صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 23

الموضوع: خطوات البحث العلمي1(عنوان البحث - ضوابط العنوان الجيد - تنظيم البحث)

  1. #1
    مدير وصاحب الموقع
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    الدولة
    مكة المكرمة
    المشاركات
    4,367

    افتراضي خطوات البحث العلمي1(عنوان البحث - ضوابط العنوان الجيد - تنظيم البحث)

    الاحبة الكرام
    نظرا لكثرة السؤال عن كيفية اعداد البحوث فيسر موقع المنشاوي للدراسات والبحوث تلخيص اهم خطوات البحث العلمي على حلقات بدءا من هذه الحلقة وعنوانها " عنوان البحث"
    عنوان البحث

    المفهوم الخاطئ هو أن العنوان أو الموضوع كلما كان كبيرا وعاما كلما جيد، وهذا غير صحيح بل على العكس كلما كان الموضوع محددا ومختصرا كلما كان علميا جيدا. لذا على الباحث أن يسأل نفسه دوما ماذا يريد؟ أو ما هو المطلوب دراسته؟ فكل مجال وموضوع له مجالاته المتعددة وعلى الباحث أن يأخذ جزء بسيط من الجزئية الرئيسية فمثلا في علم الاجتماع هناك عدة مجالات ولو أخذنا الجريمة مثلا على سبيل المثال نجد أن البحث فيها واسع حيث يمكن النظر إليها من الناحية القانونية أو من ناحية علم الجريمة أو علم النفس الخ ...

    إذن السؤال هنا ماذا تريد أن تبحث في الجريمة ؟

    هل تريد بحث أسس الجريمة ؟

    هل تريد بحث جرائم الكبار ؟ جرائم الأحداث ؟ جرائم النساء ؟ الخ .

    فإذا قررت مثلا دراسة جرائم النساء ...

    فهنا يبرز سؤال آخر وهو ماذا تريد أن تدرس في جرائم النساء ؟

    هل تريد بحث كل جرائم النساء ؟ هل تريد بحث اثر الأسرة في جرائم النساء ؟

    هل تريد بحث القوانين والتشريعات التي وضعت لمكافحة جرائم النساء ؟ هل تريد بحث أنماط جرائم الإناث ؟

    هل تريد بحث خصائص مرتكبي الجرائم من النساء ؟ هل تريد بحث ضحايا الجريمة من النساء ؟

    فكل حقل من هذه التساؤلات يشكل حقل خاص يمكن دراسته. وهكذا يجب تضيق الخناق في كل موضوع يري دراسته .

    ولنفترض مثلا أن الباحث قرر دراسة خصائص مرتكبي الجريمة من النساء سواء الاجتماعية أو الثقافية للنساء المذنبات .... فهنا والى حد ما تحدد موضوع البحث بشكل جيد .....

    وعلى الباحث أن يحاول دوما أن يعكس في عنوان البحث علاقة بين متغيرين على الأقل.

    فمن المفضل أن يعكس العنوان علاقة بين متغيرات أو متغيرين على الأقل

    وعلى الباحث أن يفرق بين عنوان البحث وعنوان الكتاب حيث يميل عنوان الكتاب إلى الإثارة

    لأغراض تسويقية ، أما البحث فيجب أن ينظر إلى أن يكون العنوان مختصرا وواضحا وبعيدا عن الإثارة غير المفيدة وان ينظر إلى أشياء تريد دراستها كالعلاقات أو اثر أو وصف ... الخ

    إذن فقد توصلنا إلى العنوان المراد بحثه وهو : ما الخصائص الاجتماعية والثقافية للنساء المذنبات ؟

    وهنا يمكن أن تبرز أسئلة أخرى لها علاقة بتحديد العنوان بشكل أدق ...

