية والتراخيص المهنية .

    4 _ الضرائب على استعمال الأصول الثابتة أو على أنشطه أخرى .

    5 _ رسوم الدمغة .

    6 _ الضرائب على التلوث .

    7 _ الضرائب على المعاملات الدولية (ضريبة السفر للخارج والتحويلات الخارجية وما شابهها) .

    الإعانــات : Subsidies (D.3) :

    مدفوعات جاريه بدون مقابل تقدمها الوحدات الحكومية بما فيها الوحدات الحكومية غير المقيمة إلى المشاريع على أساس مستويات أنشطتها الإنتاجية ، أو على أساس كميات ، أو قيمة السلع أو الخدمات التي تنتجها أو تبيعها ، أو تستوردها ، وهي متحصلات بالنسبة للمنتجين والمستوردين المقيمين . وفي حالة المنتجين المقيمين فإنها قد تصمم للتأثير على مستويات إنتاجهم ، أو على الأسعار التي تباع بها مخرجاتهم أو على مكافآت الوحدات المؤسسية التي تعمل في مجال الإنتاج .

    والإعانات تعادل ضريبة سالبه على الإنتاج ، حيث إن أثرها على فائض التشغيل معاكس لأثر الضريبة على الإنتاج . والإعانات لاتدفع إلى المستهلك النهائي ، والتحويلات الجارية التي تقدمها الحكومات مباشرة إلى الأسر المعيشية Lowe Holds بوصفها وحدات استهلاكية تعامل على إنها منافع اجتماعيه . ولا تشمل الإعانات أيضا المنح التي تقدمها الحكومات إلى المشاريع لتمويل تكوين رأسمالها أو تعويضها عن تلف يكون قد لحق بأصولها الرأسمالية . فهذه المنح تعامل كتحويلات رأسمالية .

    الإعانات على المنتجات Subsidies on products (D.31) :

    إعانة تدفع على كل وحده من السلع والخدمات المنتجة . وقد تكون الإعانة مبلغا معينا لكل وحده كميه من السلعة أو الخدمة ، أو قد تحسب على أساس القيمة كنسبه مئوية معينه من سعر وحده السلعة أو الخدمة . وقد تحسب الإعانة أيضا بوصفها الفرق بين سعر محدد مستهدف وبين سعر السوق الذي يدفعه المشتري فعلا . وفي العادة تصبح الإعانة على المنتجات مستحقة حين تنتج السلعة أو الخدمة أو تباع أو تستورد ، ولكنها قد تصبح مستحقه في ظروف أخرى مثلا ، حين تحول السلعة أو تؤجر أو تسلم أو تستعمل لغرض الاستهلاك الخاص أو تكوين رأس المال الخاص .





    الإعانة على الواردات Import subsidies (D.311) :

    تتكون الإعانات على الواردات من الإعانات على السلع والخدمات التي تصبح مستحقة الدفع ، حين تعبر السلع حدود المنطقة الإقتصادية أو حين تورد الخدمات إلى وحدات مؤسسيه مقيمة ، وتشمل الإعانات الضمنية الناجمة عن أعمال نظام رسمي لأسعار الصرف المتعددة ، وقد تشمل أيضا الخسائر الناجمة عن سياسة حكومية مدروسة تتكبدها مؤسسات اتجار حكومية وظيفتها شراء منتجات من غير المقيمين وبيعها إلى المقيمين بأسعار اقل .

    ولا تشمل الإعانات على السلع المستوردة أية إعانات قد تدفع إلى هذه السلع بعد أن تكون قد عبرت الحدود الجمركية ودخلت في التداول الحر داخل المنطقة الاقتصادية للبلد .

    الإعانات على الصادرات Export subsidies (D.312) :

    تتكون إعانات التصدير من جميع الإعانات على السلع والخدمات التي تصبح مستحقة عندما تغادر السلع المنطقة الاقتصادية أو عندما تورد الخدمات إلى وحدات غير مقيمة . وتشمل هذه الإعانات ما يلي :-

    1 _ إعانات مباشرة على الصادرات تدفع مباشرة على المنتجين المقيمين عندما تغادر السلع المنطقة الاقتصادية أو عندما تورد الخدمات إلى غير المقيمين .

    2 _ خسائر مؤسسات الاتجار الحكومية . وهي تتكون من الخسائر الناجمة عن سياسة حكومية مدروسة تتكبدها مؤسسات اتجار حكومية وظيفتها شراء منتجات مشاريع مقيمة وبيعها بسعر اقل إلى غير المقيمين والفرق بين أسعار الشراء والبيع هو إعانة على الصادرات

    3 _ الإعانات الناجمة عن أسعار الصرف المتعددة . وهي تتكون من إعانات ضمنية ناجمة عن أعمال نظام رسمي لأسعار الصرف المتعددة .



    الإعانات الأخرى على المنتجاتOther subsidies on Products (D.319) :

    تتكون الإعانات الأخرى على المنتجات من إعانات على السلع أو الخدمات المنتجة كمخرجات لمشاريع مقيمة تصبح مستحقة الدفع نتيجة لإنتاج أو تحويل أو تأجير أو توريد هذه السلع أو الخدمات أو نتيجة لاستعمالها للاستهلاك الذاتي أو لتكوين رأس المال الخاص (الذاتي) . والأنواع آلاتية هي أكثرها شيوعيا :

    1 _ الإعانات على المنتجات المستعملة محليا . وتتكون من الإعانات المدفوعة إلى المشاريع المقيمة عن مخرجاتها المستعملة ، أو المستهلكة داخل المنطقة الاقتصادية .

    2 _ خسائر مؤسسات الاتجار الحكومية : وتتكون من الخسائر التي تتكبدها مؤسسات الاتجار الحكومية التي تتمثل وظيفتها في شراء وبيع منتجات المشاريع المقيمة . وحين تتحمل هذه المؤسسات خسائر نتيجة لسياسة اقتصادية أو اجتماعية حكومية مدروسة عن طريق البيع بأسعار أدنى من الأسعار التي اشتريت بها هذه السلع ، فان الفرق بين سعر الشراء والبيع ينبغي أن يعامل على انه إعانة ، وتعتبر مخزونات السلع التي تحتفظ بها هذه المؤسسات بأسعار الشراء التي تدفعها مؤسسات الاتجار وتقيد الإعانات في الوقت الذي تباع فيه السلع .

    3 _ الإعانات المقدمة إلى الشركات وأشباه الشركات العامة : وتتكون من التحويلات المنظمة المدفوعة إلى الشركات وأشباه الشركات العامة بهدف تعويضها عن الخسائر المستمرة _ أي عن صافي فوائض التشغيل السالبة _ التي تتكبدها في أنشطتها الإنتاجية نتيجة للأسعار المتغيرة التي تكون نتيجة لسياسة اقتصادية ، واجتماعية حكومية مدروسة ، ولحساب الأسعار الأساسية لمخرجات هذه المشاريع من الضروري عادة افتراض معدل ضمني موحد للإعانة بحسب القيمة على هذه المخرجات ، ويحدد مقدار الإعانة كنسبة مئوية من قيمة المبيعات مضافا إليه الإعانة .

    الإعانات الأخرى على الإنتاج Other subsidies on production (D.39)

    تتكون من الإعانات التي قد تتلقاها المشاريع المقيمة نتيجة لممارستها الإنتاج :

    1 _ الإعانات على جداول المرتبات أو على اليد العاملة : وتتكون من الإعانات المدفوعة على الأجور أو المرتبات الكلية المدفوعة أو على اليد العاملة الكلية ، أو على استخدام فئات معينة من الأشخاص كالمعاقين جسديا أو الأشخاص العاطلين عن العمل لفترات طويلة . كما يمكن أن تهدف الإعانات أيضا إلى تغطية بعض أو كل تكاليف برامج التدريب التي تنظمها المشاريع أو تمويلها .

    2 _ إعانات تخفيض التلوث : تتكون من الإعانات التي تهدف إلى تغطية بعض أو كل تكاليف المعالجة الإضافية المضطلع بها لتخفيض أو إزالة إطلاق الملوثات في البيئة .

    دخل الملكية Property income (D.4) :

    هو الدخل الذي يتلقاه مالك اصل مالي ، أو اصل ملموس غير منتج مقابل تقديم أموال ، أو وضع الأصل الملموس غير المنتج تحت تصرف وحدة مؤسسية أخرى .

    ويتكون دخل الملكية من البنود التالية :

    1 _ الفـائدة .

    2 _ دخل الشركات الموزع .

    3 _ عائدات الاستثمارات الأجنبية المباشرة المعاد استثمارها .

    4 _ دخل الملكية الذي يغري حاملي بوليصات التامين .

    5 _ الإيجار ( الريع) .

    الفائــدة Interest (D.41)

    الفائدة هي شكل من أشكال دخل الملكية يتلقاها مالكو أصول مالية من أنواع معينة هي الودائع ، والأوراق المالية عدا الأسهم والقروض والحسابات الدائنة الأخرى .

    وقد تعرف الفائدة بموجب شروط الإدارة المالية التي يتفق عليها الدائن والمدين بأنها : المبلغ الذي يصبح المدين مسئولا عن دفعه إلى الدائن على فترة زمنية دون إنقاص مبلغ الأصل القائم.

    دخل الشركات الموزع Distributed income of corporations (D.42):

    وينقسم هذا البند إلى نوعين هما الأرباح الموزعة Dividends ، والسحب من دخل أشباه الشركات quasi-corporations .

    ( أ ) الأرباح الموزعة Dividends (D.421) :

    شكل من أشكال دخل الملكية يستحقه حاملو الأسهم نتيجة لوضع أموالهم تحت تصرف الشركات . والحصول على رأس المال عن طريق إصدار اسهم هو اسلوب بديل للاقتراض . ولكن ، وعلى عكس الحصول على رأس المال عن طريق القروض ، فان الحصول على رأس المال عن طريق إصدار اسهم لا تنشأ عنه مسئولية مالية محددة بمبالغ نقدية ثابتة ، ولا تعطي اسهم حاملي اسهم الشركة الحق في الحصول على دخل ثابت أو محدد مسبقا .





    ( ب ) السحب من دخل أشباه الشركات Withdrawals from income of quasi-corporations (D.422) :

    مع أن شبه الشركة تعامل كما لو كانت شركة ، إلا إنها لا تستطيع أن توزع دخلا بدفع أرباح موزعة إلى مالكها ومع ذلك ، قد يختار مالك أو مالكو شبه الشركة سحب بعض أو كل دخل التنظيم من المشروع . وسحب هذا الدخل يعادل نظريا توزيع دخل الشركات ذوات الشخصية الاعتبارية عن طريق الأرباح الموزعة ويعامل كما لو كان نوعا من الأرباح الموزعة ، وينبغي تحديد شبه الشركة ليتسنى قياس دخلها بوصفه دخلا متميزا عن دخل المالك .

    عائدات الاستثمار الأجنبي المباشر المعاد استثمارها Reinvested earnings on foreign direct investment (D.43) :

    هي عبارة عن فائض تشغيل مشروع الاستثمار الأجنبي المباشر ، مضافا إليه أية دخول ملكية أو تحويلات جارية متلقاه مخصوما منها أية دخول ملكية أو تحويلات جارية مدفوعة ، بما في ذلك التحويلات الفعلية إلى المستثمرين المباشرين الأجانب وأية ضرائب جارية مدفوعة على دخل أو ثروة … الخ ، لمشروع الاستثمار الأجنبي المباشر Foreign Direct Investment (FDI) .

    دخل الملكية الذي يعزى لحاملي بواليص التأمين Property income attributed to insurance policy holders (D.44) :

    تستثمر مشاريع التأمين احتياطات التأمين الفنية بطرق مختلفة ومن الشائع استخدامها لشراء أصول مالية وأراضي ومباني . وتتلقى مشاريع التأمين دخل ملكية من الأصول المالية والأراضي ، وتكسب فائض تشغيل صافي من تأجير المباني السكنية وغيرها من المباني . ومجموع الدخول الأولية التي يتم تلقـيها بهذه الطريقـة من استثمار احتياطيات التأمين الفنية توصف بأنها دخل استثمار . وهي لاتشمل بالطبع أي دخل يتم تلقيه من استثمار أصول مشاريع التأمين الخاصة بها . ونظرا لان الاحتياطيات الفنية هي أصول لحاملي بوليصات التامين ، يتعين أن يقيد دخل الاستثمار الذي تتلقاه مشاريع التأمين في الحسابات وكأن مشاريع التأمين تدفعه لحاملي البوليصات . والدخل الذي تدفعه مشاريع التأمين إلى حاملي البوليصات بهذه الطريقة يوصف بأنه دخل ملكية يعزى إلى حاملي بوليصات التأمين ، إلا أن مشاريع التأمين تحتفظ عمليا بهذا الدخل . ولذلك فانه يعامل وكأنه أعيد دفعه إلى مشاريع التأمين على هيئة مكملات لإقساط التأمين التي تضاف إلى الأقساط الفعلية التي تدفع بموجب شروط بوليصات التأمين .

    الإيجار ( الريع) Rent (D.45) :

    وفي الأراضي يعتبر الريع نوعا من دخل الملكية . ويقيد على أساس الاستحقاق ، أي يعامل الريع وكأن المالك يكسبه بصورة مستمرة طول مدة عقد الإيجار الذي يتفق عليه مالك الأرض والمستأجر .

    كما أنه في الأصول الجوفية ( مثل الفحم والبترول والغاز الطبيعي وخلافه) قد يبرم ملاكها (قطاع خاص أو وحدات حكومية ) عقودا مع وحدات مؤسسية أخرى تسمح لها بإستخراج تلك الرواسب في غضون مدة زمنية مقابل ريع . وفي بعض الحالات قد يكون الريع متوقفا على كمية أو حجم الأصول المستخرجة .

    الضرائب الجارية على الدخل والثروة Current Taxes On Income and Wealth (D.5) :

    مدفوعات إجبارية بدون مقابل نقدي أو عيني من الوحدات التنظيمية إلى الوحدات الحكومية ، وهي تحويلية لأن الحكومة لاتقدم أي عائد للوحدة التي دفعت الضريبة ، وذلك بالرغم من أن الحكومة تقدم سلعاً وخدمات للمجتمع ككل ، أو لوحدات شخصية أخرى ، أو مجموعة من الوحدات وذلك كسياسة اقتصادية أو اجتماعية .

    والضرائب الجارية على الدخل والثروة ... الخ تتكون أساساً من الضرائب المفروضة على دخل العائلات والمشروعات ، وهي تشكل تكاليف على الدخل وتسجل كاستخدامات لقطاعي العائلات والمشروعات في حساب التوزيع الثانوي للدخل . وهذه الضرائب يمكن أيضاً أن تكون واجبة الدفع بواسطة غير المقيمين أو ربما بواسطة وحدات أو هيئات لا تهدف إلى الربح .

    ضرائب الدخـل Taxes on income (D.51) :

    وتتكون من ضرائب على الدخل والأرباح وعائدات رؤوس الأموال . وتقدر على الدخل الفعلي أو المفترض للأفراد أو الأسر المعيشية أو المؤسسات غير الهادفة للربح أو الشركات وتشمل الضرائب المقدرة على الممتلكات المقتناه من أرض أو عقار عندما تكون هذه المقتنيات مستعملة كأساس لتقدير دخل مالكيها . وفي بعض الحالات لا يمكن البت في مسئولية دفع ضريبة الدخل إلا في فترة محاسبية لاحقة للفترة التي أكتسب فيها الدخل . وتشمل الضرائب على الدخل أنواع الضرائب الآتية :

    - الضرائب على دخل الأفراد أو على دخل الأسر المعيشية .

    - الضرائب على دخل الشركات .

    - الضرائب على عائدات رأس المال .

    - الضرائب على أرباح اليانصيب أو القمار .







    الضرائب الجارية الأخرى Other current taxes (D.59) :

    تتكون هذه الضرائب من نوعين الأولى هي الضرائب الجارية على رأس المال والثانية هي الضرائب الجارية المتنوعة .

    الضرائب الجارية على رأس المال Current taxes on capital :

    تتكون من الضرائب مستحقة الدفع بصورة دورية مرة كل عام في العادة على ممتلكات أو صافي ثروة الوحدات المؤسسية عدا الضرائب على الأراضي أو غيرها من الأصول التي تمتلكها أو تستأجرها المشاريع وتستخدمها في الانتاج حيث تعامل كضرائب أخرى على الانتاج . وتتكون الضرائب الجارية على رأس المال من الضرائب الجارية على الأراضي والمباني ، والضرائب الجارية على صافي الثروة ، والضرائب الجارية على الأصول الأخرى ، مثل المجوهرات أو غيرها من مظاهر الثراء .

    ضرائب جارية متنوعة Miscallaneous current taxes :

    تتكون من أنواع شتى من الضرائب التي تدفع بصورة دورية سنوياً في العادة ، ومن أكثرها شيوعاً ضريبة النفوس ، والضرائب على الانفاق ، ومدفوعات الأسر المعيشية للحصول على بعض التراخيص ، والضرائب على المعاملات الدولية ، مثل الضرائب على السفر إلى الخارج وعلى التحويلات الخارجية وعلى الاستثمارات الأجنبية .

    المساهمات والمنافع الإجتماعية Social contributions and benefits (D.6) :

    المنافع الاجتماعية هي تحويلات جارية تتلقاها الأسر المعيشية ، ويقصد منها سد الاحتياجات التي تنشأ في مناسبات أو ظروف معينة ، مثل المرض أو البطالة أو التقاعد أو الاسكان أو التعليم أو ظروف عائلية . ويوجد نوعان من المنافع الاجتماعية هما : منافع التأمين الاجتماعي ، ومنافع المساعدة الاجتماعية ، وقد تقدم منافع التأمين الاجتماعي بمقتضى برامج ضمان اجتماعي عامة ، أو برامج ضمان اجتماعي ممولة تمويلاً خاصاً أو برامج ضمان اجتماعي غير ممولة على هيئة مشاريع تأمين أو صناديق معاشات تقاعد يديرها أرباب العمل دون اشراك طرف ثالث لمنفعة مستخدميهم الحاليين أو السابقين .

    المساهمات الاجتماعية الفعلية Actual social contribution (D.611) :

    تدفع المساهمات الاجتماعية دفعات فعلية إلى برامج تأمين اجتماعي ، وقد يدفعها أرباب العمل نيابة عن مستخدميهم ، أو قد يدفعها المستخدمون أو الأشخاص العاملون لحساب أنفسهم ، أو غير المستخدمين بالأصالة عن أنفسهم .

    مساهمات أرباب العمل الاجتماعية الفعلية Employers actual social contributions (D.6111) :

    هي مساهمات اجتماعية يدفعها أرباب العمل إلى صناديق الضمان الاجتماعي أو إلى مشاريع التأمين ، أو إلى صناديق معاشات التقاعد المستقلة ذاتياً التي تدير برامج تأمين اجتماعي لتأمين منافع اجتماعية إلى مستخدميهم . ونظراً لأن هذه المساهمات يدفعها أرباب العمل لمنفعة مستخدميهم ، فأن قيمتها تقيد مع الأجور والمرتبات العينية والنقدية ، بوصفها أحدى مكونات تعويضات العاملين ثم تقيد المساهمات الاجتماعية وكأن المستخدمين قد دفعوها بوصفها تحويلات جارية إلى صناديق الضمان الاجتماعي أو إلى مشاريع التأمين أو إلى صناديق معاشات التقاعد المستقلة ذاتياً .







