النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: دراسة الأبعاد النفسية والاجتماعية والشرعية للجريمة الإلكترونية اليوم

  1. #1
    مشرف عام
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    733

    افتراضي دراسة الأبعاد النفسية والاجتماعية والشرعية للجريمة الإلكترونية اليوم

    واس - الرياض

    يرعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية اليوم بكلية الملك فهد الأمنية، أعمال ندوة المجتمع والأمن في دورتها الخامسة تحت عنوان (الجرائم الإلكترونية.. الملامح والأبعاد). وعبّر بهذه المناسبة مدير عام كلية الملك فهد الأمنية اللواء عبدالرحمن بن عبدالعزيز الفدا عن الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية على اهتمامهم ودعمهم المتواصل لكل القطاعات الأمنية وبشكل خاص كلية الملك فهد الأمنية. ومن جهته أكد مدير مركز البحوث والدراسات الدكتور محمد المطوع أن لجان الكلية أتمت استعداداتها لعقد الندوة بموعدها.

    تناقش الجلسة الأولى: (الجريمة الإلكترونية.. المنظور الشرعي)، ويرأس هذه الجلسة الدكتور صالح بن سعود العلي (رئيس هيئة التحقيق).الجلسة الثانية: (الجريمة الإلكترونية.. التشريعات والأنظمة)، ويرأسها الدكتور سليمان بن عبدالعزيز أبا الخيل (مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية).الجلسة الثالثة: (الجريمة الإلكترونية.. المنظور النفسي والاجتماعي)، ويرأسها معالي الدكتور علي بن إبراهيم النملة (وزير الشؤون الاجتماعية سابقا). الجلسة الرابعة: (الجريمة الإلكترونية.. المنظور الأمني)، ويرأسها إبراهيم بن محمد العواجي (وكيل وزارة الداخلية سابقا). الجلسة الخامسة: (الجريمة الإلكترونية.. تطبيقات وحلول فنية)، ويرأسها معالي الدكتور ناصر بن محمد السلوم (أمين هيئة تطوير مكة المكرمة والمدينة المنورة). والجلسة السادسة: (الجريمة الإلكترونية.. المنظور التقني) والتي يرأسها الدكتور عبدالله بن أحمد الرشيد (نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لدعم البحث العلمي).

  2. #2
    مشرف عام
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    733

    افتراضي

    ندوة الجرائم الإلكترونية تواصل جلساتها
    الباحثون تناولوا الخوف من جرائم كاميرا الجوال.. ومقاهي الانترنت في مدينة الرياض




    تغطية - محمد السهلي: تصوير - فهد العامري:
    واصلت ندوة المجتمع والأمن في دورتها الخامسة الجرائم الإلكترونية: الملامح والأبعاد جلساتها لليوم الثاني في كلية الملك فهد الأمنية.
    وقد بدأت الجلسة الثانية بعنوان الجريمة الالكترونية التشريعات والأنظمة ورأس الجلسة معالي الأستاذ الدكتور سليمان بن عبدلله أبا الخيل مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

    وقدم الورقة الأولى ا للواء حسن بن احمد الشهري والدكتور صالح بن محمد العطوى بعنوان (دراسة الوضع الحالي لتدريس وتطبيق الجريمة الالكترونية في المملكة) وعرض أهمية الدراسة بان المملكة تعتبر من الدول التي تسعى إلى دمج التقنية في جميع اعمالها سواء الحكومية أو الخاصة لما تتمتع به هذه التقنية من مرونة في الاستخدام وتقديم المعلومات في الوقت المناسب لمتخذي القرار وحيث إن الأمر يقتضي إصدار التشريعات اللازمة لحماية تلك المعلومات اثناء إبحارها داخل أو خارج المنظمة بتلك التشريعات.





    وان الغرض من الدراسة معرفة مدى تدريس التشريعات والأنظمة المحلية والدولية الخاصة في الجريمة الالكترونية في أقسام وكليات الجامعات في المملكة ومعرفة مدى إلمام العاملين في القطاع الخاص والحكومي بتلك الأنظمة وتدرج عقوبة الجريمة الالكترونية وكذلك استعراض أنظمة وتشريعات الجريمة الالكترونية في دول العالم.