    كأن تحدد المكان المراد إجراء الدراسة فيه ؟ المملكة العربية السعودية ؟ الوطن العربي ؟

    وهذا ليس من الضروري أن يكون جزء من العنوان حيث يمكن أن تجده في الفصل الثالث من الدراسة إلا انه لو شمله العنوان دون أن يجعل العنوان طويلا فهو أمر جيد( العنوان الجيد لا يتجاوز 15 كلمة)

    وهنا نلاحظ بأنه بتحديدنا لموضوع الرسالة بهذا الشكل تكون كل المواضيع المتعلقة بالدراسة قد تحددت ، فالعنوان بداية تحدد ، كما أن مشكلة الدراسة قد تحددت في ماهية الخصائص الاجتماعية والثقافية للنساء المذنبات ؟ ( يعكس العنوان مشكلة الدراسة بنسبة 70 % ) ويجب أن يلاحظ أن تكون مشكلة الدراسة محددة بعيدا عن التطويل ويفضل أن تختم مشكلة الدراسة بطرح المشكلة على شكل سؤال ، كما تحددت أيضا تساؤلات الدراسة في ما هي الخصائص الاجتماعية والثقافية للنساء المذنبات ( متوسط أسئلة البحث ما بين 5 – 7 ) ، كما تحددت أيضا الأساليب الإحصائية المتبعة في الدراسة حيث أن الإجابة على سؤال الخصائص يحتاج إلى وصف، والوصف يحتاج إلى تكرارات ونسب مئوية ورسم بياني...الخ كما اتضح أيضا الدراسات التي يحتاج الباحث الرجوع إليها وهي الدراسات المتعلقة بالخصائص الاجتماعية والثقافية للنساء المذنبات.

    وأيضا لو تم صياغة العنوان بصيغة أخرى كأن يكون : العلاقة بين الخصائص الاجتماعية والثقافية وجرائم النساء. فان جميع محددات الدراسة تكون أيضا قد تحددت.

    والعنوان هنا أما أن يصاغ على هيئة سؤال يمكن الإجابة عليه:

    1. بشكل وصفي : ( ما الخصائص الاجتماعية والثقافية للنساء المذنبات ) يحتاج إلى إحصاء وصفي

    2. بشكل علاقة : ( العلاقة بين الخصائص الاجتماعية والثقافية وجرائم النساء ) يحتاج إلى معاملات ارتباط

    3. بشكل أثر : ( أثر المتغيرات الثقافية والاجتماعية في جرائم النساء ) يحتاج إلى تحليل انحدار

    4. بشكل فروق : ( الفروق بين المتزوجات والعازبات في معدلات الجريمة ) يحتاج إلى اختبارات متعددة ( ز – ت – ف ... الخ ) والفروق يمكن أن تكون متوسطات أو معاملات ارتباط أو إحصاء وصفي.

    وفي كل الحالات يمكن أن تكون هذه الدراسة وصفية ( تذكر ما تحصل عليه من معلومات )

    أو تحليلية ( تبحث الفروق وتحولها إلى فرضيات )

    ملاحظات على العنوان: يجب أن يصيغ الباحث عنوان بحثه بما يمكنه معه التعامل معه من الناحية الإحصائية وبشكل يكون الباحث على دراية بالطريقة الإحصائية الواجب اتباعها فلا يصاغ سؤال لا يعرف الباحث كيف يتعامل معه في التحليل، لذلك إذا لم يعرف الباحث استخدام تحليل الانحدار فعليه أن يتجنب عنوان به مصطلح " أثر " حيث يتطلب ذلك استخدام تحليل الانحدار .كما انه يجب أن يكون هناك تناسق بين العنوان وطريقة الإحصاء بل يجب أن يكون التناسق والانسجام بين كامل الرسالة من العنوان إلى المراجع .

    ويلاحظ أن الأسلوب الإحصائي المستخدم هو أداة للإجابة على تساؤلات البحث، كما يجب ملاحظة أن تنحصر أسئلة الاستمارة فيما يجيب على أسئلة الدراسة وبحيث لا تضع أسئلة لا تتعلق بموضوع البحث كمن يبحث اثر العلاقة فيضع سؤال عن المعوقات مثلا وهو أمر لا يبحثه الباحث، كما يجب أن تكون التوصيات أيضا ذات علاقة بموضوع الرسالة دون إيراد توصيات متعددة ليس لها علاقة بالبحث حيث يجب أن ينظر إلى التوصيات على أنها حلول عملية والتي يجب أن يكون لدي الباحث النتيجة التي تدعمه والتي وصل إليها في دراسته أي أن على الباحث أن يدعم كل توصية يذكرها بنتيجة وصل إليها في بحثه.