    مساهمات العاملين الاجتماعية contributions (D.6112) Employees social :

    هي مساهمات اجتماعية يدفعها المستخدمون إلى صناديق الضمان الاجتماعي وإلى برامج التأمين الاجتماعي الممولة تمويلاً خاصاً . وتقيد المساهمات في الوقت الذي يؤدى فيه عمل يؤدي إلى نشؤ التزام يوجب دفعها ، وتتكون مساهمات المستخدمين الاجتماعية من مساهمات فعلية تدفع كل فترة ، يضاف إليها في حالة البرامج الممولة تمويلاً خاصاً ، مكملات المساهمات التي تدفع من دخل الملكية الذي يعزى إلى حاملي بواليص التأمين , والذي يتلقاه المستخدمون المشاركون في البرامج مخصوماً منه تكاليف الخدمة .

    المساهمات الاجتماعية التي يدفعها الأشخاص العاملون لحساب أنفسهم والأشخاص غير المستخدمين Social contributions by self-employed and non- employed persons (D.6113) :

    هذه مساهمات اجتماعية يدفعها أشخاص غير مستخدمين أي الأشخاص العاملون لحساب أنفسهم أو الأشخاص العاطلون عن العمل لمنفعتهم الخاصة وتقيد عندما تنشأ الالتزامات التي توجب الدفع . ويتكون بعضها من مساهمات ضمان اجتماعي الزامية في حين أن البعض الآخر يتكون من مساهمات طوعية في برامج ضمان اجتماعي أو إلى برامج تأمين اجتماعي أخرى . وتشمل أيضاً قيمة مكملات المساهمات التي تدفع من دخل الملكية الذي يعزى إلى حاملي بوليصات التأمين ويتلقاه الأشخاص المساهمون الذين يقيدون وكأنهم اعادوا دفعة إلى مشاريع التأمين بالإضافة إلى مساهماتهم الأخرى .





    المساهمات الاجتماعية المحتسبة Imputed social contributions (D.612)

    تقيد المساهمات الاجتماعية المحتسبة في حساب التوزيع الثانوي للدخل من قبل أرباب العمل الذين يديرون برامج ضمان اجتماعي غير ممولة ويمكن تلخيص الخطوتين المتبعتين في الاحتساب على النحو الآتي :-

    ( أ ) يقيد أرباب العمل في حساب توليد الدخل وكأنهم دفعوا إلى مستخدميهم الموجودين مبلغاً بوصفه جزءاً من تعويضاتهم يوصف بأنه مساهمات اجتماعية محتسبة يساوي في القيمة المساهمات الاجتماعية المقدرة التي ستكون لازمة لتغطية تكاليف المنافع الاجتماعية غير الممولة التي تصبح مستحقة لهم .

    (ب) يقيد المستخدمون في حساب التوزيع الثانوي للدخل وكأنهم سددوا لأرباب العمل نفس مبالغ المساهمات المحتسبة (بوصفها تحويلات جارية) كما لو أنهم دفعوها إلى برنامج تأمين اجتماعي منفصل .

    المنافع الاجتماعية عدا التحويلات الاجتماعية العينية Social benefits other than social transfers in kind (D.62) :

    وهي تشمل :-

    ( أ ) جميع المنافع الاجتماعية النقدية - منافع التأمين الاجتماعي ومنافع المساعدة الاجتماعية - التي توفرها الوحدات الحكومية بما فيها صناديق الضمان الاجتماعي والمؤسسات غير الهادفة للربح التي تخدم الأسر المعيشية وهذه تنقسم إلى :

    أ . 1 - منافع ضمان اجتماعي نقديــة .

    أ . 2 - منافع مساعدة اجتماعية نقدية .



    ( ب ) جميع منافع التأمين الاجتماعي سواء كانت نقدية أو عينية المقدمة بموجب تأمين اجتماعي ممولة تمويلاً خاصاً وغير ممولة وهذه تنقسم إلى :

    ب . 1 - منافع تأمين اجتماعي ممولة تمويلاً خاصــاً .

    ب . 2 - منافع تأمين اجتماعي للمستخدمين غير ممولة .

    لا تقيد المنافع العينية التي تقدمها الحكومة العامة والمؤسسات غير الهادفة للربح التي تخدم الأسر المعيشية في حساب التوزيع الثانوي للدخل ولكنها تشكل جزءاً من التحويلات الاجتماعية العينية وتقيد في حساب إعادة توزيع الدخل العيني .

    التحويلات الاجتماعية العينية Social transfers in kind (D.63) :

    ايضاح : ان البند الوحيد عدا البند الموازنة الذي يقيد في حساب إعادة توزيع الدخل العيني هو التحويلات الاجتماعية العينية ، وتتكون هذه من سلع وخدمات فردية تقدم كتحويلات عينية من الوحدات الحكومية (بما فيها صناديق الضمان الاجتماعي) ، والمؤسسات غير الهادفة للربح التي تخدم الأسر المعيشية إلى فرادى الأسر المعيشية سواء أشتريت من السوق أو انتجت كمخرجات غير سوقية للوحدات الحكومية أو المؤسسات غير الهادفة للربح التي تخدم الأسر المعيشية ، وقد تمول من الضرائب أو من دخل حكومي آخر ، أو من مساهمات الضمان الاجتماعي ، أو من التبرعات ودخل الملكية في حالة المؤسسات غير الهادفة للربح التي تخدم الأسر المعيشية ، وإذا تعذر فصل حسابات صناديق الضمان الاجتماعي عن حسابات القطاعات الفرعية الأخرى من الحكومة فانه لايمكن تقسيم المنافع الاجتماعية إلى منافع مقدمة من الضمان الاجتماعي ومنافع مقدمة من قطاعات فرعية أخرى . وتقسم منافع الضمان الاجتماعي العينية إلى نوعين : نوع تشتري فيه الأسر المنتفعة فعلاً السلع أو الخدمات بنفسها ، وبعد ذلك تعوض ونوع تقدم فيه الخدمات ذوات الصلة مباشرة إلى المنتفعين (كالصحة والتعليم مثلاً) وتضم التحويلات الاجتماعية العينية التحويلات التالية :-

    منافع الضمان الاجتماعي : التعويضات Social security benefits, reimbursements (D.6311) :

    يعتبر التعويض الذي تدفعه صناديق الضمان الاجتماعي إلى الأسر المعيشية عن انفاقها الموافق عليه على سلع أو خدمات معينة شكل من أشكال المنافع الاجتماعية العينية ، ومن الأمثلة على النفقات التي يمكن تعويضها الانفاق على الدواء أو العلاج ، فعندما تشتري أسرة معيشية سلعة أو خدمة يعوضها عنها فيما بعد جزئياً أو كلياً صندوق الضمان الاجتماعي فأنه يمكن اعتبار الأسرة كما لو كانت وكيلاً للصندوق . في الواقع تقدم الأسرة ائتماناً قصير الأجل إلى صندوق الضمان الاجتماعي يصفى حال تعويض الأسرة وقيمة الانفاق المعوضة تقيد وكأن الصندوق قد تحملها مباشرة في الوقت الذي قامت فيه الأسرة بعملية الشراء في حين أن الانفاق الوحيد الذي يقيد للأسرة هو الفرق - ان وجد - بين السعر الذي دفعه المشتري والمبلغ الذي عوض. وعليه فان مبلغ الانفاق المعوض لا يعامل كتحويل جار من الصندوق إلى الأسر المعيشية .

    منافع الضمان الاجتماعي العينية الأخرى Other social security benefits in kind (D.6312) :

    وهذه تتكون من التحويلات الاجتماعية العينية باستثناء التعويضات التي تقدمها صناديق الضمان الاجتماعي إلى الأسر المعيشية ويتكون معظمها من السلع أو الخدمات المرتبطة . بتوفير الرعاية الطبية (العلاج ، عدسات لاصقة ، نظارات طبية ، أجهزة ومعدات طبية ... الخ) . وقد يقدم الخدمات منتجون سوقيون أو غير سوقيين ، وينبغي أن تقيم وفقاً لذلك وفي كلتا الحالتين ينبغي اقتطاع أية دفعات أسمية تدفعها الأسر المعيشية نفسها ، وينبغي أن يقيد التحويل في الوقت الذي تمول فيه السلع أو تقدم فيه الخدمات.

    منافع المساعدة الاجتماعية العينية : Social assistance benefits in kind (D.6313) :

    تتكون هذه من تحويلات عينية تقدمها الوحدات الحكومية والمؤسسات غير الهادفة للربح التي تخدم الأسر المعيشية إلى الأسر المعيشية ، وهي مماثلة لمنافع الضمان الاجتماعي العينيه ، ولكنها لاتقدم في اطار برنامج التأمين الاجتماعي ، ويغلب أن تقدم في ظل الظروف الآتية ، شأنها في ذلك شأن منافع المساعدة الاجتماعية النقدية :

    ( أ ) عدم وجود برنامج اجتماعي يغطى الظروف المعيشية .

    (ب) على الرغم من وجود برامج اجتماعية فان الأسر المعيشية لا تشارك فيها وغير مؤهلة للحصول على منافعها الاجتماعية .

    (ج) منافع التأمين الاجتماعي غير كافية لتلبية الاحتياجات المعيشية في هذه الحالة تقدم منافع المساعدة الاجتماعية إضافة إليها .

    تحويلات السلع أو الخدمات الفردية غير السوقية :Transfers of individual non- market goods or services (D.632)

    تتكون هذه من السلع أو الخدمات التي يقدمها منتجون غير سوقيين تملكهم وحدات حكومية أو مؤسسات غير هادفة للربح تخدم الأسر المعيشيية إلى فرادي الأسرة المعيشية ، مجاناً أو بأسعار غير مهمة اقتصادياً . ومع أن بعض الخدمات غير السوقية التي تنتجها المؤسسات غير الهادفة للربح التي تخدم الأسر المعيشية لها سمات الخدمات الجماعية ، فان جميع الخدمات غير السوقية التي تنتجها المؤسسات غير الهادفة للربح التي تخدم الأسر المعيشية تعامل على أنها خدمات فردية بطبيعتها . والخدمات التي تقدم إلى الأسر المعيشية مجاناً أو بأسعار غير مهمة اقتصادياً توصف بأنها خدمات فردية تمييزا لها عن الخدمات الجماعية التي تقدم إلى المجتمع ككل أو إلى قطاعات عريضة منه . وتتكون الخدمات الفردية بصورة رئيسية من الخدمات الصحية وخدمات التعليم مع أن أنواعاً أخرى من الخدمات مثل خدمات الاسكان والثقافة والترويج تقدم بصورة متكررة أيضاً . وقد يقدمها منتجون سوقيون أو غير سوقين وتقيم وفقاً لذلك . تقيد الخدمات التي تقدم إلى الأسر المعيشية بوصفها تحويلات اجتماعية عينية وقت تقديمها ، وهو وقت انتاجها ، وأية سلعة يقدمها منتجون غير سوقيين مباشرة إلى الأسر المعيشية ينبغي أن تقيد في الوقت الذي يجري فيه تغيير الملكية .

    التأمين على غير الحياة Non-Life insurance claims (D.72) :

    تعرف على أنها المبالغ المدفوعة لتصفية المطالبات التي تصبح مستحقة أثناء المدة المحاسبية الجارية وتصبح المطالبات مستحقة في اللحظة التي يقع فيها حدث يؤدي إلى مطالبة صحيحة مقبولة لدى مشروع التأمين .

    تعامل تصفية المطالبات على التأمين على غير الحياة على أنها تحويل إلى مقدمي المطالبات وتعامل هذه الدفعات دائماً على أنها تحويلات جارية حتى وان انطوت على مبالغ كبيرة نتيجة لتدمير أصل ثابت بصورة عرضيه أو إصابة شخص ما باصابة خطيرة ، والمبالغ التي يتلقاها مقدمو المطالبات غير موجهة في العادة لأي غرض معين ، ولا يشترط اصلاح أو تعويض السلع أو الأصول التالفة أو المدمرة .

    التحويلات الجارية داخل الحكومة العامة (D.73) Current transfers within general government :

    وهذه تتكون من التحويلات الجارية بين وحدات حكومية مختلفة أو بين قطاعات فرعية مختلفة من قطاعات الحكومة العامة .



    التعاون الدولي الجاري : Current international cooperation (D.74)

    وهو يتكون من التحويلات الجارية النقدية أو العينية بين حكومات البلدان المختلفة أو بين الحكومات والمنظمات الدولية مثل :

    ( أ ) تحويلات بين الحكومات يستعملها متلقوها لتمويل النفقات الجارية بما في ذلك مساعدات الطوارىء التي تقدم بعد وقوع كوارث طبيعية وتشمل تحويلات عينية على هيئة أغذية وملابس وأدوية ... الخ .

    (ب) المساهمات السنوية أو غيرها من المساهمات المنتظمة التي تدفعها الحكومات إلى المنظمات الدولية .

    (ج) مدفوعات الحكومات أو المنظمات الدولية إلى حكومات أخرى لتغطية مرتبات موظفي المساعدة الفنية الذين يعتبرون مقيمين في البلد الذي يعملون فيه . لا يشمل التعاون الدولي الجاري التحويلات المخصصة لاغراض تكوين رأس المال حيث تقيد هذه التحويلات كتحويلات رأسمالية .

    التحويلات الجارية المتنوعة :Miscellaneous current transfers (D.75)

    تتكون هذه التحويلات من مختلف أنواع التحويلات الجارية التي يمكن أن تتم بين الوحدات المؤسسية المقيمة أو بين الوحدات المقيمة وغير المقيمة وفيما يلي بعض أهم هذه التحويلات :-

    التحويلات الجارية إلى المؤسسات غير الهادفة للربح التي تخدم الأسر المعيشية :

    Current transfers to NPISHs

    تتكون معظم هذه التحويلات من تحويلات نقدية ، يتم تلقيها من وحدات مؤسسية أخرى مقيمة ، أو غير مقيمة على هيئة رسوم عضوية ومساهمات وتبرعات ... الخ ، سواء أكانت على أساس منتظم أو غير منتظم ويقصد من هذه التحويلات أن تغطي تكاليف الانتاج غير السوقي لهذه المؤسسات ، أو لتوفير أموال يمكن منها تقديم تحويلات جارية إلى الأسر المعيشية المقيمة وغير المقيمة ، على هيئة منافع مساعدة اجتماعية ، ويشمل هذا العنوان أيضاً تحويلات عينية على هيئة هبات من الأغذية والملابس والأدوية ... الخ إلى المؤسسات الخيرية لتوزيعها على الأسر المعيشية المقيمة وغير المقيمة ، إلا أن رسوم العضوية أو المساهمات التي تدفع إلى مؤسسات غير هادفة للربح ، تخدم المصالح التجارية مثل الغرف التجارية أو النقابات المهنية تعامل بوصفها دفعات لقاء الخدمات المقدمة ، وبالتالي فأنها ليست تحويلات .

    التحويلات الجارية بين الأسر المعيشية Current transfers between househoIds :

    تتكون هذه التحويلات من جميع التحويلات الجارية النقدية أو العينية التي تقدمها أسر معيشية مقيمة إلى أسر مقيمة أو غير مقيمة أو تتلقاها منها وتشمل التحويلات العادية بين أعضاء نفس الأسرة المقيمين في انحاء مختلفة من نفس البلد أو في بلدان مختلفة وتكون عادة من أحد أفراد الأسرة العامل في بلد أجنبي لمدة عام أو أكثر ، والعوائد التي يحولها العمال الموسميون إلى أسرهم ليست تحويلات دولية حيث يظل هؤلاء العمال مقيمين في بلدهم الأصلي أي أعضاء في أسرهم المعيشية الأصلية عندما يعملون في الخارج لفترات قصيرة تقل عن عام .

    الغرامات والجزاءات Fines and Penalties :

    تعامل الغرامات والجزاءات التي تفرضها المحاكم أو هيئات شبه قضائية على الوحدات المؤسسية ، على أنها تحويلات جارية الزامية ، إلا أن الغرامات أو الجزاءات الأخرى التي تفرضها السلطات الضريبية نتيجة للتهرب من دفع الضرائب أو التأخر في دفعها ، لايمكن في العادة تمييزها عن الضرائب نفسها ، ولذلك فانها تجمع معها فى الممارسة العملية ولا تقيد تحت هذا العنوان ، كما أن الرسوم التي تدفع للحصول على تراخيص لاتدخل تحت هذا العنوان أيضاً ، فهذه الدفعات ، أما أن تكون ضرائب ، أو شراء خدمات تقدمها الوحدات الحكومية .

    دفـع التعويضات Payments of Compensation :

    تتكون هذه من تحويلات جارية تدفعها وحدات مؤسسية إلى وحدات مؤسسية أخرى تعويضاً عن اصابات تلحق بالأشخاص أو تلف يصيب الممتلكات تسببه الأولى ، ويستثنى منها تسديد المطالبات على التأمين على غير الحياة ، ودفع التعويضات قد يكون الزامياً تقرره المحاكم أو دفعات من قبل الاكرام يتفق عليه خارج اطار المحكمة ، ويندرج تحت هذا العنوان فقط التعويض عن الاصابات أو الأضرار التي تسببها وحدات مؤسسية أخرى ، وأيضاً ماتقدمه الوحدات الحكومية والمؤسسات غير الهادفة للربح التي تخدم الأسر المعيشية من تعويضات عن الاصابات والاضرار الناجمة عن الكوارث الطبيعية وذلك من قبيل المواساة .

    التعديل الناتج عن التغير في صافي حقوق الأسر المعيشية في صناديق المعاشات التقاعدية :

    Adjustment for the change in the net equity of households in pension funds (D.8)

    بند التعديل الناتج عن التغير في صافي حقوق ملكية الأسر المعيشية في رأس مال صناديق المعاشات التقاعدية يساوي :

    _ مجموع قيمة المساهمات الاجتماعية الفعلية المدفوعة إلى برنامج معاشات تقاعدية ممولة تمويلاً خاصاً .

    _ مجموع مكملات المساهمات المدفوعة من دخل الملكية الذي يعزى إلى حاملي بوالص التأمين (أي الذين لهم حقوق تقاعدية) .

    _ قيمة تكاليف الخدمات المتصلة بها .

    _ مجموع قيمة المعاشات التقاعدية المدفوعة بوصفها استحقاقات ضمان اجتماعي من قبل برامج المعاشات التقاعدية الممولة تمويلاً خاصاً .

    التحويلات الرأسمالية :Capital transfers (D.9) :

    تقيد التحويلات الرأسمالية المتلقاه والمدفوعة في الجانب الأيسر من حساب رأس المال ويعرف التحويل بأنه معاملة تقدم فيها وحدة مؤسسية تحويلاً أما رأسمالياً نقدياً في شكل دفعات نقدية أو تحويلاً رأسمالياً عينياً إلى وحدة أخرى دون أي مقابل .