    وان المشكلة تكمن في الازدياد المستمر على دمج تقنية المعلومات في المنشات العامة والخاصة وتدفق المعلومات بين المنشات وزيادة استخدام الشبكة العالمية للمعلومات والتي تعتبر العمود الفقري لهذه التقنية وان هنالك من المشاكل التي تواجه أو تحد من استخدامها والتي تكمن في مدى توفي الأنظمة التشريعات التي تطبق في حالة الجريمة الإلكترونية وإلمام العاملين بالأنظمة والتشريعات المحلية والدولية وهل يتم تدريسها في كليات الشريعة والأنظمة بالمملكة.

    وتعرضت الدراسة لخاصية الجريمة المنظمة وأنواع الجريمة الالكترونية واثر فقدان المعلومات وأثرها في المنظمة واثر الجريمة الالكترونية والأنظمة والتشريعات الخاصة وتطرقت لتجربتها في الولايات المتحدة الأمريكية واستراليا وكندا وجمهورية الصين وهنغ كونج والدنمارك وفرنسا وألمانيا وايرلندا والهند واليابان والإمارات العربية المتحدة وأخيرا المملكة العربية السعودية.





    وعرضت الدراسة العديد من النتائج منها أن لايتم تدريس أنظمة وتشريعات سعودية خاصة بالجريمة الالكترونية وان أنواع الجرائم الالكترونية عقوبتها غير محددة وضرورة وجود خبراء في حالة تشريع الجريمة الالكترونية وتأييد كافة افراد العينة لسن أنظمة وتشريعات خاصة بالجريمة الالكترونية والمشاركة من القطاع العام والخاص وأعضاء هيئة التدريس في كلية الشريعة بجامعة الإمام بن محمد بن سعود الإسلامية وقسم الأنظمة في معهد الإدارة العامة وكذلك عدم إلمام العاملين بالمنشاة بعقوبة الجريمة الالكترونية في المملكة.

    وتناولت تساؤلات الدراسة هل يتم تدريس أنظمة وتشريعات خاصة بالجريمة في الجامعات السعودية وما وجه نظر عناصر العينة من القطاعين العام والخاص نحو سن أنظمة وتشريعات خاصة بالجريمة الالكترونية.

    وفي نهاية الدراسة قدم عدد من الاقتراحات منها تطوير تقنية المعلومات والاعتماد عليها في جميع المجالات في المملكة العربية السعودية وضمان التوسع في استخدامها يتطلب سن الأنظمة والتشريعات التي تناسب الجريمة الالكترونية وأهمية تدريس مادة امن المعلومات وكيفية الاعتداء على النظام لطلاب الشريعة والأنظمة حتى يكون لديهم المعرفة التامة والقدرة على تطبيق الحكم.

    وأهمية نشر الأنظمة والتشريعات الاقليمية والعربية والدولية في المنشات وتنمية الوعي بين أفرادها ومتابعة التطور التقني والعمل على متابعة تطوير الأنظمة والتشريعات التي تناسب ما يستجد في التطوير التقني.

    وقدمت الورقة الثانية بعنوان (فاعلية التشريعات العقابية في مكافحة الجرائم المعلوماتية) للعقيد الدكتور ناصر بن محمد البقمي.

    وتحدث عن أهمية الدراسة تتمثل في أنها تتعلق بموضوع هام أفرزته وسائل التقنية الحديثة التي تتعرض لارتكاب بعض الأفعال الإجرامية التي لم تكن معروفة في السابق وهو ما كشف قصور واضح في التشريعات القائمة التي تواجه الجرائم التقليدية والحاجة إلى تشريعات خاصة لمواجهة هذه الجرائم التقليدية.

    وتناول أخيرا النتائج والتوصيات ومنها عدم الاتفاق على تحديد الطبيعة القانونية للمعلومة واختلاف سمات الجرائم المعلوماتية عن الجرائم التقليدية وعدم كفاية النصوص القانونية المعنية بالجرائم التقليدية لمواجهة الجرائم المعلوماتية وضعف التعاون الدولي في مجال مكافحة الجريمة المعلوماتية واختلاف سبل الحماية القانونية في الدول التي أصدرت بعض الأنظمة بهذا الخصوص وتميز الدول الأوربية في مواجهة الجرائم المعلوماتية وضعف المواجهة القانونية للجرائم المعلوماتية في الدول العربية.