    كما يجب ملاحظة عدم استخدام الكلمات المترادفة في الرسالة كأن تستخدم كلمة "فعالية" مثلا فيجب أن تستقر على استخدام هذه الكلمة في الرسالة بالكامل وبحيث تتجنب استخدام مصطلح فاعلية مرة ومرة أخرى فعالية أو أهمية أو الكلمات آلتي قد تعنى معاني مختلفة فيبقى الباحث على مصطلح واحد وان وجدت مصطلحات أخرى صحيحة إلا أن البعد عنها يوضح أن الدارس غير مشوش أو انه يساهم في عدم تشويش القارئ. وهناك ملاحظات أخرى حول البحث وهو البعد عن الزخرفة والزركشة والإطارات الملونة والخطوط المتنوعة وما هو على شاكلته فالبحث أمر علمي بعيدا عن الأمور التسويقية. وبشكل عام يجب أن يكون حجم ونوع الخطوط واحد في جميع الرسالة مع اختلاف حجم العناوين أو الهوامش، ونوع الخطوط يعود لرغبة الطالب في المقام الأول إلا أن الخطوط التالية تعتبر مقبولة في كتابة الرسائل :.

    1. الخط العربي المبسط simplified Arabic حجم 14 اسود

    2. الخط العربي المبسط simplified Arabic حجم 14 ابيض

    3. الخط العربي التقليدي traditional Arabic حجم 14 اسود

    4. الخط العربي التقليدي traditional Arabic حجم 14 ابيض

    وفي الماكنتوش خط جيزة حجم 12 أو خط نديم 18 أو لوتس 16

  2. #2
    مدير وصاحب الموقع
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    الدولة
    مكة المكرمة
    المشاركات
    4,367

    افتراضي خطوات البحث العلمي2 (تنظيم البحث)

    تنظيم الرسالة

    فصول الدراسة :

    الفصل الأول: خلفية الدراسة ومشكلتها:

    وتشمل مشكلة الدراسة، أهمية الدراسة، أهداف الدراسة، خلفية المشكلة، مخطط الدراسة، وخلاصة الفصل الأول.

    الفصل الثاني : الإطار النظري والدراسات السابقة:

    يستحسن البدء بالدراسات الأحدث كونها تشمل الدراسات الأقدم،وكذلك البدء بملخصات الدراسات حيث يمكن الاستدلال على صلة الدراسة بموضوع البحث، كما يستحسن استعراض أهم نتائج الدراسات السابقة والإشارة إلى خصائصها إذا كانت ذات أهمية للدراسة الحالية. ويختم بخلاصة للفصل

    الفصل الثالث : المنهجية والتصميم :

    الفصل الرابع : عرض النتائج :

    الفصل الخامس : الخلاصة والمناقشة والتوصيات :



    الصفحة الخارجية للرسالة :

    عادة يجب أن تشمل المعلومات التالية :

    عنوان الرسالة : عبارة " رسالة مقدمة إلى قسم ..... استكمالا لمتطلبات "

    اسم الطالب :

    المشرف : ( يظهر فقط في العربي ) انظر ص 25 من المرشد

    الصفحة الثانية عادة تكون صفحة حقوق النشر ( من الأفضل أن يهتم بها من الطالب )

    الصفحة الثالثة: صفحة الاعتماد ثم الإهداء، الشكر والعرفان،جدول المحتويات،فهرس الجداول والأشكال،الملاحق وهذه الصفحات ترقم أبجديا ما عدى صفحة الغلاف فلا ترقم ولكن تحسب في الترقيم