    الضرائب الرأسمالية : Capital taxes (D.91) :

    تتكون الضرائب الرأسمالية من ضرائب تفرض على فترات غير منتظمة وغير متكررة على قيم الأصول أو صافي القيمة المملوكة لوحدة مؤسسية أو على قيم الأصول التي تنقل ملكيتها بين وحدتين مؤسستين نتيجة لأرث أو هدايا متبادلة بين الأحياء أو غيرها من التحويلات وتشمل الضرائب الآتية:-

    ( أ ) الضرائب المفروضة على رأس المال .

    (ب) الضرائب على التحويلات الرأسمالية .

    منح الاستثمار :Investment grants (D.92) :

    تتكون منح الاستثمار من تحويلات رأسمالية نقدية أو عينية ، تقدمها الحكومات إلى وحدات مؤسسية مقيمة أو غير مقيمة لتمويل تكاليف امتلاك أصول ثابتة ، كلياً أو جزئياً ، ومتلقو منح الاستثمار ملزمون باستعمال المنح التي يتلقونها نقداً لأغراض اجمالي تكوين رأس المال الثابت ، وغالباً ماترتبط هذه المنح بمشاريع استثمارية محددة ، مثل المشاريع العمرانية الكبرى .

    وتتكون منح الاستثمار العينية من تحويلات على هيئة معدات نقل أو آلات وغيرها من المعدات التي تقدمها الحكومة إلى وحدات مقيمة أو غير مقيمة وتشمل منح الاستثمار أيضاً تقديم مبان .

    تحويلات رأسمالية أخرى : (D.99) Other capital transfers :

    تتكون التحويلات الرأسمالية الأخرى من جميع التحويلات المالية باستثناء الضرائب الرأسمالية ومنح الاستثمار ومن الفئات المهمة المشمولة هنا شطب الدين باتفاق متبادل بين الدائن والمدين فهذا الشطب يعامل على أنه تحويل رأسمالي من الدائن إلى المدين يساوي قيمة الدين القائم وقت شطبه ويشمل دين وحدات مقيمة على وحدات غير مقيمة والعكس بالعكس ، وقد تأخذ التحويلات الرأسمالية أشكالاً مختلفة أخرى فيما يلي بعض الأمثلة عليها :

    ( أ ) المدفوعات الكبيرة المقدمة تعويضاً عن تلف كبير أو اصابات خطيرة غير مغطاه ببوالص تأمين .

    (ب) تحويلات من الوحدات الحكومية إلى مشاريع عامة أو خاصة ، لتغطية عجوزات تشغيل ضخمة تراكمت على مدى عامين أو أكثر .

    (ج) تحويلات من الحكومة المركزية إلى وحدات حكومية على مستوى أدنى ، لتغطية بعض أو كل تكاليف اجمالي تكوين رأس المال الثابت ، أو لتغطية عجوزات انفاق كبيرة تراكمت على مدى عامين أو أكثر .

    ( د ) التركات أو الهدايا الكبيرة المتبادلة بين الاحياء ، بما فيها التركات المحولة إلى مؤسسات غير هادفة للربح .

    (هـ) المنح الكبيرة بشكل استثنائي التي تقدمها أسر معيشية أو مشاريع إلى مؤسسات غير هادفة للربح لتمويل اجمالي تكوين رأس المال الثابت ، مثل الهدايا المقدمة إلى الجامعات لتغطية تكاليف بناء مساكن جامعية جديدة أو مكتبات أو مختبرات ... الخ .

    الذهب النقدي وحقوق السحب الخاصة : Monetary golds and SDRs (F.1)

    - حقوق السحب الخاصة هي أصول احتياطية دولية انشأها صندوق النقد الدولي ويخصصها لاعضائه لاستكمال الأصول الاحتياطية الموجودة .

    - تقيد معاملات حقوق السحب الخاصة في الحسابات المالية للسلطات النقدية وبقية العالم على التوالي .

    - الذهب النقدي لايكون أصلاً مالياً إلا بالنسبة للبنك المركزي والحكومة المركزية وفي هذه الحالة يعتبر كمكون من مكونات الاحتياجات الأجنبية فقط.

    العملــة : Currency (F.21) :

    تتكون العملة من النقود الورقية والمعدنية المتداولة التي تستعمل عادة كوسيلة دفع ( ينبغي استبعاد النقود المعدنية التذكارية غير المتداولة فعلاً) .

    الودائع القابلة للتحويل : Transferable deposits (F.22) :

    تتكون الودائع القابلة للتحويل من :

    ( أ ) جميع الودائع القابلة للمبادلة - عند الطلب - بقيمتها الأسمية بدون عقوبة أو تقييد .

    (ب) جميع الودائع القابلة للتحويل بحرية بواسطة شيك أو أمر تحويل .

    (ج) جميع الودائع المستعملة عادة كوسيلة دفع (مثل أية سلع أساسية تستعمل للدفع) .





    ودائع أخرى :Other deposits (F.29) :

    تشمل جميع المطالبات عدا الودائع القابلة للتحويل على البنك المركزي والمؤسسات الأخرى التي تقبل الودائع والوحدات الحكومية وفي بعض الحالات على وحدات مؤسسية أخرى ممثلة بودائع ثبوتية ، ومن الأمثلة عليها ودائع الادخار غير القابلة للتحويل والودائع محددة الأجل والودائع غير القابلة للتحويل المسماه بالعملة الأجنبية ، وتشمل أيضاً أسهم أو ودائع ثبوتية مماثلة تصدرها جمعيات الادخار والقروض وجمعيات البناء واتحادات التسليف وما شابهها ، والمطالبات على صندوق النقد الدولي التي تكون جزءاً من الاحتياطيات الدولية باستثناء تلك المثبتة بقروض والدفعات الهامشية المتصلة بحقوق في عقود الخيار وعقود البيع الآجل واتفاقات إعادة الشراء لليلة واحدة وقصيرة الأجل جداً التي تعتبر جزءاً من التعريفات الوطنية العريضة للنقود .

    السندات : Bonds :

    السند ورقة مالية تعطي حاملها حقاً غير مشروط في الحصول على دخل نقدي ثابت أو دخل نقدي متغير يحدد تعاقدياً على مدى مدة محددة من الزمن ، كما يعطيه أيضاً الحق في مبلغ ثابت كسداد للأصل في تاريخ (تواريخ) محدد (محددة) إلا في حالة السندات الدائمة ، وفي العادة يتجر بالسندات في الأسواق ، ويتغير حامل السند عدة مرات أثناء حياة السند ، لذلك يسدد مصدر السند المبلغ الأصلي القائم في أي وقت بشرائه قبل أوان استحقاقه .

    الكمبيالات : Bills :

    تعرف الكمبيالات بأنها أوراق مالية تعطي حاملها حقاً غير مشروط في الحصول على مبلغ ثابت محدد في تاريخ معين ، وتصدر الكمبيالات ويتاجر بها في أسواق منظمة بخصم يتوقف على فائدة ومدة الاستحقاق ، قد تستحق مكاسب أو خسائر الاقتناء الأسمية على الكمبيالات ، بنفس الطريقة التي تستحق فيها على السندات ، ولكن نظراً لأن الكمبيالات أوراق مالية قصيرة الأجل فترة استحقاقها أقصر بكثير فان مكاسب الاقتناء الناتجة عن تغيرات في سعر الفائدة تكون أصغر بكثير بصورة عامة من تلك المتحققة على سندات بنفس القيمة الأسمية .



    الأوراق المالية عدا الأسهم : Securities other than shares (F.3)

    وهذه تشمل الكمبيالات والسندات وشهادات الايداع والأوراق التجارية وسندات الدين غير المغطاه بضمانة والمشتقات المالية التي يمكن الاتجار بها والأدوات المشابهة التي يتاجربها عادة في الأسواق المالية (والحوالات البنكية المقبولة والأوراق المالية القابلة للتحويل المدعومة بقروض أو أصول أخرى) والسندات أو الأسهم المفضلة التي تدفع دخلاً ثابتاً ولكنها لا تنص على المشاركة في العائدات المتبقية أو القيمة المتبقية من الشركة والسندات القابلة للتحويل إلى أسهم .

    القروض : Loans (F.4) :

    تشمل القروض جميع الأصول المالية التي :-

    ( أ ) تنشأ حين يقوم الدائنون باقراض أموال إلى المدينين مباشرة .

    (ب) تكون مثبتة بوثائق غير قابلة للتداول . أو

    (ج) لا يتلقى الدائن لقاءها ضماناً مثبتاً للمعاملة .

    قروض قصيرة الأجل :Short - term Loans (F.41) :

    تتكون من قروض تكون مدة استحقاقها الأصلية في العادة سنة واحدة أو أقل - ولكنها قد تصل إلى سنتين فأقل لتباين ممارسات البلدان - وينبغي لجميع القروض الواجبة السداد عند الطلب أن تصنف على أنها قروض قصيرة الأجل ، حتى وان كان من المتوقع أن تبقى هذه القروض قائمة لمدة تزيد على عام .



    قروض طويلة الأجل : Long - term Loans(F.42) :

    تتكون من قروض مدة استحقاقها الأصلية في العادة أكثر من سنة - ولكنها قد تصل إلى أكثر من سنتين لتباين ممارسات البلدان - ويستحسن تمييز القروض المضمونة برهن عقاري عن القروض الأخرى طويلة الأجل .

    الأسهم وحصص (حقوق) رأس المال الأخرى : Shares and otherequity (F.5) :

    وتتكون من جميع الأدوات والقيود التي تعترف بمطالبات مستحقة على القيمة المتبقية من المشاريع ذوات الشخصية الاعتبارية بعد سداد مطالبات جميع الدائنين . وسندات الحصص لا تمنح الحق في دخل محدد مسبقاً أو في مبلغ ثابت عند تصفية مشروع ذي شخصية اعتبارية . وتثبت ملكية الحصة عادة بالأسهم أو السندات أو شهادات المشاركة أو بصكوك مشابهة وتشمل هذه الفئة أيضاً الأسهم أو السندات المفضلة التي تنص على المشاركة في توزيع القيمة المتبقية عند تصفية مشروع ذي شخصية اعتبارية .

    احتياطيات التأمين الفنية :Insurance technical reserves (F.6) :

    هي أصول مالية تشكل احتياطيات تغطية المخاطر القائمة واحتياطيات التأمين بربح والتسديد المسبق لأقساط التأمين ، واحتياطيات تغطية المطالبات القائمة ، وقد تكون احتياطيات التأمين التزامات ليس على مشاريع التأمين على الحياة والتأمين على غير الحياة (سواء كانت مشاريع مملوكة لحاملي البواليص أو مشاريع ذوات شخصية اعتبارية) فقط ، ولكنها التزامات على صناديق التقاعد المستقلة ذاتياً المشمولة في القطاع الفرعي لمشاريع التأمين . كما ان بعض صناديق معاشات التقاعد غير المستقلة ذاتياً مشمولة في القطاع المؤسس الذي يدير الصندوق ، وتقسم احتياطيات التأمين الفنية بين صافي حقوق الأسر المعيشية في احتياطيات التأمين على الحياة وفي احتياطيات صناديق معاشات التقاعد وبين سداد الأقساط واحتياطيات تغطية المخاطر القائمة وذلك كما هي معرفة أدناه .

    ( أ ) صافي حقوق الأسر المعيشية في احتياطيات التأمين على الحياة وفي صناديق معاشات التقاعد :

    Net equity of households in life insurance reserves and pension funds (F.61)

    هذه احتياطيات تحتفظ بها مشاريع التأمين سواء اكانت مملوكة لحاملي البواليص أو ذوات شخصية اعتبارية وصناديق معاشات التقاعد لتغطية بواليص التأمين على الحياة وبواليص السناهية (بواليص تعطى حاملها حق تلقى مرتب سنوي مدى الحياة) . وتعتبر هذه الاحتياطيات أصولاً لحاملي البواليص وليس للوحدات المؤسسية التي تديرها .

    (ب) التسديد المسبق لاقساط التأمين واحتياطيات تغطية المطالبات القائمة :

    Prepayments of insurance premiums and reserves for outstanding claims (F.62)

    الاحتياطيات على هيئة تسديد مسبق للأقساط ينتج من حقيقة أن أقساط التأمين بشكل عام تدفع مسبقاً وهذه الاحتياطيات أصول لحاملي البواليص .

    احتياطيات تغطية المطالبات القائمة هي احتياطيات تحتفظ بها مشاريع التأمين لتغطية المبالغ التي تتوقع أن تدفعها المطالبات غير المسواة بعد أو المطالبات المطعون فيها وتعتبر احتياطيات تغطية المطالبات القائمة أصول للمنتفعين .









    الحسابات الأخرى برسم القبض / الدفع :

    Other accounts receivable/payable (F.7)

    هي أصول مالية تكون من ائتمانات تجارية وسلف وبنود أخرى برسم القبض أو برسم الدفع كما هي معرفة أدناه .

    ( أ ) الائتمانات التجارية والسلف : Trade credit and advances (F.71)

    تتكون من الائتمانات التجارية للسلع والخدمات المقدمة مباشرة إلى الشركات والحكومات والمؤسسات غير الهادفة للربح والأسر المعيشية وبقية العالم وأيضاً من السلف التي تدفع نظير الأعمال قيد الانجاز (إذا صنفت كذلك في المخزونات) أو الأعمال التي ستنفذ .

    (ب) حسابات أخرى : Other accounts (F.79)

    هي حسابات برسم القبض أو الدفع عدا بعض الحسابات (مثل الحسابات المتعلقة بالضرائب والأرباح الموزعة وشراء وبيع الأوراق المالية والريع والأجور والمرتبات والمساهمات الاجتماعية) ، وقد تدرج تحت هذا العنوان الفائدة المكتسبة غير المدمجة في الأصل الذي أكتسبت عليه .

    استهلاك رأس المال الثابت : Consumption of fixed capital (K.1)

    يقيد في الجانب الأيمن من حساب رأس المال بوصفة تغيراً في الأصول وهو يمثل التخفيض في قيمة الأصول الثابتة المستخدمة في الانتاج أثناء الفترة المحاسبية نتيجة للتدهور المادي أو التقادم العادي أو التلف العرضي العادي .

    احتياز الأصول غير المالية غير المنتجة مخصوماً منها الأصول المتخلص منها :

    Acquisitions less disposals of non- produced non - financial assets (K.2)

    تتكون الأصول غير المالية غير المنتجة من الأراضي وغيرها من الأصول الملموسة الأخرى التي قد تستعمل في انتاج السلع والخدمات والأصول غير الملموسة . وتقيد التغيرات في قيمة هذه الأصول التي تملكها وحدات مؤسسية عن معاملات وحدات مؤسسية أخرى في حساب رأس المال .

    احتياز الأصول غير المنتجة الملموسة الأخرى مخصوماً منه الأصول المتخلص منها :

    other tangible non-produced assets Acquisitions Iess disposals of

    تتكون هذه من احتياز الأصول الجوفية مخصوماً منه الأصول المتخلص منها . وتتكون الأصول الجوفية من الرواسب المعروفة من الفحم أو البترول أو الغاز أو غيرها من أنواع الوقود ومن ركازات المعادن الفلزية والأملاح اللافلزية ... الخ الموجودة تحت أو على سطح الأرض بما في ذلك الرواسب الموجودة تحت قاع البحار والمعاملات التي تقيد في حساب رأس المال تتصل بالأصول الجوفية فقط المثبتة حقوق ملكيتها ، وقد يكون أو لايكون ملكية الأصول الجوفية متصلة اتصالا لاانفصام له بملكية الأرض .

    احتياز الأصول غير المنتجة غير الملموسة الأخرى مخصوماً منه الأصول المتخلص منها:

    Intangible non-produced assets (K.22) Acquisitions Less disposals of

    تتكون هذه من براءات اختراع ، عقود ايجار وغيرها من العقود القابلة للتحويل ومن الشهرة التجارية المشتراه وغيرها من الأصول غير المنتجة غير الملموسة وتكون عقود الإيجار هذه خاصة بأرض وأصول جوفية ومبان سكنية وغير سكنية .









    الظهور الاقتصادي للأصول غير المنتجة : Economic appearance of non-produced assets (K.3)

    · لا تخلق الأصول غير المالية غير المنتجة بعمليات إنتاجية وبالتالي فانها ليست من بين الأصول الناتجة عن إجمالي تكوين رأس المال بصيغته المقيد بها في حساب رأس المال .

    · بعض هذه الأصول يتكون بصورة طبيعية والبعض الآخر موجود بطرائق أخرى عدا عمليات الانتاج كتلك التي يشار إليها على أنها من صنع المجتمع .

    · يستعمل المصطلح "ظهور" للتفريق بينه وبين الإضافات التي تنتج عن عمليات انتاجية محددة .

    · يقيد "الظهور الاقتصادي" في الجانب الأيمن من حساب التغيرات الأخرى في حجم الأصول .

    · من الأمثلة على الظهور الاقتصادي التغيرات في الاحتياطيات المثبتة للأصول الجوفية ووضع أصول طبيعية تحت سيطرة ومسؤولية وإدارة الوحدات المؤسسية مباشرة .

    · يمثل "الظهور الاقتصادي" إضافة إلى حجم الأصول غير المالية غير المنتجة الملموسة وذلك في حالة الاحتياطيات الجوفية المثبتة للأصول الجوفية والموارد البيولوجية غير المفتلحة والموارد المائية .

    الظهور الاقتصادي للأصول المالية غير المنتجة غير الملموسة :

    intangible non-produced -financial assets Economic appearance of

    زيادة سعر الشراء ما على صافي القيمة (الناتجة عن أصوله وخصومه محددة ومقيمة بصورة مستقلة) هي الأصل الذي يسمى "الشهرة التجارية" المشتراه .



    وتتم القيود في مشروع غير ذي شخصية اعتبارية على النحو التالي :

    تدخل الشهرة التجارية في الميزانية العمومية للبائع كزيادة في سعر شراء المشروع على صافي قيمته من خلال "حساب التغيرات الأخرى في حجم الأصول" بوصفها "ظهوراً اقتصادياً" لأصل غير منتج مما يمكن من بيع المشروع بسعر الشراء المحدد له ومن ثم يتلخص البائع من هذه الزيادة بوصفها تخلصاً من أصول غير ملموسة غير منتجة في حساب رأس المال ثم يقيد المشتري الشهرة التجارية في ميزانيته العمومية الختامية .

    وتتم القيود في مشروع ذي شخصية اعتبارية على النحو التالي :

    تمثل الشهرة التجارية زيادة سعر شراء أسهم وحصص رأسمالية أخرى للشركة أو شبه الشركة على قيمتها قبل البيع وهذه الزيادة تدخل الميزانية العمومية مباشرة لبائع الأسهم والحصص الرأسمالية الأخرى قبل البيع بوصفها إعادة تقييم لأصل مالي وفي نفس الوقت تدخل الشهرة المشتراه حساب التغيرات الأخرى في حجم الأصول بوصفها ظهوراً اقتصادياً لأصل غير ملموس غير منتج وتقيد بهذه الصفة في الميزانية العمومية الختامية لهذه الشركة أو شبه الشركة . وتقيد عمليات بيع وشراء الأسهم وغيرها من حصص رأس المال في الحساب المالي للبائع والمشتري .