    وتناولت الورقة الثالثة (الجرائم والمخالفات الواقعة على أموال وبيانات التجارة الالكترونية المفهوم والأشخاص والأنواع) للدكتور سليمان بن محمد بن عبد العزيز الشدي من ديوان المظالم وبدأ الحديث بالتطرق للمبحث الأول وهو تعريف الجريمة الواقعة على التجارة الالكترونية والمبحث الثاني لأشخاص الجريمة الواقعة على التجارة الالكترونية والمبحث الثالث لأنواع الجريمة الواقعة على التجارة الالكترونية في عدة فروع منها الجرائم الواقعة على بيانات التجارة الالكترونية في عدة مسائل منها جرائم الاعتداء على مواقع التجارة الالكترونية وجريمة الاعتداء على البيانات الشخصية والاعتداء على بيانات ومعلومات وخدمات الهاتف الجوال الرقمي والفرع الثاني في الجرائم الواقعة على التجارة الالكترونية.

    وتطرق للجرائم الواقعة على الأموال التجارة الالكترونية في عدة مسائل منها السرقة وجريمة النصب وجريمة خيانة الأمانة وجريمة التقليد والتزييف.

    وفي ختام الجلسة قدم سعادة مدير عام الكلية درع الكلية لمعالي رئيس الندوة الأستاذ الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ودروع تذكارية لكل من اللواء د حسن بن احمد الشهري والدكتور صالح بن محمد العطوي والعقيد الدكتور ناصر بن محمد البقمي والدكتور سليمان بن محمد الشدي.

    كما أقيمت ضمن الجلسات حلقة نقاش في المعهد العالي ودارت حلقة النقاش الثانية حول الجلسة الأولى بعنوان الجريمة الالكترونية التشريعات والأنظمة وكان رئيس الجلسة معالي الأستاذ الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.


    الجلسة الثالثة: الجريمة الالكترونية المنظور النفسي والاجتماعي.

    من الساعة 10.40الى 12.10ظهرا

    الورقة الأولى: الخوف من جرائم كاميرا الجوال.

    د. إبراهيم محمد الزبن

    د. غادة عبدالرحمن الطريف.


    وقد قام بتقديمها بالنيابة الدكتور ابراهيم بن محمد الزبن والتي هدفت إلى التعرف على مستوى الخوف من جرائم الجوال بين الطالبات في المجتمع السعودي كما سعت إلى التعرف على الأماكن التي يزداد فيها خوفهن من التعرض لجرائم الجوال.

    كما احتوت على مناقشة بعض القضايا التي أسهمت في اثراء الإطار النظري للدراسة كتحديد المقصود من مفهوم جرائم الجوال باعتبارها جرائم الكترونية مستحدثة،وتحديد الاثار النفسية والاجتماعية المترتبة على الجرائم الالكترونية.

    وفي ختام الدراسة تم تقديم مقترح لخطة وطنية للسياسة الجنائية الوقائية من الجرائم المستحدثة(إستراتيجية محلية للوقاية من جرائم الجوال)

    أما الورقة الثانية فكانت تحت عنوان واقع مقاهي الانترنت في مدينة الرياض

    د. إبراهيم بن سعد الجماد وزملاؤه

    فقد تحدثت عن أهمية الانترنت وكونه خدمة حيوية وضرورية في عصر التقدم العلمي والتقني وقد أدى الاتصال بالشبكة العالمية (الانترنت) إلى شيوع أنماط جديدة من السلوكيات والقيم والأفكار التي تساهم بشكل كبير في التأثير على المجتمع بشكل عام سواء كان سلبيا أو ايجابيا.

    وأخيراّ توصلت الدراسة إلى نتائج وتوصيات منها:

    @ تنبه إدارة المقهى المرتادين إلى عدم استخدام البريد الالكتروني لتبادل أي معلومات تتعارض مع الدين وأنظمة الدولة،بنسبة 24%

    @ تحث إدارة المقهى المرتادين إلى احترام حقوق النشر والبراءة الفكرية بنسبة 32%

    @ تحث إدارة المقهى المرتادين من المواقع التي تتضمن القدح أو التشهير بالآخرين بنسبة 35%

    أما الورقة الثالثة بعنوان بعض الجرائم الناجمة عن استخدامات الشباب للانترنت ودور الأسرة في مواجهتها.