    الظهور الاقتصادي للأصول المنتجة : roduced assets (K.4) Economic appearance of

    · يقيد ظهور النفائس والآثار التاريخية في حساب "التغيرات الأخرى في حجم الأصول" باعتبارها أصول اقتصادية .

    · الآثار التاريخية هي أشياء أو انشاءات أو مواقع ذوات أهمية أو قيمة خاصة تشمل مع المساكن والمباني والمنشآت الأخرى في تصنيف الأصول .

    · يقيد في حساب رأس المال : شراء النفائس والآثار التاريخية بوصفها سلعاً منتجة حديثاً أو مستوردة كما يقيد أيضاً في هذا الحساب السلع الموجودة بالفعل المصنفة في عداد النفائس أو الآثار التاريخية .

    · في حالة السلع غير المقيدة بالفعل في الميزانيات العمومية (أما لكون الميزانية سابقة للحساب أو قيدت أصلاً بوصفها سلعة استهلاكية أو شطبت بالفعل إذا كانت انشاءات عمرانية) ، فان الاعتراف بأهميتها أو قيمتها الخاصة هو الذي يعتبر ظهوراً اقتصادياً يقيد في حساب التغيرات الأخرى في حجم الأصول رغم عدم قيدها بالميزانيات العمومية .

    النمو الطبيعي للموارد البيولوجية غير المفتلحة :

    Natural growth of non-cultivated biological resources (K.5)

    · يأخذ النمو الطبيعي للموارد البيولوجية غير المفتلحة (مثل الغابات الطبيعية والموارد السمكية...الخ) اشكالا شتى مثل زيادة ارتفاع طول الأشجار الطبيعية أو زيادة إعداد الأسماك الموجودة قرب مصاب الأنهار .

    · تعتبر الموارد البيولوجية غير المفتلحة أصولاً اقتصادية بينما لا يعتبر انتاجاً النمو الطبيعي لها لأنها لا تقع تحت السيطرة أو المسؤولية أو الإدارة المباشرة لوحدة مؤسسية .

    · تعتبر الزيادة في هذه الأصول ظهوراً اقتصادياً يقيد في "حساب التغيرات الأخرى في حجم الأصول" وفي المقابل يقيد استنزاف هذه الموارد بوصفه "اختفاءاً اقتصادياً" ، وسيكون هذا القيد متسقاً مع قيد احتياز الأصول والتخلص منها كلاً على حدة في حساب رأس المال .

    · عملياً فان العديد من البلدان تقيد النمو الطبيعي كصاف ، نظراً لأن المقاييس المادية تؤخذ بالفعل كقياسات صافية .

    الاختفاء الاقتصادي للأصول غير المنتجة :

    non-produced assets (K.6) Economic disappearance of

    · يمكن الاختفاء الاقتصادي للأصول غير المنتجة أن يأخذ اشكالاً أخرى أيضاً خلاف الاستنزاف للأصول الاقتصادية الطبيعية ، مثل انخفاض مستوى الاحتياطيات المثبتة الذي يعكس تغيرات في التكنولوجيا ، أو في الأسعار النسبية ، أو يعكس تدهور الأراضي والحياة البرية نتيجة للممارسات الزراعية غير السليمة ، ويشمل الاختفاء الاقتصادي للأصول غير المنتجة .

    ( أ ) استنزاف الأصول الاقتصادية الطبيعية : Depletion of natural economic assets (K.61)

    مثل استنزاف الرواسب الطبيعية للأصول الجوفية ، وكذا الغابات الطبيعية والموارد السمكية في المحيطات والأصول البيولوجية غير المفتلحة الأخرى والموارد المائية ، وهذا الاستنزاف يؤدي إلى التخفيض في قيمة هذه الأصول نتيجة لازالتها الفعلية واستهلاكها أو غيرها من الاستعمالات .

    ( ب ) حالات الاختفاء الاقتصادي الأخرى غير المنتجة مثل :

    Other economic disappearance of non -produced assets (K.62)

    1 _ التخفيضات الأخرى في مستوى الموارد الجوفية التي يمكن استغلالها .

    2 _ التغير النوعي في الأصول غير المنتجة نتيجة لتغيرات في الاستعمالات الاقتصادية مثل تحويل أراضي مزروعة إلى أراضي رعي جماعي .

    3 _ تدهور الأصول غير المنتجة نتيجة لنشاط اقتصادي مثل التدهور العادي المتكرر - ولذلك فهو متوقع - أو يكون التدهور بسبب التأكل أو التلف - حيث تكون إمكانية التنبؤ به أقل - نتيجة لاجتثاث الغابات أو الممارسات الزراعية غير السليمة أو نتيجة لآثار الأمطار الحامضية الضارة بالموارد السمكية أو الأسمدة الزائدة التي تنجرف من مياه الصرف الزراعية .

    4 _ شطب والغاء الشهرة التجارية المشتراه والعقود القابلة للتحويل واستهلاك حماية براءة الاختراع .

    الخسائر الناتجة عن الكوارث : Catastrophic losses (K.7)

    التلف العرضي العادي الذي يلحق بمختلف فئات الأصول الثابتة بما فيها الأصول المفتلحة يغطى باستهلاك رأس المال الثابت .

    · الخسائر المتكررة في السلع المحتفظ بها في المخزونات تغطى بالتغيرات في المخزونات .

    · معدلات لاستخراج أو الحصاد العادية للأصول الطبيعية غير المنتجة يغطى باستنزاف الأصول الطبيعية غير المنتجة المقيد في مكان آخر من حساب التغيرات الأخرى في حجم الأصول .

    · التلف الناتج عن نشاط اقتصادي يغطى بتدهور الأصول غير المنتجة .

    · أما تدمير الأصول داخل أي فئة من فئات الأصول (أصول ثابتة منتجة أو غير منتجة ومخزونات) نتيجة احداث واسعة النطاق ومتميزة ويمكن تحديدها تغطى بالخسائر الناتجة عن كوارث (مثال الزلازل الكبيرة ، ثوران البراكين ، والأمواج المدية ، الأعاصير الشديدة جداً ، الجفاف ، الفيضانات غير العادية ، تفشي الأمراض ، حرائق الغابات ، الدمار العرضي للعملة أو الصكوك المجبرة لحامليها نتيجة كوارث طبيعية أو أحداث سياسية ، الأعمال الحربية أعمال الشغب السياسية أو الأحداث التكنولوجية مثل تسرب مواد سامة على نطاق واسع أو اطلاق جسيمات مشعه في الهواء) .

    أعمال المصادرة دون تعويض : Uncompensated seizures (K.8)

    · يقصد بالمصادرة ، هو تملك وحدات مؤسسية (حكومية أو غيرها) أصول وحدات مؤسسية أخرى (مقيمة أو غير مقيمة) دون تعويضها تعويضاً كاملاً لأسباب ، عدا دفع الضرائب أو الغرامات أو ما شابهها من دفعات تفرضها الحكومات ، وقد تخالف مصادرة الأصول القوانين الوطنية أو الدولية ولا تعتبر أعمال المصادرة تحويلاً رأسمالياً .

    · الحجز على السلع وإعادة استملاكها من قبل الدائنين لايعامل على أنه مصادرة دون تعويض ، بل يعامل كمعاملات تخلص من جانب المدينين واحتياز من جانب الدائنين ، (لأن الاتفاق بين المدين والدائن أما أن ينص على ذلك صراحة ، وأما أن يكون مفهوماً بشكل عام) .

    · إذا كان التعويض يقل كثيراً عن القيمة السوقية أو القيمة المبينة في الميزانية العمومية للأصول المصادرة ، فأنه ينبغي قيد الفرق تحت مصادرة الأصول دون التعويض (قد تكون هذه الأصول ثابتة منتجة ، أو أصول ملموسة غير منتجة ، أو أوراق مالية عدا الأسهم) بوصفه زيادة (المقتنيات) في الأصول للوحدة المؤسسية التي صادرت الأصل ونقصاً (للمقتنيات) في الأصول للوحدة المؤسسية التي فقدت الأصل .

    التغيرات الأخرى في حجم الأصول غير المالية غير المصنفة في مكان آخر :

    Other volume changes in non- financial assets n.e.c. (K.9)

    · تقيد في حساب التغيرات الأخرى في حجم الأصول آثار الأحداث غير المتوقعة على المنافع الاقتصادية التي يمكن الحصول عليها من الأصول . وتشمل هذه التغيرات أما انهاء استعمال الأصول الثابتة قبل أوانها نتيجة لبلى أو هشاشة غير متوقعة ... الخ ، والخسائر الاستثنائية التي تلحق بالمخزونات أو تمثل زيادة في المقتنيات من الأصول الثابتة ، ناتجة عن استعادة النظام لأصل ما يظل مستعملاً في الانتاج ، وان كان قد شطب كلياً من خلال استهلاك رأس المال الثابت .



    التغيرات الأخرى في حجم الأصول والخصوم المالية غير المصنفة في مكان آخر :

    Other volume changes in financial assets and liabilities n.e.c. (K.10)

    · تنشأ معظم الأصول المالية - مطالبات على وحدة مؤسسية أخرى - عندما يقبل المدين التزاماً بتقديم دفعة أو دفعات إلى دائن في المستقبل وتنتهي عندما يفي المدين بالتزامه بموجب شروط الاتفاق .

    التغيرات في التصنيفات والهيكل Changes in classification and structure (K.12)

    يقيد في حساب التغيرات الأخرى في حجم الأصول التغيرات في الأصول والخصوم التي تعكس فقط .



    1. Changes in sector classification and structure (K.12.1)
    1- التغيرات في تصنيف الوحدات المؤسسية بين القطاعات وفي هيكل الوحدات المؤسسية .

    2. Changes in classification of assets and liabilities (K.12..2)
    2- التغيرات في تصنيف الأصول والخصوم نتيجة:

    a) Monetization/ Demonetization of gold (K.12.21) .
    أ - تحويل الذهب إلى ذهب نقدي وبالعكس.



    b) Changes in classification of assets or liabilities .
    ب - التغيرات الأخرى في تصنيفات الأصول أو الخصوم .

    other than monetization/demonetization

    of gold (K.12.22)
    ( عدا بند أ السابق )




    مكاسب الاقتناء : Holding gains

    توصف مكاسب الاقتناء أحياناً بأنها أرباح رأسمالية وتكتسب فقط نتيجة لاقتناء أصول لمدة معينة دون تحويلها بأية صورة كانت . ومكاسب الاقتناء لاتشمل فقط المكاسب على رأس المال مثل الأصول الثابتة والأراضي والأصول المالية فقط بل تشمل أيضاً المكاسب على المخزونات من جميع أنواع السلع التي يحتفظ بها المنتجون بما في ذلك الأعمال قيد الانجاز .

    مكاسب الاقتناء الأسمية : Nominal holdinq gains (K.11)

    · يعرف مكسب الاقتناء الأسمي الذي يكسبه مالك أصل معين أو كمية معينة من نوع معين من الأصول بين فترتين زمنيتين بأنه : القيمة النقدية لذلك الأصل في نقطة زمنية لاحقة مخصوماً منها القيمة النقدية لذلك الأصل في نقطة زمنية سابقة على افتراض أن الأصل نفسه لا يتغير نوعاً أو كما أثناء تلك الفترة .

    مكاسب الاقتناء المحايدة : Neutral holding gains (K.11.1)

    · يعرف مكسب الاقتناء المحايد بأنه قيمة مكسب الاقتناء الذي سيتحقق إذا تغير سعر الأصل بمرور الزمن بنفس النسبة التي تغير بها مستوى الأسعار العام (وبالتالي فان قيمته لم تزد أو تنقص بغض النظر عن معدل التضخم العام) وبعبارة أخرى ان مكسب الاقتناء المحايد هو قيمة مكسب الاقتناء الأسمى اللازمة للحفاظ على القيمة الحقيقية للأصل على ما هي عليه .

    مكاسب الاقتناء الحقيقية : Real holding gains (K.11.2)

    · يمكن التعبير عن مكسب الاقتناء الحقيقي بالفرق بين مكسب الاقتناء الأسمي ومكسب الاقتناء المحايد على ذلك الأصل .



    تصنيف البنود الموازنة Items (B) Classification of balancing

    إجمالي وصافي القيمة المضافة Value added (B1)

    أن القيمة المضافة هي البند الموازن في حساب الإنتاج للوحدات المؤسسية أو القطاعات أو المنشآت أو الصناعات.

    وهي تقيس القيمة التي تنشأ عن الإنتاج ويمكن أن تحسب إما قبل أو بعد اقتطاع استهلاك رأس المال الثابت المتعلق بالأصول الثابتة المستعملة .

    ( أ ) يعرف إجمالي القيمة المضافة بأنه قيمة المخرجات مخصوماً منها قيمة الاستهلاك الوسيط .

    (ب) يعرف صافي القيمة المضافة بأنه قيمة المخرجات مخصوماً منها قيمة الاستهلاك الوسيط وقيمة استهلاك رأس المال الثابت .

    فائض التشغيل أو الدخل المختلط :

    Mixed income (B.2/B.3) Operating Surplus and

    فائض التشغيل والدخل المختلط إسمان بديلان لبند موازن واحد يستعملان لنوعين مختلفين من المشاريع . وفائض التشغيل أو الدخل المختلط هو البند الموازن في حساب توليد الدخل ، ويعرف بأنه :

    القيمة المضافة ( _ ) مخصوماً منها تعويضات المستخدمين المدفوعة ( _ ) مخصوماً منها الضرائب المدفوعة على الإنتاج ( + ) مضافاً إليها الإعانات المتلقاه .

    دخل التنظيم Entrepreneurial Income (B.4)

    ان دخل التنظيم هو بند موازن مهم للمنتجين فقط . إلا أنه يمكن احتسابه للوحدات والقطاعات المؤسسية فقط ، ولا يمكن احتسابه للمنشآت والصناعات . ودخل التنظيم للشركات أو أشباه الشركات أو الوحدات المؤسسية ، التي تمتلك مشروعاً غير ذي شخصية اعتبارية ، تعمل في الإنتاج السوقي يعرف بأنه :-

    فائض التشغيل أو الدخل المختلط ( + ) مضافاً إليه دخل الملكية المتلقى من أصول مالية أو أصول أخرى يملكها المشروع ( _ ) مخصوماً منه الفائدة المدفوعة عن خصوم المشروع ، وريوع الأراضي أو غيرها من الأصول الملموسة غير المنتجة المستأجرة من قبل المشروع .

    يمكن أيضاً حساب دخل التنظيم بالنسبة لانتاج خدمات الإسكان للاستهلاك النهائي الخاص . وفي حالة قطاعي الشركات غير المالية والمالية ينبغى ملاحظة ان الفرق الوحيد بين دخل التنظيم وميزان الدخول الأولية هو أن دخل التنظيم يقاس قبل توزيع الأرباح وقبل سحوبات الدخل من أشباه الشركات .

    ميزان الدخول الأولية Balance of primary incomes (B.5)

    ميزان الدخول الأولية يعرف بأنه القيمة الإجمالية للدخول الأولية التي تتلقاها وحدة أو قطاع مؤسسي مخصوماً منها القيمة الإجمالية للدخول الأولية المدفوعة ، وتوصف على صعيد مجموع الاقتصاد بأنها الدخل القومي .

    يتفاوت تركيب ميزان الدخول الأولية تفاوتاً كبيراً من قطاع إلى آخر نظراً لأن بعض أنواع الدخول الأولية تعتبر مقبوضات بالنسبة لقطاعات معينة فقط أو لغير المقيمين . فالضرائب على وجه الخصوص تعتبر مقبوضات بالنسبة لقطاع الحكومة العامة ولغير المقيمين فقط ، بينما تعتبر تعويضات المستخدمين مقبوضات بالنسبة لقطاع الأسر المعيشية ولغير المقيمين فقط . وتتكون هذه الموازين من :

    ( أ ) ميزان الدخول الأولية لقطاعي الشركات المالية وغير المالية الذي يتكون فقط من فائض التشغيل مضافاً إليه دخل الملكية المتلقى ومخصوماً منه دخل الملكية المدفوع .

    ( ب ) ميزان الدخول الأولية لقطاع الحكومة العامة الذي يتكون من الضرائب ، مخصوماً منها الإعانات ، المتلقاه أو المدفوعة على الإنتاج وعلى الاستيراد ، مضافاً إليها دخل الملكية المتلقى ومخصوماً منها دخل الملكية المدفوع . وقد تشمل أيضاً على مبلغ ضئيل من فائض التشغيل من مشاريع غير ذوات شخصية اعتبارية مملوكة للحكومة .

    ( ج ) ميزان الدخول الأولية لقطاع الأسر المعيشية الذي يتكون من تعويضات المستخدمين ومن الدخول المختلطة التي تكتسبها الأسر المعيشية ، مضافاً إليها دخل الملكية ومخصوماً منها دخل الملكية المدفوع . ويشتمل أيضاً على فائض التشغيل من خدمات الإسكان التي ينتجها المالكون الساكنون لاستهلاكهم الخاص .

    ( د ) ميزان الدخول الأولية للمؤسسات غير الهادفة للربح التي تخدم قطاع الأسر المعيشية الذي يتكون في كليته تقريباً من دخل الملكية المتلقى ومخصوماً منه دخل الملكية المدفوع .

    أن الدخول الأولية على هيئة تعويضات مستخدمين وضرائب أو إعانات على الإنتاج أو على الاستيراد ودخول الملكية (باستثناء ريع الأراضي) قد تكون جميعها مقبوضات يتلقاها المقيمون من غير المقيمين وتدفع لغير المقيمين . والفرق بين مجموع قيمة الدخول الأولية المتلقاة من غير المقيمين وتلك المدفوعة إليهم يعرف عادة بـ صافي الدخل من الخارج .

    الدخل المتاح (للتصرف به) : Disposable income (B.6)

    أن الدخل المتاح (للتصرف به) هو البند الموازن في حساب التوزيع الثانوي للدخل . ويحسب الدخل المتاح للتصرف به من ميزان الدخول الأولية لوحدة مؤسسية أو قطاع ما :

    ( أ ) بجمع كل التحويلات الجارية ، ما عدا التحويلات الاجتماعية العينية ، التي تتلقاها تلك الوحدة أو ذلك القطاع .



    ( ب ) وطرح جميع التحويلات الجارية ، ما عدا التحويلات الاجتماعية العينية ، التي تدفعها تلك الوحدة أو ذلك القطاع .

    الدخل المتاح للتصرف به المعدل : Adjusted disposable income (B.7)

    أن الدخل المتاح للتصرف به المعدل هو البند الموازن في حساب إعادة توزيع الدخل العيني . ويحسب من الدخل المتاح للتصرف به لوحدة مؤسسية أو قطاع .

    ( أ ) بجمع قيمة التحويلات الاجتماعية العينية التي تتلقاها تلك الوحدة ، أو ذلك القطاع .

    ( ب ) وطرح قيمة التحويلات الاجتماعية العينية التي تدفعها تلك الوحدة ، أو ذلك القطاع .

    الادخــار : Saving (B.8)

    الادخار هو البند الموازن في صيغتي حساب استخدام الدخل . وقيمته لا تتغير سواء حصل عليه من الدخل المتاح للتصرف به مطروحاً منه الإنفاق على الاستهلاك النهائي أو من الدخل المتاح للتصرف به المعدل مطروحاً منه الاستهلاك النهائي الفعلي (في كلتا الحالتين ، بعد أن تضاف إلى الدخل فقرة التعديل لصناديق المعاشات التقاعدية التي وصفت للتو).

    كما لوحظ بالفعل ، لايوجد للشركات المالية وغير المالية إنفاق على الاستهلاك النهائي أو على استهلاك نهائي فعلي . وصافي مدخراتها يساوي صافي دخلها المتاح للتصرف به أو دخلها المتاح (للتصرف به) المعدل (باستثناء البند المعدل لصناديق المعاشات التقاعدية) .





    صافي الاقراض أو الاقتراض : Net Lending or borrowing (B.9)

    يعرف بأنه البند الموازن لحساب رأس المال وهو يساوي :-

    ( أ ) صافي الادخار مضافاً إليه التحويلات الرأسمالية المتلقاه مخصوماً منه التحويلات المالية المدفوعة .

    ( ب ) قيمة احتياز الأصول غير المالية مخصوماً منها المتخلص من أصول غير مالية مخصوماً منها استهلاك رأس المال الثابت .

    وهو بذلك - أي صافي اقراض أو الأقتراض - يمثل الفرق بين التغيرات في صافي القيمة الناتجة عن الادخار وعن التحويلات الرأسمالية ، وبين صافي احتياز الأصول غير المالية ، أي يبين مقدار الاصول المتبقية لأغراض الاقراض أو التي يتعين اقتراضها .

    صافي القيمة القيمة : (B.90) Net Worth

    أن صافي القيمة هو الفرق بين قيمة جميع الأصول - المنتجة وغير المنتجة والمالية - وجميع الخصوم في لحظة معينة . ولإجراء هذا الحساب ، يتعين تحديد وتقييم كل أصل من الأصول وكل بند من الخصوم على حده . يحسب بالنسبة للوحدات والقطاعات المؤسسية وللاقتصاد ككل .

    الوحدة التنظيمية : Enterymenc

    هي الوحدة الاقتصادية التي لها حق تملك الأصول والالتزامات وتتمتع بسلطة اتخاذ القرارات المتعلقة بالنشاط الاقتصادي والدخول في صفقات مع الوحدات الأخرى تنشأ حقوقاَ لها وإلتزامات عليها .







    ميزان الحساب الجاري : Current account balance

    وهو عبارة عن الفرق بين صادرات السلع والخدمات وكذلك تدفقات التحويلات الخاصة بدون مقابل ، (ولكن قبل التحويلات الرسمية) وواردات السلع والخدمات وجميع التحويلات بدون مقابل إلى بقية أنحاء العالم .

    الناتج المحلي الإجمالي : Gross domestic Product

    هو عبارة عن مجموع القيمة المضافة الإجمالية لجميع الوحدات التنظيمية المقيمة التي تقوم بالإنتاج ، مضافا إليها أي ضرائب ناقصا أي إعانات على المنتجات غير المتضمنة في قيمة الإنتاج . وبمعنى آخر يساوي إجمالي قيمة الإنتاج بسعر المنتج للمنتجين المقيمين شاملا هوامش التجارة والنقل ناقصا الاستهلاك الوسيط بسعر المشتري .

    الشركات العامة غير المالية : Public non- financial corporations

    تلك الشركات التي تملك الحكومة 50% فأكثر من رأسمالها ، أو هي الشركات التي تباشر الحكومة رقابه فعالة على إدارتها أو تصرفاتها الاقتصادية ، حتى ولو كانت الحكومة تملك أقل من 50% من رأس المال .

    الأسعار الأساسية : Basic Prices

    تشمل السعر قبل إضافة الضرائب ، وخصم الإعانات على المنتجات .

    الأسعار الأساسية = سعر البيع - الضريبة على المنتجات + الإعانات على المنتجات ولا تشمل الأسعار الأساسية أية هوامش نقل أو تجارة على الإنتاج قد تضاف على الفاتورة .







    سعر المنتج : Producers Prices

    هو السعر الذي يحصل علية البائع شاملا صافي الضرائب على المنتجات بإستثناء ضريبة القيمة المضافة وأية ضرائب مستقطعة أخرى وأية هوامش نقل أو تجارة على الإنتاج قد تضاف على الفاتورة .

    سعر المنتج = الأسعار الأساسية + الضرائب على المنتجات - الإعانات على المنتجات (باستثناء ضريبة القيمة المضافة وما شابهها من الضرائب المستقطعة) .

    سعر المشتري ناقصا هوامش النقل والتجارة ناقصا الضرائب غير المستقطعة = سعر المنتج .

    سعر المنتج ناقصا ( الضرائب - الإعانات على المنتجات التي يدفعها المنتجون ) = الأسعار الأساسية .

    سعر المشتري : Purchasers Prices

    وهو عبارة عن تكلفة السلع والخدمات في السوق تسليم المشتري وهو يساوي القيمة بسعر المنتج مضافا إليها هوامش النقل التي يدفعها المشتري وأية ضرائب مشابهة يعاد خصمها مستبعد منها ضريبة القيمة المضافة المقتطعة .

    الشركـــة : Corporation

    كيان قانوني أنشئ بغرض إنتاج السلع أو الخدمات للسوق ، ويمكن أن يكون مصدر ربح أو كسب مادي آخر لمالكه ( أو مالكيه ) ويملكه مساهمون ملكية مشتركة ولديهم سلطة تعيين مديرين مسؤولين عن إدارته العامة .

    المؤسسات غير الهادفة للربح : Non - Profit institutions

    هي كيانات قانونية أو اجتماعية تنشأ بغرض إنتاج السلع والخدمات , ولا يمكنها مركزها من أن تصبح مصدر دخل أو ربح ، أو غير ذلك من الكسب المادي للمؤسسات التي تنشئها أو تسيطر عليها أو تمولها .

    الوساطة المالية : Financial Intermediation

    هي نشاط إنتاجي تتكبد فيه الوحدة المؤسسية خصوما على حسابها هي نفسها بغرض امتلاك أصول مالية ، وذلك بالاشتغال في معاملات مالية في السوق. ويتمثل دور الوسطاء الماليين في توجيه الأموال من الدائنين إلى المستدينين بالتوسط فيما بينهم .

    المشاريـع الماليـة : Financial enterprises

    مؤسسات تعمل أساسا في الوساطة المالية أو تمارس أنشطة مالية مساعدة تتصل اتصالا وثيقا بالوساطة المالية . وهي بذلك تشمل المشاريع التي تكون وظيفتها الرئيسية تيسير الوساطة المالية دون أن تعمل هي نفسها ، بالضرورة ، بالوساطة المالية .

    التأجير التشغيلي : Operating Leasing

    يطلق مفهوم التأجير التشغيلي على نشاط تأجير الآلات أو المعدات لفترات زمنية محددة أقصر من مجموع أعمار الخدمة المتوقعة للآلات أو المعدات .

    التامـين : Insurance

    توفير حماية مالية لفرادى الوحدات المؤسسية المعرضة لبعض المخاطر ضد العواقب المترتبة على أحداث معينة .

    استهلاك رأس المال الثابت : Consumption of fixed capital

    يعرف بأنه التناقص (أثناء الفترة المحاسبية) في قيمة الأصول الثابتة التي يمتلكها ويستعملها المنتج نتيجة لمشاركته في العملية الإنتاجية أو القدم ، أو التلف الناتج عن حوادث عادية . ولا يتضمن ذلك قيمة الأصول الثابتة التي تدمر بأعمال حربية أو بأحداث إستثنائية ، مثل الكوارث الطبيعية الكبيرة نادرة الحدوث ، ومن ثم فإن استهلاك رأس المال الثابت يقيس الإنخفاض الحاصل في منفعة الأصول الثابتة لأغراض الإنتاج .

    النشاط الرئيسي : Principal Activity

    النشاط الذي تفوق قيمته المضافة قيمة أي نشاط آخر يضطلع به داخل الوحدة نفسها .

    الأنشطة الثانوية : Secondary Activities

    نشاط يضطلع به داخل وحدة منتجة بالإضافة إلى النشاط الرئيسي ، ويجب أن يكون مخرجه كمخرج النشاط الرئيسي مناسبا للتسليم إلى خارج الوحدة المنتجة ، ويجب أن تكون القيمة المضافة للنشاط الثانوي اقل من القيمةالمضافة للنشاط الرئيسي ، ومعظم الوحدات المنتجة تنتج بعض المنتجات الثانوية في الأقل .

    النشاط المساعد : Ancillary activity

    نشاط داعم يضطلع به داخل المشروع بغية إيجاد الظروف التي يمكن فيها الاضطلاع بالنشاط الرئيسي أو الثانوي ، ولا يضطلع به لذاته هو وإنما فقط بغية توفير الخدمات الداعمة للأنشطة الرئيسية أو الثانوية التي هو مرتبط بها .

    الأساس النقدي : Cash basis

    الأساس الثالث لتسجيل التدفقات والتيارات في نظام الأمم المتحدة للحسابات القومية ، حيث تسجل الصفـقة عندما يتم السداد الفعلي . وهذا المبدأ يقوم بالأصل على تحميل حسابات قياس النتيجة ، حسابات معاملات الموازنة بالمصروفات التي دفعت فعلا خلال السنة سواء تحققت عن أعمال أو خدمات تمت خلال السنة أو كانت متحققة عن سنة سابقة أو أنها تعود لسنة تالية . وكذلك تحميل الحساب نفسه بالإيرادات التي قبضت فعلا خلال السنة المالية بغض النظر عن تاريخ تحقيقها ، و إنما يعتمد التاريخ الفعلي للقبض والتاريخ الفعلي للدفع .

    حساب السلع والخدمات : Goods and Services account

    حساب السلع والخدمات سواء لمجموعة من المنتجات أو للاقتصاد ككل لغرض كيفية تساوي المقدار الإجمالي من المنتجات المتاحة (جانب العرض) مع المقدار الإجمالي المستخدم منها . وتكون البنود الرئيسية المستخدمة في هذا التوازن طبقا للمعادلة الأساسية التالية :

    جملة الموارد = جملة الاستخدامات
    الإنتاج المحلي + واردات السلع والخدمات = الاستهلاك الوسيط +الصادرات + الاستهلاك النهائي + تكوين رأس المال الإجمالي .

    الدخل المختلط : Mixed income

    بند الموازنة في حساب توليد الدخل للمشروعات غير المنظمة المملوكة بواسطة أعضاء الأسر سواء كانوا منفردين أو في شركة مع الآخرين . وقد سمي الدخل المختلط بهذا الاسم لأنه دخل مختلط من العمل (تعويضات العاملين) وفائض التشغيل .

    أشباه الشركات : Quasi - Corporations

    مشاريع غير ذوات شخصية اعتبارية تتصرف كما لو كانت شركات ويكون شبه الشركة ، أما مشروع غير ذي شخصية اعتبارية تملكه وحدة مؤسسية مقيمة ، ويشغل كما لو كان شركة مستقلة وعلاقته بمالكه بحكم الواقع علاقة شركة بمساهميها . وبالطبع يتعين على أي مشروع من هذا النوع أن يمسك مجموعة كاملة من الحسابات ، أو مشروع غير ذي شخصية اعتبارية تملكه وحدة مؤسسية غير مقيمة ، ويعتبر مقيماً لأنه وحدة مؤسسيه تشتغل بقسط وافر من الانتاج في الأقليم الاقتصادي على مدى مدة طويلة أو غير محددة من الزمن .





    البـاب الثالث : المفاهيـم والمصطلحات

    الإحصائيـة الاقتصاديـة





    أولاً ـ التعاريف العامة : I- General definitions

    1 _ المنشأة : 1- Establishment :

    مشروع أو جزء من مشروع، له موقع ثابت، يقوم بأداء نوع أو أكثر من الأنشطة الاقتصادية تحت إدارة واحدة ولديها أو يمكن أن يكون لديها حسابات منتظمة، وقد يكون حائز المشروع شخصاً طبيعياً أو اعتباريا.

    2 ـ صفة المنشأة: 2- Characteristic of establishment :

    حالة المنشأة من ناحية كونها (مفردة ، مركز رئيسي ، مكاتب الإدارة / وحدات مساعدة، فرع محلي، فرع لمنشأة أجنبية، شركة قابضة) .

    ( أ ) مفردة : a. Individual :

    منشأة تمثل وحدة اقتصادية قائمة بذاتها، أي ليست لها فرع ولا تابعة لمركز رئيسي .

    ( ب ) مركز رئيسي : b. Headquarter :

    منشأة توجد بها الإدارة العامة، تمارس نشاطاً أو أنشطة اقتصادية ويتبعها فرع أو فروع داخل الدولة .

    ( ج ) مكاتب الإدارة والوحدات المساعدة : c- Administration offices and assisting units:

    أماكن مكاتب الإدارة المركزية كمقار الرئاسة وإدارة الحسابات الإلكترونية وغيرها التي تخدم أساساً المؤسسة وفروعها المختلفة ولا يمارس فيها أي نشاط اقتصادي غير الخدمة الذاتية للمؤسسة وفروعها.

    ( د ) فرع محلي : d. Local branch:

    منشأة تتبع مركزا رئيسيا يباشرنشاطه داخل الدولة، وقد يتمثل في مكتب بيع أو معرض … الخ .

    (هـ) فرع لمنشاة أجنبية : e- Foreign company branch:

    منشأة تعمل داخل الدولة في حين أن مركزها الرئيسي أو الشركة الأم مسجلة خارج الدولة .

    و ـ الشركة القابضة : f. Holding company:

    شركة رئيسية تسيطر على مجموعة من الشركات التابعة وتوجهها دون أن تنتج هي نفسها أي إنتاج هام آخر .

    3 ـ الكيان القانوني : 3- Legal status:

    الوضع القانوني لملكية رأس مال المنشآت التي تهدف إلى الربح وتشمل المنشآت الفردية وشركات التضامن وشركات التوصية والشركات ذات المسؤولية المحدودة والشركات المساهمة .

    ( أ ) المنشأة الفردية : a. Individual establishment:

    المنشأة التي يحوزها فرد (شخص طبيعي) ولا يشاركه في حيازتها أحد.

    ( ب ) شركة تضامن : b. Partnership company:

    شركة تتكون من شخصين أو أكثر وتسجل بعقد رسمي، (كل شريك فيها متضامن) أي ضامناً لغيره من الشركاء متضامناً معهم، وكل منهم مسؤول عن التزامات الشركة المالية مسؤولية مطلقة في حدود رأس المال المدفوع للشركة وكذلك أملاكه الخاصة .

    ( ج ) شركة تضامنية محدودة : c. Limited partnership company:

    شركة تتكون من شخصين أو أكثر، وتسجل بعقد رسمي وتحتوي على فريقين من الشركاء : شركاء موصون وشركاء متضامنون، وقد تتكون الشركة من شريك واحد من كل فريق. والشركاء الموصون هم شركاء منصوص على أسمائهم في عقد الشركة بصفتهم هذه، وهم مسؤولون عن التزامات الشركة المالية مسؤولية مقيدة في حدود أنصبتهم في رأس المال. أما الشركاء المتضامنون فمسؤوليتهم غير محددة مثل الشركاء المتضامنون في شركات التضامن.

    ( د ) شركة تضامنية بالأسهم : d. Stock partnership company:

    شركة مسجلة بعقد رسمي. وتتكون من فريق من الشركاء المتضامنين وفريق من الشركاء الموصين، شأنها في ذلك شأن شركة التوصية البسيطة، إلا أن حصة فريق الشركاء الموصين في رأس المال تكون عبارة عن أسهم يُكتتب فيها. ولا تذكر أسماء هؤلاء المساهمين في عقد الشركة، ولا يُسأل هؤلاء المساهمون عن التزامات الشركة المالية إلا في حدود قيمة الأسهم التي ساهموا بها.

    (هـ) شركة ذات مسؤولية محدودة : e. Limited liability company:

    شركة يتطلب قيامها توفر الشروط الأساسية الآتية :

    ـ تتكون من شريكين أو أكثر بعقد رسمي ، ولا يزيد عدد الشركاء فيها عن عدد تنص عليه قوانين الدولة المعنية ، يذكرون بالاسم في عقد الشركة .

    ـ لا يقل رأس مال الشركة عن مبلغ تحدده قوانين الدولة المعنية .

    ـ كل شريك من الشركاء مسؤول عن الالتزامات المالية للشركة بقدر حصته في رأس المال فقط .

    ـ محظور على الشركة الاشتغال في أعمال التأمين أو أعمال البنوك أو الادخار أو تلقي الودائع أو استثمار الأموال لحساب الغير بوجه عام .

    ـ تؤسس الشركة لمدة محددة ويُنص بالمدة في عقد تأسيس الشركة .

    ـ لابد أن يكون اسم الشركة التجاري متبوعاً بعبارة ذات مسؤولية محدودة (ذ.م.م) ، أي أنه يمكن معرفة هذا النوع من الشركات من واقع عنوانها أو أسمها التجاري .

    ( و ) شركة مساهمة: f. Joint-stock company:

    شركة تصدر بها موافقة من الجهات العليا بالدولة، فيها نوعان من الشركاء مؤسسون ومساهمون ، ويتكون رأسمالها من اسهم متساوية القيمة تطرح للاكتتاب العام وتكون قابلة للتداول فيما بعد ، ولا يُسأل المساهمون عن التزامات الشركة المالية إلا بقدر قيمة الأسهم التي اكتتبوا بها. وينص القانون على أن لا يقل رأس مال الشركة عن مبلغ معين وعادة يتبع اسمها بعبارة (م.ع) .

    ( ز ) شركة مساهمة خاصة : g. Private joint-stock company:

    شركة يتكون رأسمالها من اسهم متساوية القيمة غير مطروحة للاكتتاب العام وغير قابلة للتداول ، ويطرح الاكتتاب فيها لعدد محدود من الأشخاص عادة المؤسسون ، ولاتتعدى مسؤولية المساهم حدود حصته من الأسهم في رأسمال الشركة .



    ( ح ) فرع لمنشأة أجنبية : f. Foreign company branch:

    وهي منشأة مرخصة في الدولة تعد فرعا لمنشأة أجنبية وعادة تحمل نفس اسم الشركة الأم، وتتعهد الشركة الأم بتسديد كافة الالتزامات المالية لفرع المنشأة داخل الدولة في حالة حدوث أية التزامات مالية للغير حسب الكيان القانوني للشركة الأم.