    إعداد د. سعيد سعيد بن ناصر حمدان

    د. سيد جاب الله السيد

    أن زيادة نسبة جرائم استخدامات الشباب للإنترنت، وتنوع أساليبها وتعدد اتجاهاتها زاد من أخطارها على الأمن القومي لدى الدول، حيث تحولت هذه الجرائم من مجرد انتهاكات فردية لأمن النظم والمعلومات إلى ظاهر تقنية عامة ينخرط فيها الكثير ممن تتوافر لديهم المهارة والمعرفة في مجال الحاسبات، ولا شك أن تلك الأنماط من الجرائم تزداد علي مستوى كافة الدول مما يستدعي التعامل معها علي المستوى الفني والقانوني والاجتماعي.

    ولعل فئة الشباب والمراهقين هي الفئة الأكثر تعرضاً لانترنت والتي أصبحت الشغل الشاغل لهم يتابعون ما تقدمه من أفكار منحرفة ومذاهب هدامة، وأنماط من السلوك تتنافى مع مبادئنا وقيمنا وتقاليدنا، ولا يقرها شرعنا الحنيف مما يحتم علينا مواجهة هذا الخطر والتصدي له. وقد أوضحت الدراسات والتقارير أن أكثر المستخدمين للمواد الإباحية على الانترنت كانت من الشباب والشابات والمراهقين والمراهقات، بل الأدهى والأمر أن ذلك يتم في غفلة من أولياء الأمور، ومن ثم جاءت الدراسة الراهنة للكشف عن دور الأسرة وتنبه أولياء الأمور لمواجهة ووقاية الأبناء من الجرائم الناجمة عن الاستخدامات السلبية لشبكة الانترنت.

    أما الجلسة الرابعة فقد ناقشت الجريمة الإلكترونية من المنظور الأمني وقد قدم فيها ثلاث أوراق عمل كانت الأولى للباحث العقيد ركن الدكتور هاشم محمد الظهراني تحت عنوان الإرهاب المعلوماتي (المواجهة) .

    الورقة الثالثة

    ناقش الملازم أول فيصل محمد الشمري من دولة الإمارات ورقة العمل الثالثة بعنوان جرائم الانترنت التحديات والحلول الفنية حيث ناقش في الفصل الأول دعارة الأطفال وظاهرة استغلالهم جنسياً وتناقل ذلك عبر الوسائط الإلكترونية المتعددة وعن القصور في ا لتصدي لها من ناحية القوانين والتشريعات التي تحمي الأطفال من الاستغلال وتحدث في الجزء الثاني عن الحرب الدعائية على المستوى الشخصي والدولي بينما كان المحور الثالث عن المعارك الافتراضية سواء التخريب أو الإرهاب فيما جاء المحور الأخير عن استخدامات الشبكات الآلية الخبيثة ومدى خطورتها وعن انتشارها وخلص الباحث بعدد من التوصيات العامة عن كيفية التعامل مع الظاهرة وبتوصيات خاصة بكيفية التعامل مع الشبكات الآلية الخبيثة.


    اللجنة الإعلامية تواصل أعمالها في تغطية وقائع ندوة المجتمع والأمن

    تواصل اللجنة الإعلامية التابعة لادارة العلاقات العامة تغطيتها لفعاليات ندوة المجتمع والأمن والتي تقيمها كلية الملك فهد الأمنية بدورتها الخامسة أعمالها.

    حيث أوضح مديرادارة العلاقات العامة ورئيس اللجنة الإعلامية النقيب فيصل البقمي انه تم إنشاء مركز إعلامي متكامل خاص لخدمة الإعلاميين من الصحف والقنوات الفضائية بالإضافة لخدمة الضيوف والمشاركين من داخل المملكة وخارجها.

المواضيع المتشابهه

  1. تعاطي المخدرات"الخصائص النفسية والاجتماعية لمتعاطي المخدرات" البانجو" في مركز غزة ...
    بواسطة الصادق في المنتدى دراسات العلوم الأمنية والقانوينة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 06-21-12, 09:50 PM
  2. لفقر ظاهرة متعددة الأبعاد
    بواسطة الدكتور حازم اللهيبي في المنتدى دراسات العلوم البحتة والتطبيقية والتقنية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 06-21-12, 12:43 PM
  3. مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 01-01-07, 12:16 PM
  4. إعمال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية
    بواسطة al-ankabot في المنتدى الدراسات والبحوث
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 07-23-06, 11:39 PM
  5. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-04-05, 12:31 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

جميع الحقوق محفوظة لموقع منشاوي للدرسات والابحاث | تصميم المتحده لخدمات الانترنت