    ( ط ) منشأة حكومية : g. Governmental Company:

    المنشأة التي تعود ملكيتها الى الدولة مباشرة، سواء كانت مرتبطة بالميزانية العامة للدولة أو لها ميزانية مستقلة.

    ( ي ) شركة محاصة : h. Particular partnership company:

    تتألف شركة المحاصة من شخصين أو أكثر للقيام بأعمال تجارية أو مدنية ، وهي شركة مستترة لاتسري في حق الغير ، ولا تتمتع بالشخصية المعنوية ، ولا تخضع لإجراءات القيد في السجل التجاري أو الشهر . ولا يجوز لشركة المحاصة أن تصدر أسهماً أو سندات قابلة للتداول .

    4 ـ قطاع المنشأة : 4- Establishment sector:

    ويقصد به القطاع الذي تنتمي اليه المنشأة من حيث الملكية.

    ( أ ) قطاع حكومي : a. Government sector:

    المنشآت الحكومية التي تمارس عادة نشاطاً إدارياً أو خدمياً حكومياً (مثل الوزارات والإدارات) ، وتكون هذه الإدارات منتجة غير سوقية ، أي تنتج سلعاً وخدمات يتم توريدها إلى الأفراد أو المنشآت الأخرى بالمجان ، أو بأسعار رمزية ليست ذات دلالة اقتصادية، ويمكن أن تقوم هذه الإدارات بتوريد سلعها أو خدماتها إلى إدارات حكومية أخرى.

    ( ب ) قطاع عام (مؤسسات حكومية) : b. Public sector (Government establishments):

    وتضم المؤسسات التي تمارس نشاطاً إنتاجياً من سلع أو خدمات وتملك الحكومة رأسمالها بالكامل، وتسمح الحكومة لإدارة هذه المؤسسات أو الشركات بقدر كبير من السلطة للتصرف ليس فقط بإدارة عملية الإنتاج ولكن في استخدام الأموال أيضاً. ويجب أن تتمكن هذه المؤسسات أو الشركات من الاحتفاظ بأرصدتها العاملة وائتمانها التجاري، وتتمكن من تمويل بعض أو كل تكوين رأس المال من مدخراتها هي نفسها أو احتياطيات الاهتلاك أو بالاقتراض.

    ( ج ) قطاع مشترك ( مختلط ) : c. Common sector (Mixes)

    القطاع الذي يضم المنشآت التي تساهم الحكومة في رأسمالها مع جهة أخرى سواء كانت هذه الجهة وطنية أو أجنبية.

    ( د ) قطاع خاص : d. Private sector:

    يضم المنشآت التي يملكها فرد أو مجموعة أفراد سواء كانوا مواطنين أو غير مواطنين وسواء كانوا أشخاصاً طبيعيين أو اعتباريين. وتشمل أيضاً المنشآت التي يشترك في رأسمالها أفراد مواطنون أو غير مواطنين، ويشمل الشركات المساهمة التي يملك رأسمالها مواطنون أو غير مواطنين… الخ.

    ( هـ) قطاع الأنشطة الدبلوماسية أو الدولية : e. Diplomatic or international activities sector:

    ويشمل المنشآت التي تمارس نشاطاً دبلوماسياً أو قنصلياً لدول أخرى (مثل السفارات والقنصليات… الخ) وكذلك المنشآت التي تتبع المنظمات الدولية والإقليمية .

    5 ـ رأس المال المصرح به (الاسمي) : 5- Declared capital:

    رأس المال المعلن والموافق عليه من قبل الجهات الرسمية بالنسبة للمنشآت التي تهدف إلى الربح .

    6 ـ رأس المال المدفوع : 6- Paid-in capital:

    ذلك الجزء من رأس المال الاسمي الذي دفع فعلاً لمزاولة النشاط الاقتصادي.

    7 ـ النشاط الاقتصادي الرئيسي : 7- Main economic activity :

    النشاط الذي تزاوله المنشأة والذي يحقق أكبر حصة في جملة قيمة إنتاج المنشأة أو اكبر عائد للمنشاة أو هو النشاط الذي يحدده صاحب أو مدير المنشأة .

    8 ـ النشاط الاقتصادي الثانوي: 8- Secondary economic activity:

    النشاط أو الأنشطة الأخرى التي تمارسها المنشأة بجانب النشاط الرئيسي.

    9ـ العمالة (العاملون) : 9- Employment (Employees):

    جميع الأفراد (مواطنون أو أجانب) الذين تربطهم بالمنشأة علاقة عمل مقابل أجر يحصلون عليه نهاية كل فترة صرف (يومي، أسبوعي، شهري) أو بدون أجر سواء كان هؤلاء الأفراد يعملون كل الوقت أو جزءاً منه ذكوراً أو إناثاً دائمين أو مؤقتين، ويشمل ذلك المتغيبون في إجازات مرضية أو اعتيادية أو دورات تدريبية أو منح دراسية.

    ( أ ) أصحاب المنشأة العاملين بها بأجر : a. Working proprietors with payment:

    الأفراد الحائزون أو أصحاب رأس المال الذين يعملون فعلاً بالمنشأة ويتلقون أجراً مقابل عملهم .

    ( ب ) العاملون بدون أجر : b. Working proprietors without payment:

    هم أصحاب العمل أو ذويهم أو شركائهم الذين يعملون بالمنشأة الفردية أو شركات الأشخاص (تضامن ، توصية بسيطة ، توصية بالأسهم) كل الوقت ، أو لجزء منه ، على أن لايقل عن ثلث الوقت ، ولا يتقاضون أجراً منتظماً نظير عملهم ، وكذلك العاملين بالمنشأة من متدربين أو طالبي خبرة .





    ( ج ) العاملون بأجر : c. Paid workers:

    الأفراد العاملون بالمنشأة نظير أجر نقدي أو عيني سواء كانوا دائمين أو مؤقتين (مُستخدمين جزءاً من الدوام) . ويدخل في عداد المشتغلين المتغيبون عن العمل لأسباب مؤقتة مثل الإجازات العادية والمرضية .

    10ـ المهنة : 10- Occupation:

    نوع العمل الذي يزاوله المشتغل في فترة البحث بغض النظر عن مهنته الأصلية قبل سنة البحث.

    11 ـ تعويضات العاملين : 11- Compensation of employees:

    وتتكون من :

    ( أ ) الأجور والرواتب والمزايا النقدية : a. Wages and salaries payable in cash:

    تشمل جميع المدفوعات النقدية المستحقة للعاملين نظير عملهم ، وذلك قبل استقطاع مساهماتهم في صناديق الضمان والتقاعد متضمنة الضرائب وما شابهها . كما تشمل جميع المدفوعات النقدية التي تدفع على فترات زمنية منتظمة (أسبوعية أو شهرية أو غيرها) بما فيها المدفوعات حسب القطعة والعلاوات الخاصة لقاء العمل الإضافي أو الليلي أو في العطل والمناسبات أو لقاء العمل بعيداً عن محل السكن أو في ظروف خطرة . كما تشمل العلاوات التي تدفع بصورة منتظمة مثل علاوات السكن أو الانتقال ، وكذلك الأجور التي تدفع للعاملين لتغيبهم عن العمل لفترات قصيرة ، مثل الأعياد ولتوقف الإنتاج بصورة مؤقتة . كما تشمل الحوافز المدفوعة للعاملين بموجب نظام الحوافز ، وكذلك العمولات والإكراميات التي يتلقاها العاملون من المنشأة .



    ( ب ) المزايا العينية : b. Payments in kind:

    هي قيمة ماتتحمله المنشأة من السلع والخدمات التي تقدم مجاناً أو مقابل تكلفة رمزية للعاملين لديها مثل وجبات الطعام والشراب بما فيها التي تستهلك أثناء السفر المتعلق بالعمل وخدمات الإسكان والمبيت والأزياء الموحدة وخدمات السيارات وغيرها من السلع المعمرة التي تُوفر للاستخدام الشخصي للعاملين والسلع والخدمات التي تنتج كمخرجات لعمليات إنتاج المنشأة مثل السفر المجاني على خطوط الطيران أو المنتجات الغذائية للمنشأة وكذلك المرافق الرياضية أو مرافق الترويح أو قضاء الإجازات ووسائل النقل ومرافق السيارات وحضانات لأطفال العاملين والخدمات العلاجية والصحية والتعليمية لأبناء العاملين والرسوم التي تتحملها المنشأة نيابة عن العاملين مثل رسوم الإقامة وتركيب التليفون وغيرها.

    12 ـ مساهمة العاملين في أقساط التأمين الاجتماعي: 12- Share of employees in social security installments:

    مساهمات اجتماعية يدفعها المستخدمون إلى صناديق الضمان الاجتماعي أو إلى برامج التأمين الاجتماعي الممولة تمويلاً خاصاً .

    13 _ مساهمة المنشأة في أقساط التأمين الاجتماعي : 13- Share of establishment in social security installmen

    هي مساهمات اجتماعية تدفعها المنشأة إلى صناديق الضمان الاجتماعي أو إلى مشاريع التأمين أو إلى صناديق معاشات التقاعد المستقلة ذاتياً التي تدير برامج تأمين اجتماعي لتأمين منافع اجتماعية إلى مستخدميهم .









    14 ـ إيرادات الأنشطة الأخرى: 14- Other activities revenues:

    هي جميع الإيرادات التي تحصل عليها المنشأة وذلك لقيامها بأنشطة اقتصادية ثانوية خلاف النشاط الرئيسي شريطة أن لا تستطيع هذه المنشأة فصل مستلزمات الإنتاج للأنشطة الثانوية عن النشاط الرئيسي.

    15 ـ السلع الوسيطة (المستلزمات السلعية) : 15- Intermediate goods:

    جميع السلع التي تستهلك كمدخلات لعملية الإنتاج، باستثناء الأصول الثابتة كالمواد الخام ومواد التعبئة والتغليف والحزم والوقود والزيوت والطاقة والكهرباء والمياه وقطع الغيار والعُدد والأدوات المستهلكة والأدوات الكتابية والمطبوعات وغيرها .

    16 ـ الخدمات الوسيطة (المستلزمات الخدمية): 16- Intermediate services:

    جميع الخدمات التي تستخدم وتساعد على إنجاز عملية الإنتاج كمصروفات الصيانة وخدمات النقل والانتقالات العامة والشحن والتفريغ وإيجارات معدات ووسائل النقل وغيرها.

    17 ـ القيمة المضافة : 17- Value added:

    مجموع قيمة الإنتاج مطروحاً منها مجموع قيمة المستلزمات السلعية والخدمية (المدخلات الوسيطة) .

    18 ـ الاهتـلاك : 18- Depreciation:

    التناقص أثناء الفترة المحاسبية في قيمة الأصول الثابتة التي يمتلكها ويستعملها المنتج نتيجة لمشاركته في العملية الإنتاجية أو القدم أو التلف الناتج عن حوادث عادية .








    19 ـ الضرائب على الإنتاج والاستيراد (الضرائب غير المباشرة):

    19- Taxes on output and imports (Indirect taxes):

    المبالغ النقدية أو العينية الإجبارية التي تدفعها المنشأة إلى الحكومة، وتشمل الضرائب المفروضة على المنتجين (للسلع والخدمات) فيما يتعلق بالإنتاج والبيع والشراء أو استعمال السلع والخدمات التي تُحَمَل عادة على تكاليف الإنتاج وتشمل كذلك الرسوم الجمركية . (لمزيد من التفاصيل يرجى مراجعة القسم الخاص بالحسابات القومية) .

    20 ـ الإعانـات : 20- Subsidies :

    مدفوعات جارية بدون مقابل تقدمها الوحدات الحكومية بما فيها الوحدات الحكومية غير المقيمة إلى المشاريع على أساس مستويات أنشطتها الإنتاجية أو على أساس كميات أو قيمة السلع أو الخدمات التي تنتجها أو تبيعها أو تستوردها ، وهي متحصلات بالنسبة للمنتجين والمستوردين المقيمين . وفي حالة المنتجين المقيمين فإنها قد تصمم للتأثير على مستويات إنتاجهم أو على الأسعار التي تباع بها مخرجاتهم أو على مكافآت الوحدات المؤسسية التي تعمل في مجال الإنتاج . (لمزيد من التفاصيل يرجى مراجعة القسم الخاص بالحسابات القومية) .

    21 ـ الأصول الثابتة : 21- Fixed assets:

    الأصول المنتجة المعمرة والتي تستعمل بصورة متكررة أو مستمرة في عمليات إنتاجية لمدة لا تقل عن عام ، وتشمل الأراضي واحتياطات المناجم والغابات وغيرها من الأصول المادية المشابهة والتي لا يمكن إعادة إنتاجها . وتشمل الأصول الثابتة والمعدات الأصول الزراعية والحيوانية التي تستعمل بصورة متكررة أو مستمرة مثل أشجار الفواكه المثمرة وحيوانات الإكثار والتسمين وإدرار الألبان والجر، وكذلك تشمل الأصول غير الملموسة مثل برامج الحاسب والأعمال الفنية الأصلية المستعملة في الإنتاج .

    22 ـ الإضافات الرأسمالية الثابتة: 22- Capital additions:

    تتمثل في قيمة ما تم إنفاقه خلال فترة زمنية معينة على الأصول الثابتة من آلات ومعدات ومباني وأراضي ووسائل نقل وأثاث وغيرها من الأصول المادية المشابهة وذلك لاستخدامها في إنتاج السلع والخدمات .

    23 ـ فائض التشغيل : 23- Operating surplus:

    يساوي الإنتاج الإجمالي على أساس قيمة المنتج مطروحاً منه الاستهلاك الوسيط (السلع والخدمات الوسيطة السلعية والخدمية) على أساس تكلفة المشتري وتعويضات العاملين واهتلاك رأس المال الثابت وصافي الضرائب غير المباشرة (الضرائب غير المباشرة مطروحاً منها الإعانات الإنتاجية).

    24 ـ المخزون : 24- Inventory:

    القيمة السوقية للمخزون من السلع التامة الصنع أو نصف المصنعة في لحظة معينة من الزمن. ويتضمن ذلك مخزون المنتجات التي أنتجتها المنشأة والتي لا تزال تحتفظ بها قبل إدخال المزيد من التجهيز عليها أو بيعها أو توريدها إلى منشآت أخرى أو استعمالها بطرق أخرى ، كذلك مخزون المنتجات التي تحوز عليها المنشأة من منشآت أخرى بهدف استخدامها للاستهلاك الوسيط أو إعادة بيعها دون إدخال مزيد من التجهيز عليها .

    25 ـ أرباح الأسهم: 25- Stocks profits:

    شكل من أشكال دخل الملكية يستحقه حاملو الأسهم نتيجة لوضع أموالهم تحت تصرف الشركات .

    26 ـ دخل الملكية: 26- Property income:

    الدخل الذي يتلقاه مالك أصل مالي أو أصل ملموس غير منتج مقابل تقديم أموال أو وضع الأصل الملموس غير المنتج تحت تصرف وحدة مؤسسية أخرى .

    ثانيـاً ـ الزراعـة : II- Agriculture

    1 ـ الحيازات الزراعية : 1- Agricultural holdings:

    وحدة اقتصادية من وحدات الإنتاج الزراعي تخضع لإدارة واحدة وتضم جميع رؤوس الحيوانات المحتفظ بها ، وجميع الأراضي التي تستخدم كليا أو جزئيا في أغراض الإنتاج الزراعي ، بصرف النظر عن الملكية والشكل القانوني والحجم .

    وتشمل الحيازة الأراضي المستأجرة والمملوكة والأراضي التي تستخدمها الإدارة بصورة فعلية ، تحت أي نمط من أنماط الترتيبات الأخرى، ويمكن أن تمارس الإدارة الواحدة بواسطة فرد واحد، أو بصورة مشتركة بين شخصين أو أكثر، أو بواسطة أسرة أو عشيرة أو قبيلة أو شخص اعتباري مثل مؤسسة أو منظمة دينية أو تعاونية أو وكالة حكومية. وقد تتألف أراضي الحيازة من قطعة منفصلة أو أكثر (مربعات مدمجة بسيطة من الأراضي) تقع في تقسيم أرضى أو إداري أو أكثر ، بشرط أن تتقاسم القطع نفس وسائل الإنتاج المستخدمة في الحيازة، مثل اليد العاملة ومباني المزرعة والآلات أو حيوانات الجر .

    2 ـ قطعة الحيازة : 2- Holding plot:

    أي منطقة من الأرض تحيط بها تماما أراضٍ أخرى أو مياه أو طرق أو غابات أو غير ذلك ، مما لا يشكل جزءاً من الحيازة ، وقد تتألف القطعة من حقل واحد أو أكثر متجاورين .

    3 ـ الحقـل : 3- field:

    جزء من الأرض في قطعة منفصلة عن بقية القطع بواسطة خطوط تقسيم يمكن التعرف عليها بسهولة ، مثل الممرات والأسيجة والحدود المساحية والحواجز، تزرع فوقها مجموعة من المحاصيل بمواعيد زرع أو تركيبة محصوليه معينة .

    وتتعلق النقاط الإضافية التالية بتحديد الحيازة :

    - قد لا يكون للحيازات أي مساحة تذكر من الأرض، مثل مفاقس الدواجن، أو الحيازات الخاصة بالاحتفاظ بالحيوانات والتي لا تعتبر الأرض فيها من المستلزمات التي لا غنى عنها للإنتاج .

    - يمكن أن تستغل الحيازات ، التي تتألف بصورة خاصة ، من جني المحاصيل الشجرية ، من جانب أشخاص ليس لهم أي حق في استخدام الأرض ، التي تنمو عليها الأشجار في الأغراض الزراعية .

    4 ـ الحائز ( المزارع أو العامل): 4- Holder (Farmer or Worker):

    شخص من الشخصيات المدنية أو الاعتبارية، يتخذ القرارات الرئيسية المتعلقة باستخدام الموارد وممارسة الرقابة الإدارية على الحيازة الزراعية .

    ويتحمل الحائز المسؤولية الفنية والاقتصادية عن الحيازة، وقد يضطلع بجميع المسؤوليات بصورة مباشرة، أو يفوض المسؤوليات المتعلقة بإدارة العمل اليومي لمدير يستأجره.

    5 ـ الإنتاج في نشاط الزراعة : 5- Output in Agriculture:

    الإنتاج يساوي المبيعات + الاستخدامات الأخرى + التغير في المخزون بما في ذلك الإضافات إلى الأعمال تحت التنفيذ بالأسعار الجارية والأساسية.

    ثالثـاً ـ الصناعـة : III- Industry

    1 ـ الصناعة الإستخراجية: 1- Mining and quarrying:

    عملية استخراج للخامات الطبيعية التعدينية الموجودة في باطن الأرض ، أو على سطحها كمواد صلبة (مثل الفحم أو الحجر أو الرمل) ، أو كمواد سائلة (مثل النفط الخام) أو كمواد غازية (مثل الغاز الطبيعي) .

    2 ـ الصناعات التحويلية : 2- Manufacturing:

    عملية التحويل الميكانيكي أو الكيميائي للمواد أو للمكونات إلى منتجات جديدة سواء تم هذا التحويل آليا او يدويا أو سواء تم في المصنع أو في منزل.

    3 ـ الكهرباء والماء : 3- Electricity and water:

    ويشمل هذا القسم كل مايتعلق بتوليد وتوزيع الكهرباء وتنقية المياه وتوزيعها بكافة الوسائل .

    رابعاً ـ نشاط البناء والتشييد IV- Construction

    1 ـ المقاولات العامة للمباني : 1- General contracts for buildings:

    تشمل المقاولات العامة التي تختص بإنشاء وتعديل وإصلاح وهدم المباني عامةً مثل المدارس والدوائر الحكومية والمساكن والمنشآت التجارية والصناعية.

    2 ـ المقاولات العامة لغير المباني : 2- General contracts for Non-building

    تشمل المقاولات العامة التي تختص بإنشاء وتعديل وإصلاح المشاريع الهندسية مثل الطرق والجسور والمطارات وإنشاء الموانئ والأرصفة وأحواض السفن وتمديد شبكات المياه والمجاري والكهرباء والتلفونات ونظم الري، وتستثنى الأنشطة الإنشائية المتصلة اتصالا مباشراً باستخراج النفط والغاز الطبيعي.

    3 ـ المقاولات الجزئية: 3- Partial contracts:

    تشمل المقاولات التي تختص بتنفيذ جزء من المشروع فقط ، مثل الأعمال الصحية وأعمال الكهرباء والبناء بالطوب والحجر ، وتركيب الأرضيات والأصباغ وعمليات الحفر والأساسات .

    4 ـ مقاولات الباطن والتشغيل للغير: 4- Sub-contracts and services rendered to others:

    قيمة الأعمال التي تم إنجازها خلال العام والتي أخذتها المنشأة كمقاولات من الباطن.

    5 ـ قيمة الأعمال المنفذة بواسطة المنشأة : 5- Value of work done by the establishment :

    تتضمن قيمة جميع الأعمال التي قامت بها المنشأة خلال سنة البحث ، ويجب تقدير ما تم تنفيذه من المشروع خلال استغراق المشروع أكثر من عام .

    6 ـ الإنتاج الإجمالي في نشاط البناء والتشييد: 6- Gross output in Construction:

    قيمة ما تم تنفيذه من أعمال خلال السنة مضافاً إليه قيمة الإيرادات الأخرى مع استبعاد قيمة الأعمال المنفذة بواسطة مقاولي الباطن وقيمة شراء المواد المباعة بحالة شرائها.

    خامساً ـ تجارة الجملة والتجزئة : V- Wholesale and retail trade

    1 ـ تجارة الجملة : 1- Wholesale trade:

    إعادة بيع السلع الجديدة والمستعملة دون أجراًء عمليات تحويلية عليها ، أو بعد إدخال بعض العمليات البسيطة ، مثل التعبئة والفرز وذلك لتجار التجزئة أو للمنشآت التجارية والصناعية وأصحاب الحرف والهيئات المختلفة أو لتجار جملة آخرين ، وكذلك العمل بالوكالة في شراء السلع لحساب من سبق ذكرهم أو بيع السلع إليهم .

    2 ـ تجارة التجزئة : 2- Retail trade:

    إعادة بيع السلع الجديدة والمستعملة للجمهور دون إجراء عمليات تحويلية عليها ، وذلك للاستهلاك أو للاستخدام الشخصي أو العائلي ، وذلك بواسطة المحلات التجارية والأكشاك .






    3 ـ الهامش التجاري لمشتريات بغرض البيع :

    3- Commercial margin of purchases for sale:

    الفرق بين السعر الفعلي أو المحتسب المدفوع لشراء سلعة ما لإعادة بيعها والسعر الذي يتعين على الموزع أن يدفعه لتعويض السلعة في الوقت الذي يبيعها أو يتخلص منها فيه مضافاً إليه التغير في المخزون. والهوامش المتحققة على بعض السلع قد تكون سالبة إذا تعين تخفيض أسعارها. ولابد أن تكون سالبة بالنسبة للسلع التي لا تباع لأنها تتلف أو تُسرق.

    4 ـ الإنتاج في نشاط تجارة الجملة والتجزئة:

    4- Output of wholesale and retail trade:

    الإنتاج = الهامش التجاري + قيمة العمولة المحصلة لبضائع الأمانة لحساب الغير .

    سادساً ـ النقل الاتصالات والتخزين :

    VI- Transportation, communication and storage

    تقاس مخرجات النقل بقيمة المبالغ المتلقاة نظير نقل السلع أو الأشخاص، وفي الاقتصاد تُميز السلعة الموجودة في مكان ما بأنها مختلفة نوعياً عن نفس السلعة في مكان آخر. لذلك فإن النقل من مكان إلى آخر هو عملية إنتاجية يتم فيها تحويل هام اقتصادياً حتى وإن بقيت السلعة فيما عدا ذلك على حالها.

    فالسلعة التي تتوفر في وقت لاحق قد تتعين معاملتها كسلعة مختلفة نوعياً عن نفس السلعة المتوفرة في وقت سابق إذا تغير عرضها والطلب عليها أثناء ذلك. وهكذا فإن تخزين سلعة ماقد يكون عملية إنتاج يحدث من خلالها تحول هام اقتصادياً حتى وإن بقيت السلعة على حالها ماديا ً.

    1 ـ النقل البري : 1- Land transport:

    يشمل نقل الركاب والبضائع بين المدن والضواحي أو فيما بين المدن بمواعيد محددة. كما يشمل نقل الركاب والبضائع بمواعيد ، مثل تشغيل سيارات الأجرة وتأجير سيارات النقل بسائق لغرض نقل البضائع .

    2 ـ النقل البحري : 2- Sea transport:

    يشمل نقل الركاب والبضائع عبر البحار وبمحاذاة السواحل.

    3 ـ النقل الجوي : 3- Air transport:

    يشمل نقل الركاب والبضائع بطريق الجو والأنشطة الداعمة مثل وكالات السفر والشحن والتفريغ .

    4 ـ البريـد : 4- Post:

    يشمل نقل وتسليم البريد والطرود (المحلية أو الدولية) وبيع الطوابع البريدية والتوزيع والتسليم البريدي وما إلى ذلك. كما يشمل الأنشطة التي يقوم بها رسول خاص وهي عادةً خطابات وطرود صغيرة الحجم .

    5 ـ الاتصالات السلكية واللاسلكية : 5- Telecommunication:

    تشمل بث الصوت أو الصورة أو المعلومات الأخرى عبر الكابلات ، أو الإذاعة ، وتشمل الاتصال الهاتفي والبرقي والسلكي ، وتشمل كذلك صيانة الشبكة .

    6 ـ التخزين: 6- Storage:

    يشمل مرافق التخزين الخاصة بالسلع من جميع الأنواع مثل التخزين في صوامع الحبوب والمخازن العامة للسلع ومخازن التبريد وما إلى ذلك.

    سابعاً ـ التأميـن : VII- Insurance

    يقصد به توفير حماية مالية للوحدات المؤسسية المعرضة لبعض المخاطر ضد العواقب المترتبة على أحداث معينة . وهو أيضاً شكل من أشكال الوساطة المالية التي تجمع فيه الأموال من حاملي الوثائق ، وتستثمر في أصول مالية أو غيرها من الأصول التي يحتفظ بها بوصفها احتياطيات فنية لدفع المطالبات التي تنشأ في المستقبل نتيجة لحدوث أحداث محددة في وثائق التأمين .

    1 ـ شركات التأمين : 1- Insurance companies:

    كيانات ذات شخصية اعتبارية للتأمين المتبادل وغيره من أشكال التأمين ، تكون وظيفتها الرئيسية توفير التأمين على الحياة وضد الحوادث والمرض والحريق وغير ذلك من أشكال التأمين إلى الأفراد والمنشآت.

    2 ـ وثيقة التأمين : 2- Insurance policy:

    شهادة تأمين تثبت التأمين ضد خطر معين .

    3 ـ أقساط التأمين : 3- Insurance premiums:

    ويتمثل ذلك في الأقساط المستحقة لشركات التأمين أو إعادة التأمين عن بوالص (وثائق) التأمين على الحياة أو البوالص (الوثائق) التي اكتتب بها عملاء الشركة ضد الحوادث مثل السرقة أو الحريق… الخ .

    4 ـ تعويضات التأمين : 4- Insurance compensations:

    المبالغ التي تدفع للمؤمن له للتعويض عن تعرضه لأي من أنواع المخاطر المؤمن عليها.

    5 ـ تعويضات محصلة من إعادة التأمين :

    5- Compensations earned from reinsurance:

    وتتمثل في قيمة المبالغ المستحقة لشركات التأمين من تعويضات من قبل شركات إعادة التأمين الناتجة عن إعادة التأمين على بوالص التأمين على الحياة أو ضد الحوادث الخاصة بزبائنها.

    6 ـ إعادة التأمين : 6- Reinsurance:

    هو ماتقوم شركات التأمين من إعادة التأمين مع شركات أخرى ، لتقليل حجم المخاطر .

    7 ـ حساب الإنتاج في نشاط التأمين: 7- Output account in insurance:

    مجموع الخدمة المحتسبة للـتأمين ( أقساط تأمين محصلة– التعويضات المدفوعة + صافي دخل استثمار الاحتياطات الفنية– التغيرات في كل من الاحتياطات الاكتوارية واحتياطات التأمين ذي الربح + عمولة إعادة التأمين وإيرادات إنتاجية أخرى) .

    ثامنـاً ـ البنـوك : VIII- Banking

    1 ـ حساب الإنتاج في نشاط البنوك: 1- Output account in banking:

    مجموع الخدمة المصرفية المحتسبة ( الفوائد المحصلة– الفوائد المدفوعة + أرباح الأسهم و عوائد السندات + العمولات وإيرادات الخدمات المصرفية الأخرى وإيرادات إنتاجية أخرى).

    2 ـ فوائد البنوك : 2- Bank interests:

    وتتكون من فوائد مقبوضة نظير تقديم قروض مالية معينة من البنك المعني وفوائد مدفوعة نظير أخذ قروض للبنك .

    تاسعاً ـ الخدمات الاجتماعية والشخصية :

    IX- Social and personal services

    1 ـ الإنتاج في نشاط الخدمات الاجتماعية والشخصية:

    1- Output in social and personal services:

    جملة المبالغ التي حصلت عليها المنشأة خلال العام نظير خدماتها للآخرين .



    عاشراً ـ التجارة الخارجية : X- Foreign trade

    1 ـ العالم الخارجي : 1- Foreign World:

    إقليم لا يندرج في الإقليم الاقتصادي لبلد ما، و يتكون العالم الخارجي أمور من الأقاليم الاقتصادية للبلدان الأخرى ، والأقاليم الدولية ، والجيوب الإقليمية للبلدان الأخرى والمنظمات الإقليمية الدولية الواقعة داخل الحدود الوطنية لبلد ما .

    2 ـ الإقليم الجمركي : 2- Custom Region:

    هو الإقليم الذي يطبق فيه بالكامل القانون الجمركي لدولة ما .

    3 ـ الصادرات السلعية : 3- Exports of goods:

    ويقصد بها جميع السلع التي يتم إنتاجها أو تصنيعها محلياً بالكامل أو التي أُجريت عليها عمليات صناعية غيرت من شكلها وقيمتها والمعدة للتصدير خارج البلاد بصفة دائمة بعد استيفاء الإجراءات الجمركية المطلوبة عليها.

    وتُحسب قيمة الصادرات السلعية بالعملة الوطنية وعلى أساس (فوب) ، وهي تتضمن قيمة البضائع بما فيها كافة المصاريف واصلة إلى ظهر الناقلة ، أو مركز العبور الجمركي .

    4 ـ إعادة الصادرات السلعية: 4- Re-exports of goods:

    البضائع التي سبق استيرادها وأُجريت عليها كافة الإجراءات الجمركية ، وأُعيد تصديرها دون إجراء أي تعديل يؤدي إلى تغيير في شكلها أو قيمتها بشكل واضح .

    وتُحسب قيمة إعادة التصدير بالعملة الوطنية وعلى أساس (فوب) وتتضمن قيمة البضائع بما فيها كافة المصاريف واصلة إلى ظهر الناقلة أو مركز العبور الجمركي .

    5 ـ التصدير المؤقت (للسلع) لأغراض التجهيز الخارجي:

    5-Temporary Export (of goods) for Foreign Supply:

    تصدير السلع الحرة التداول في إقليم جمركي بصفة مؤقتة لأغراض التصنيع أو التجهيز أو الإصلاح في الخارج ثم يعاد استيرادها مع إعفاء كلي أو جزئي من رسوم و ضرائب الاستيراد.

    6 ـ الواردات السلعية : 6- Imports of goods:

    كل السلع الواردة إلى البلاد والتي تجري عليها كافة الإجراءات الجمركية المتبعة في الإفراج الجمركي عن السلع المستوردة سواء كانت خاضعة للرسوم الجمركية أو المعفاة .

    وتُحسب قيمة الواردات السلعية بالعملة الوطنية وعلى أساس (سيف) ، وتتضمن قيمة البضائع في محل إنتاجها مضافاً إليها أجور الشحن والتأمين لحظة وصولها إلى المركز الجمركي .

    7 ـ الإفراج المؤقت (عن السلع) لأغراض التجهيز الخارجي:

    7- Temporary Release (of goods) for Foreign supply:

    جلب سلع معينة إلى إقليم جمركي مع إعفائها بشروط من سداد الرسوم والضرائب الجمركية ، وينبغي أن يقصد بهذه السلع أن يعاد تصديرها خلال فترة معينة بعد معالجتها بالتصنيع أو التجهيز أو الإصلاح .





    8 ـ الإفراج المؤقت (عن السلع) رهناً بإعادة تصديرها على الحالة ذاتها:

    8- Temporary Release (of goods) subject to Re-exporting at the same condition:

    جلب سلع معينة إلى إقليم جمركي مع إعفائها بشروط من سداد الرسوم والضرائب الجمركية، وينبغي أن تستورد هذه السلع لغرض معين وبقصد إعادة تصديرها خلال فترة معينة ودون أن تكون قد تعرضت لأي تغيير باستثناء الاهتلاك الطبيعي الذي يعزى إلى استعمال السلع.

    9 ـ إعادة استيراد السلع على الحالة ذاتها :

    9- Re-Importing (of goods) at the same condition:

    استيراد السلع التي صدرت و طرحت للتداول الحر أو كانت منتجات تعويضية أن تجلب للاستخدام الداخلي ، معفاة من الرسوم والضرائب الجمركية، بشرط ألا يكون قد اجري لها في الخارج أي تصنيع أو تجهيز أو إصلاح.

    10 ـ الميزان التجاري: 10- Balance of trade:

    الفرق بين القيمة الكلية للصادرات والواردات السلعية، وعندما تكون قيمة الصادرات أكبر يقال أن هناك فائض في الميزان التجاري وعندما تكون قيمة الواردات أكبر يقال أن هناك عجز في الميزان التجاري.

    11 ـ تجارة الترانزيت (التجارة العابرة): 11- Transit trade:

    تتضمن البضائع التي تستخدم مرافق الدولة من مخازن وأرصفة ومنافذ جمركية وطرق للعبور فقط وصولاً إلى مقصدها النهائي.

    12 ـ المناطق الحرة : 12- Free Zones:

    جزء من إقليم الدولة حيث ينظر إلى أي سلعة مقدمة بصفة عامة، وبقدر ما يتعلق بالأمر برسوم وضرائب الاستيراد، على أنها خارج الإقليم الجمركي ولا تخضع للرقابة الجمركية العادية، و يمكن التمييز بين المناطق التجارية الحرة و المناطق الصناعية الحرة . ففي المناطق التجارية الحرة تكون العمليات المسموح بها قاصرة بصفة عامة على العمليات اللازمة لحفظ السلع والأشكال العادية للمعالجة من اجل تحسين نوعيتها التسويقية وتعبئتها ، أو إعدادها للشحن .

    أما في المناطق الصناعية الحرة، يؤذن بعمليات التجهيز ، ويسترعي التعريف أن السلع لا تخضع للرقابة الجمركية.

    13 ـ الشحن العابر : 13- Transit Cargo:

    يعني نقل السلع تحت الرقابة الجمركية من واسطة النقل المستوردة إلى واسطة النقل المصدرة ضمن منطقة مكتب جمركي واحد هو مكتب كل من الاستيراد والتصدير ، وهذا الإجراء لا ينطبق على السلع التي تخضع بالفعل ، لدى وصولها إلى الإقليم الجمركي لبلد ما ، لإجراء جمركي (مثل الترانزيت الجمركي) وتنقل من واسطة نقل إلى أخرى أثناء سريان هذا الإجراء ، وهذا النقل تعالجه الجمارك بموجب الإجراء الساري بالفعل … ولا ينطبق أيضا على السلع المنقولة بالبريد أو حقائب المسافرين .

    حادي عشر ـ الأسعار والأرقام القياسية XI- Prices and index numbers

    1 ـ السلعة : 1- Commodity:

    هي أشياء مادية يوجد طلب عليها، ويمكن إثبات حقوق ملكيتها، كما يمكن نقل ملكيتها من وحدة مؤسسية إلى أخرى من خلال التعامل في الأسواق.

    2 ـ الخدمات : 2- Services:

    ليست وحدات مستقلة يمكن إثبات حقوق ملكيتها . ولا يمكن التعامل التجاري بشأنها بصورة منفصلة عن إنتاجها . والخدمات مخرجات متجانسة حسب الطلب ، وتتكون في العادة من تغييرات في ظروف الوحدات المستهلكة تتحقق من خلال أنشطة المنتجين بناء على طلب المستهلكين. وفي الوقت الذي يكتمل فيه إنتاجها لابد وأن تكون قد قدمت إلى المستهلكين ، وتستهلك في وقت الانتاج .

    3 ـ سلة السلع : 3- Commodity Basket:

    السلع والخدمات التي يتم اختيارها بناء على اهميتها النسبية ، لتشكل سلة ممثلة لبقية السلع التي يتناولها المستهلكون ، وعادة تقسم السلع الى مجموعات (مثل المواد الغذائية والسلع المعمرة … الخ ).

    4 ـ الوحدة التسعيرية : 4- Price unit:

    الوحدة التي يتم على أساسها تحديد حجم وكمية بيع المواد (مثل الكيلو جرام والرزمة واللتر…الخ) .

    5 ـ وصـف السلعة: 5- Commodity description:

    وهي عبارة عن وصف للسلعة المدرجة في قائمة الأسعار بحيث تتضمن المواصفات (الحجم، النوع، الماركة، بلد الصنع أو الإنتاج شكل العبوة…الخ).

    6 ـ متوسطات الأسعار: 6- Price averages:

    عبارة عن حاصل جمع أسعار سلعة معينة مقسوماً على عدد المصادر والفترات الزمنية لجميع الأسعار، سواء كانت أسعار تجزئة أو أسعار جملة، وتختلف الفترة الزمنية باختلاف نوع السلعة .

    7 ـ الأرقام القياسية للأسعار: 7- Prices index numbers:

    مؤشرات اقتصادية تقيس التغيرات التي تطرأ على أسعار سلعة معينة "سعر الجملة أو التجزئة" من فترة زمنية إلى أخرى، وتسمى الفترة الزمنية السابقة بفترة الأساس والفترة الزمنية المراد قياس التغير فيها بفترة المقارنة.



    ثاني عشر ـ إحصاءات البيئة : XII- Environmental statistics

    1 ـ البيئـة : 1- Environment

    المحيط الحيوي الذي تتجلى فيه مظاهر الحياة بأشكالها المختلفة ، ويتكون هذا المحيط من عنصرين ، الأول طبيعي ويضم الكائنات الحية والموارد الطبيعية ، وكذلك الأنظمة الطبيعية ، والثاني غير طبيعي ، ويشمل كل ما أدخله الإنسان إلى البيئة الطبيعية .

    2ـ المحمية الطبيعية : 2- Natural sanctuary:

    الأرض أو المياه التي تتميز بطبيعة بيئية خاصة وذات قيمة ثقافية أو جمالية أو بيئية ويصدر بها قرار من السلطة المختصة باعتبارها محمية طبيعية.

    3ـ علم البيئة : 3- Environment sciences:

    دراسة نمط حياة الكائنات الحية في مواطنها الطبيعية وتكيفها مع البيئة المحيطة بها ، أو هو طابع العلاقات بين الكائنات الحية وبيئتها.

    4ـ الإحصاءات البيئية: 4- Environment Statistics:

    الإحصاءات التي تبين حالة واتجاهات البيئة وتغطي أوساط البيئة الطبيعية (الهواء ، المناخ ، الماء ، الأرض أو التربة) والكائنات الحية في الأوساط البيئية والمستوطنات البشرية , وتقيس الإحصاءات البيئية النشاطات البشرية والأحداث الطبيعية ، ومدى تأثيرها على البيئة ، كما تقيس الاستجابات الاجتماعية للتأثيرات البيئية .









    5ـ المؤشر البيئي: 5- Environment Indicator:

    قيمة تشير إلى حالة البيئة وتوفر معلومات عنها أو تصفها كمؤشر تلوث الهواء أو مؤشر لدرجة جودة المياه أو جودة الهواء.

    6ـ الوسائط البيئية: 6- Environment Mediums:

    مجموعة العناصر في البيئة الطبيعية وتشمل الهواء والماء والأرض أو التربة.

    7 ـ تلوث البيئة : 7- Environment pollution:

    التلوث الناجم بشكل طبيعي أو غير طبيعي وناتج عن قيام الإنسان بشكل مباشر أو غير مباشر، إرادي أو لا إرادي، بإدخال أي من المواد والعوامل الملوثة في عناصر البيئة الطبيعية والذي ينشأ من جرائه أي خطر على صحة الإنسان أو الحياة النباتية أو الحيوانية.

    8 ـ التصحر: 8- Desertification:

    تناقص وتدهور القدرة البايولوحية للنظام البيئي بشكل تكون آثاره البيئية والاقتصادية سلبية على النظم البيئية وبشكل يقل من قدراتها على أداء دورها الطبيعي في الحياة.

    9 ـ تلوث الهواء: 9- Air Pollution:

    أي تغيير ضار يحدثه الإنسان في ما يحيط به من هواء.

    10 ـ حماية البيئة: 10- Environment Protection

    يقصد به منع التلوث الذي يصيب الهواء والماء والتربة وما تحتويه من مواد أو التخفيف من حدوثه أو مكافحته والمحافظة على الموارد الطبيعية وبالذات الناضبة منها والعمل على تنميتها.

    11 ـ مصادر تلوث البيئة: 10- Sources of Environment Pollution:

    1 _ ملوثات الهواء وهي الناتجة عن احتراق الوقود العضوي كالبترول والفحم والمخلفات الصناعية وحرق النفايات ومحركات السيارات وعربات النقل وما شابه.

    2ـ تلوث الماء الناتج عن المخلفات الإنسانية أو النباتية أو الحيوانية أو المعدنية أو الصناعية أو الكيميائية التي تلقى في المسطحات المائية من محيطات وبحار وبحيرات وأنهار، كما تتلوث المياه الجوفية نتيجة لتسرب مياه الصرف الصحي والتصريف إليها وما شابه.

    3ـ تلوث الأرض والتربة بسبب تراكم المواد والمخلفات الصلبة التي تنتج من المصانع والمزارع والمنازل، كما إن للمبيدات الحشرية دور في تلوث التربة و ما شابه.

    4ـ التلوث الصوتي (الضوضاء) يكون هذا النوع بسبب الأصوات غير الطبيعية الصادرة عن الآلات الميكانيكية والمحركات والمركبات والقاطرات ومكبرات الصوت و ما شابه.

    12 ـ النفايات (الفضلات) : 12- Refuse (Waste):

    مواد نبذت باعتبارها غير ذات قيمة مباشرة أو تخلفت كفضلات في عمليات التصنيع أو التشغيل وقد تكون صلبة أو سائلة أو غازية .

    13 ـ الموارد المتجـددة : 13- Renewable Resources:

    الموارد التي تتجدد مثل الهواء والماء والتربة والكائنات الحية ، حيث تجدد نفسها بنفسها.

    14 ـ الموارد الناضبة (غير المتجددة): 14- Non Renewable Resources:

    الموارد التي تنفذ والتي تستخرج من باطن الأرض مثل المعادن والفحم الحجري والنفط والمياه الجوفية غير المتجددة ، إن كميات هذه الموارد ثابتة تقل كلما أخذ منها إلى أن تنضب .

    15 ـ استنفاد (نضوب) الموارد: 15- Depletion of Natural Resources:

    يعني استنزاف الموارد أي تقليل قيمتها ، أو اختفائها عن أداء دورها العادي المحدد لها في منظومة الحياة .

    16 ـ حمايـة الموارد : 16- Resources Conservation:

    إطار بيئي يرتكز على دراسة وتحليل وتركيب وتوظيف عناصر البيئة من أجل الاستخدام الأمثل لمواردها وفق ضوابط ومعايير معينة بما يحقق بقاء الموارد كمصدر عطاء دائم وبالتالي يقلل من عملية استنزافها .

    17 ـ إفساد (تشويه) الأرض : 17- Land disturbance (Degradation):

    العمل التخريبي في الأرض البكر، وطرح النفايات فيها ويخص بالذكر في هذا المجال نشاطات التعدين السطحي.

    18 ـ الإنبعاثات المحملة بالبخار (السديم): 18- Steam Laden Emissions (Mists):

    الهواء فوق المتجمع بأبخرة الماء والذي كثيراً ما يحتوي على ملوثات جامدة أو مماثلة أو غازية، مما زادت من العمليات الصناعية.

    19 ـ المواد والعوامل الملوثة: 19- Pollutant substances & factors:

    أية مواد صلبة أو سائلة أو غازية أو أدخنة أو أبخرة أو روائح أو ضوضاء أو إشعاعات أو حرارة أو وهج الإضاءة أو اهتزازات تنتج بشكل طبيعي أو غير طبيعي، تؤدي بطريقة مباشرة أو غير مباشرة إلى تلوث البيئة وتدهورها أو الإضرار بالإنسان أو الكائنات الحية .

    20 ـ التسخين الحراري العالمي: 20- Global warming:

    أحد المخاطر البيئية الناجمة عن تزايد مستويات تركيز غاز ثاني أكسيد الكربون والغازات الأخرى في الجو الذي يترتب عليه ارتفاع درجة حرارة الأرض بشكل شامل وعالمي، ويصاحب ذلك تغير مناخي قد يصيب الأنظمة الزراعية السائدة في كثير من المناطق الزراعية في العالم بالفشل التام. فقد يؤدي هذا التسخين إلى ارتفاع مستويات سطح البحر خلال القرن القادم، مما يؤدي إلى غمر المناطق الساحلية، التي قد تكون مناطق ذات كثافة زراعية أو صناعية أو بشرية.

    21 ـ المحيط الحيوي : 21- Biological Sphere:

    يقصد به الحيز المكاني الذي توجد فيه الحياة بأنماطها المختلفة ، أو تسمح بوجود الحياة فيه ، أو هو الجزء من سطح القشرة الأرضية (يابساً أو ماء) ، وكذلك الجزء من الغلاف الجوي المحيط به الذي يمنح أو يتيح فرص وجود أي شكل من أشكال الحياة .

    22 ـ مستوى تركيز الملوثات المنبعثة على سطح الأرض:

    22- Ground Level Concentration of Pollutants:

    تواجد أو سقوط المواد أو الطاقة (كالصوت والاهتزاز والإشعاع والحرارة) في مكان معين ، بحيث تترتب على هذا التواجد تغيرات ضارة في أحوال البينة المحيطة بالإنسان والنبات والحيوان .

    23 ـ مقياس الانبعاث: 23- Emission Standard:

    المستوى الذي ينبغي قانوناً عدم تجاوزه من حيث جودة ما يحيط بنا من هواء أو ماء الخ.

    24 ـ التوازن البيئي : 24- Environmental Balance:

    توازن بين عناصر البيئة الرئيسية نباتية وحيوانية وطبيعية بما يضمن الحفاظ على هذه العناصر والأنظمة ، دون زيادة أو تسارع في معدلات التغير والانقراض الطبيعي .

    25 ـ الوعي البيئي : 25- Environmental Consciousness:

    إدراك التأثيرات البيئية المختلقة على الكائنات الحية كالإنسان والحيوان والنبات وتأثير هذه الكائنات على البيئة نفسها ، وما يترتب على ذلك من نتائج تنعكس إيجابيا أو سلبيا على النظام البيئي بالمفهوم الشامل والمتكامل ، والدولي والطبيعي والاجتماعي والاقتصادي والثقافي المادي وغير المادي المتصل بشكل مباشر بنوعية الحياة .

    26 ـ تقييم التأثر البيئي: 26- Evaluation of Environment Effect:

    دراسة وتحليل الجدوى البيئية للأنشطة التي يؤثر إقامتها أو ممارستها على سلامة البيئة، وهي جزء هام من عملية التخطيط للمشاريع، ويشكل من خلال القانون أو الممارسة جزءاً لا يتجزأ من دليل دراسات الجدوى.

    27 ـ التلوث بالأسبستوس : 27- Pollution by Asbestos:

    وتعرف مادة الأسبستوس (الحرير الصخري) على أنها مادة تتكون من ألياف رفيعة تحتوي على سليكات المغنيسيوم المائية ومواد أخرى مختلفة من مركبات الكالسيوم والحديد وتستخدم في البناء كعوازل حرارية ، وتعتبر مادة الأسبستوس أحد المخاطر البيئية نسبة لتفكك أليافها الدقيقة في الهواء مما قد يؤدي إلى استنشاقها من قبل الأشخاص الموجودين على مقربة من مصدر هذه الألياف، وتغلغلها في الجهاز التنفسي للإنسان مما قد يؤثر في الحياة البشرية.





    البـاب الرابع : الاحصاءات السكانيـة

    والاجتماعيـة




    أولاً : السكان والنمو السكاني :

    1 - حجم السكان 1-Population Size
    يعرف حجم السكان لأي دولة بأنه مجموع الأفراد القاطنين في حدود هذه الدولة في تاريخ معين سواء كانوا يتمتعون بصفة المواطنة للدولة أم كانوا مجرد مقيمين إقامة دائمة أو مؤقتة . ويقدر عدد السكان عادة في سنة معينة في منتصف نفس السنة .

    2 - السياسة السكانية 2-Population Policy
    مجموعة الإجراءات والبرامج التي تتخذها الحكومات وتسهم في تحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية والديموغرافية والسياسية للدولة .

    3 - الحجـم الأمثـل للسكان 3- Optimum Population
    العدد الذي يصل بمتوسط الدخل الحقيقي إلى أعلى مستوى ممكن . ويعتمد على التعامل الأفضل بين الموارد المتاحة في المجتمع من ناحية وبين عدد السكان من ناحية أخرى ، وبافتراض مقدار معين من الأرض ورأس المال سيتزايد متوسط الناتج الحقيقي إلى أن تصل هذه الزيادة إلى حدها الأقصى الذي لا يلبث أن يهبط بعد ذلك كلما تزايد عدد السكان .

    4 - الكثافة السكانية Population Density -4

    عدد السكان لكل وحدة من مساحة الأرض ، وتقاس بالنسبة التالية :

    حجم السكان

    الكثافة السكانية =

    إجمالي مساحة الأرض



    5 - الحضر : 5 –Urban

    عبارة عن المدن والتجمعات التي يزيد عدد سكانها عن عدد معين ( حسب ما تحدده كل دولة ) .

    6 – الريف : Rural -6

    عبارة عن المدن والتجمعات التي يقل عدد سكانها عن عدد معين ( حسب ما تحدده كل دولة ) .

    7 - معدل التحضر 7-Urbanization

    نسبة السكان الذين يعيشون في الحضر

    8 - الفوج 8- Cohort

    مجموعة من السكان تشترك في حدث ديموغرافي معين ، وتجري ملاحظتهم عبر الزمن .

    9 - تعداد السكان : Population Census -9

    العملية الكلية المتكاملة لجمع وتجهيز ونشر وتحليل البيانات المتعلقة بالخصائص الديموجرافية والاقتصادية والاجتماعية لجميع الأفراد داخل دولة معينة في زمن معين .

    ويعني هذا أن يعد كل فرد من الأفراد الموجودين على قيد الحياة داخل حدود بلد معين في لحظة وتاريخ معين ، وأن تسجل خصائصه الاجتماعية والاقتصادية في تاريخ إسنادها الزمني المحدد لكل منها، منفصلة عن خصائص غيره من أفراد الأسرة .





    9 _ 1 الملامح الرئيسية للتعداد :

    ( أ ) الشمول (a) Coverage

    وهو أن يكون التعداد شاملاً لجميع أفراد المجتمع (المواطنين، الأجانب) دون حذف أو تكرار وهذه الشمولية لا تتوفر في أي مصدر آخر من مصادر البيانات السكانية .

    ( ب ) العد الفردي (b) Individual-based enumeration

    أن يتم عد أو حصر كل فرد على حده ، وأن تسجل خصائصه الديموجرافية والاقتصادية والاجتماعية منفصلة عن غيره من الأفراد ، مما يسهل تصنيف العديد من الخصائص للسكان ، مثل العمر والنوع والمستوى التعليمي والمهنة مع المستوى التعليمي والحالة العملية مع فئات العمر والجنس والمهنة والحالة الاجتماعية ، وإعداد الجداول ذات الأبعاد والتقاطعات المتعددة .

    ( ج ) الآنيـة Simultaneity (c)

    يقصد بها أن تجمع بيانات التعـداد في وقت محدد أو فترة زمنيـة معينة تتمثل في ليلـة التعداد ، أو بالتحديد لحظة الإسناد ، والتي يتم إسناد معظم بيانات التعداد إليها وذلك لأن خصائص السكان تتغير من لحظة إلى أخرى، ولابد من اختيار لحظة محددة بحيث لا يشمل التعداد إلا من كان عندها موجوداً وعلى قيد الحياة وتسمى لحظة الإسناد الزمني .

    وينقسم الإسناد الزمني لبيانات التعدادات ، أو المسوح ، أو الدراسات المتخصصة إلى مجموعتين رئيسيتين :

    المجموعة الأولى : هي البيانات التي تسند إلى لحظة معينه وتشمل : خصائص المسكن خصائص الأفراد الأساسية ، والتعليمية ، والاجتماعية ، وبيانات الهجرة والإعاقة .

    المجموعة الثانية : هي البيانات التي تسند إلى فترة معينة وتشمل : بيانات الخصوبة التي تسند عادةً إلى سنة سابقة للتعداد والبيانات الاقتصادية التي تسند إلى أسبوع سابق عن التعداد .

    ( د ) الدورية (d) Periodicity يتخذ التعداد في معظم الدول صفة الدورية بمعنى أن يجرى على فترات زمنية منتظمة ، ولهذه الدورية أهمية كبرى خاصة في دراسة وتقدير التغيرات الديموجرافية والاقتصادية والاجتماعية التي يمر بها المجتمع ، وتقويم مدى نجاح المشروعات والخطط المختلفة في تنمية الموارد البشرية وتحسين مستويات المعيشة والصحة بالمجتمع ، إضافة إلى تمكين المختصين من التنبؤ وتقدير حجم السكان في الفترات الزمنية القادمة .

    (هـ) الإقليم المحدد (e) Specific Region

    يجرى التعداد في منطقة جغرافية محددة تحديداً واضحاً عن طريق الحدود السياسية للدولة وذلك ضماناً لشمولية التعداد ودقته .

    ( و ) الرعاية الحكومية (الصفة الرسمية) (f) Official Operation

    يحظى التعداد بالرعاية الحكومية من الناحية القانونية والمالية والإدارية، فعادة مايستند التعداد على أساس قانوني يتمثل في مرسوم أو قرار يحدد الحقوق والواجبات لكل من الأفراد والقائمين على التعداد

    9 _ 2 أسس إجراء التعداد 9-2 The Census Basis

    يعتمد إجراء التعداد السكاني وتنفيذه على ثلاثة أسس ، هي :

    ( أ ) أساس العد الفعلي De facto Basis (a)

    وهي حصر الأشخاص حسب أماكن وجودهم في لحظة الإسناد (ليلة التعداد(بصرف النظر عن كونهم من سكان هذا المكان بصفة دائمة أو زائرين بصفة مؤقتة.



    ( ب ) أساس العد النظري De Jure Basis (b)

    وهي حصر الأشخاص حسب محل إقامتهم المعتادة وليس حسب أماكن تواجدهم ليلة التعداد ، أي أن الزوار الموجودين في مدينة ما ليلة التعداد يعدون في مناطق إقامتهم المعتادة و لا يعدون في المدينة التي تواجدوا فيها ليلة<s

  6. #6
    مدير وصاحب الموقع
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    الدولة
    مكة المكرمة
    المشاركات
    4,367

    افتراضي رد: اللغة الانجليزية و العربية و المصطلحات الاحصائية

    بارك الله جهودك وسدد امرك
    ابو عبدالله

المواضيع المتشابهه

  1. معجم المصطلحات الاحصائية
    بواسطة محمد ابراهيم في المنتدى التحليل الاحصائي
    مشاركات: 35
    آخر مشاركة: 09-30-11, 04:19 PM
  2. تعليم اللغة الانجليزية بصوت والصوره بسهولة جداااااااااااا
    بواسطة التننين في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 07-01-10, 02:03 PM
  3. لدارسي آداب اللغة الانجليزية
    بواسطة حلم معشوشب في المنتدى الكتاب الالكتروني
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 12-11-09, 04:22 AM
  4. لمن يفهم في اللغة الانجليزية
    بواسطة المتحجبة في المنتدى الدراسات والبحوث
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-23-09, 06:25 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

جميع الحقوق محفوظة لموقع منشاوي للدرسات والابحاث | تصميم المتحده لخدمات الانترنت