    عملية التنظيم تهدف على مساعدة الطالب واللجنة على تتبع عمل الطالب بشكل منسجم ومتناسق، وطريقة الرسائل الجامعية عادة واحدة وتنظيمها يخضع لنوع من المعيارية بمعنى أن هناك تنظيم عالمي في هذا المجال مع الأخذ في الاعتبار أن هذا التنظيم قد يحدث به بعض التغيرات البسيطة هنا أو هناك لأسباب قد ترجع إلى المؤسسة العلمية التي يدرس فيها الطالب وقد ترجع إلى طبيعة القسم العلمي. بمعنى انه إذا وجدت اختلافات فهي عادة شكلية تتطلبها طبيعة الدراسة الأمر الذي قد تتغير معه تنظيم الرسالة شيئا ما وهذا لا يشكل خرقا كبيرا إنما هو لغايات تنظيمية فقط فقد تتطلب رسالة ذات حجم كبير لطبيعتها زيادة فصول الرسالة لناحية تنظيمية وهذا أمر مقبول.وقد تختلف تنظيمات الرسالة حتى في الجامعات الأمريكية .

    ملاحظة : لا تركز كباحث على عبارات التضخيم أو شخصية الباحث كان تقول قام الباحث أو توصل الباحث فمن الأفضل أن تقول توصلت الدراسة فأنت هنا تقدم عمل ولا تقدم شخصية الباحث حيث يتناقض ذلك مع الموضوعية والحيادية العلمية التي تتطلب عدم إقحام شخص الباحث في الكتابة حتى لاتؤثر في الآخرين أو تحول موضوع البحث إلى موضوع شخصي يتحدث عن شخصية الباحث وما قام به .

    أنواع البحوث:

    1. البحوث النظرية أو الأساسية : تقع ضمنها اغلب الدراسات الأكاديمية وتهدف إلى فهم الواقع وتقديم تفسيرات نظرية للظواهر، وهدف المعرفة هنا الفهم.

    • البحوث التطبيقية : وتقع ضمنها البحوث التي تنفذ في القطاعات الحكومية أو الأهلية وتهدف إلى معالجة مشكلة ما لاتخاذ قرار بشأنها. والهدف هنا تمكين متخذي القرار من اتخاذ القرار.
    • البحث الموجه : وهي البحوث المتمركزة في المجالات المهنية والمنظمات الرسمية والمشكلات الاجتماعية، ويركز هنا على مشكلة اجتماعية معينة بقصد فهمها وتقيمها ومعالجتها والتنبؤ بها.
    السياق :

    يقصد به البيئة التي تمت فيها الدراسة ونظرا لان نتائج البحث تعتمد على مفردات السياق الذي سحبت منه العينة فلا بد من وصف هذا السياق بشكل كامل ويعطي فكرة شاملة عن خصائصه وتركيبه وبنيته.

    مجتمع الدراسة :

    هو المجتمع الذي تسحب منه العينة فلو كان طلاب الجامعة فمجتمع الدراسة هو طلاب الجامعة. ومن أحد أهداف الباحث غير المعلنة هو تعميم نتائجه التي حصل عليها من العينة التي سحبها على مجتمع الدراسة الذي سحبت منه أي أن تكون العينة ممثلة لمجتمع الدراسة الذي سحبت منه وحتى يتمكن من الوصول إلى هذا ( تمثيل العينة لمجتمع الدراسة ) يجب أن تكون العينة عشوائية.

    العينة:

    جزء من مجتمع الدراسة ويعنى بالعينة الناس ( أو الأشياء ) اللذين تتعامل معهم في الدراسة والعينة مختلفة ويمكن أن تكون العينة زملاء، طلاب،مدارس،مجموعات،شركات.فوحدة الدراسة في التحليل هي العينة. فيمكن أن تقول أن عينة الدراسة هي جميع المدارس الثانوية بالرياض أو مؤسسات الدعاية والإعلان لتقارن أشياء محددة وما يهم هنا أن الباحث يجب أن يوصف مصدر بياناته فإذا كان مصدر البيانات هو الإنسان فيجب أن يشار إلى كيفية اختيار الإنسان وهكذا بالنسبة للمؤسسات وخلافه والمهم هو أن تحدد من هم وحدة الدراسة ( طلبة مدارس .... ) وكيف تم اختيارها ( تم سحبهم بطريقة عشوائية أو بطريقة غير عشوائية بناء لموافقتهم على الدراسة )ما هي خصائص العينة{ المعلومات الديمغرافية كالعمر، الجنس، الرتبة، الخبرة، نوع القطاع...الخ وهذه المتغيرات تمكن الباحث من عمل مقارنات أو فحص لأثرها في الدراسة أو التعرف على الفروق وفي ظل غياب هذه المتغيرات تبقى الدراسة مقيدة } ويمكن ذكر الخصائص عند الإشارة إلى العينة أو في فصل عرض النتائج. فلو قسنا فرضا الولاء التنظيمي بمقياس سواء كان جاهزا أو تم بنائه من قبل الباحث فيفضل أن يشار سواء في الصفحة الأولى أو الأخيرة إلى بعض المتغيرات الديمغرافية التي تجعل البحث قابل للمقارنة أو البحث. ويفضل أن توضع المتغيرات الديمغرافية على شكل مجموعات كان تقول الذكور والإناث أو أصحاب الخبرة العالية والمنخفضة الخ ... فهذا يمكّن من فحص الفرضيات بناء على هذه المجموعات فتصبح المتغيرات كأنها اسمية فيمكن أن تقول مثلا لايوجد فروق في الولاء التنظيمي تعزى إلى الخبرة أو الرتبة الخ ...

    ويحرص دوما أن تكون العينات عشوائية

    ضوابط العنوان الجيد:
    العنوان الجيد في البحث العلمي هو الذي يراعي الأمور التالية ( إضغط هنآ)



    .

  3. #3
    باحث جديد
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    9

    افتراضي احسنت

    الحقيقة ما خليت شىء
    ولى عودة فقط احببت اليوم اسجل شكري لجهودكم
    نفع الله بكم وجعلها في موازين اعمالكم

  4. #4
    باحث جديد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    المشاركات
    25

    افتراضي

    جزاك الله خير على هذا الوصف ولكن لدي لو تفضلت استفسار

    فانا مقدمة على رسالة ماجستير وتم قبولي وارغب في تحديد نقطة البداية لكتابة الرسالة(خطة الرسالة) فكيف يكون ذلك مع العلم انني اخترت ان يكون عنوان رسالتي( الادارة التربوية- مفهومها ومقوماتها والتحديات التي تواجهها في ظل المتغيرات )
    ايش رايكم هل وفقت لاختيار موضوع الرسالة ؟

    بالانتظار

  5. #5
    مدير وصاحب الموقع
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    الدولة
    مكة المكرمة
    المشاركات
    4,367

    افتراضي

    مرحبا بك اختى الفاضلة
    وخطة البحث تعتبر مبدئيا - ان صح التعبير - هي جزء لا يتجزأ من البحث وستكون نواة للبحث فهي باختصار تشمل الاطار النظري ومشكلة البحث واسئلة البحث واداة الدراسة ووسائل التحليل والدراسات السابقة والمراجع وكذلك يحتاج الى تحديد اقسام البحث وفصوله

  6. #6
    باحث جديد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    المشاركات
    25

    افتراضي

    جزاك الله خير اخي المنشاوي وبالفعل موضوع الادارة التربوية مووضوع طويل ومتشعب جدا ولكنني ساقوم باذن الله بتحديد العناصر التي ساتناولها في رسالتي في مقدمة الرسالة عند كتابة الخطة..

    اتمنى معرفة راي بقية الاعضاء في موضوع الرسالة...واذا فيه اي نصيحة...او توجيه....اوتعليق...

    يعني اتوكل على الله

  7. #7
    مساعد باحث
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    41

    افتراضي

    أختي ام محمد

    تهانينا وسهل الله لك امرك

    ليس لدي خبره كافية في اساسيات البحوث في المجال التربوي لكن من عنوان الدراسة أشعر انها بحث عام وليس دراسة ميدانية باعتبار ان متطلبات التخرج لابد أن تكون تطبيقية

    لذلك مفهوم الادراة وتطبيقاتها ومقوماتها تندرج تحث فصل في البحث يسمى الاطار النظري ولكن عنوان الدراسة يكون أكثر تحديدا من ذلك ويعتبر الباحث الجيد من يحدد عنوان بحثه بدقة وحتي اثناء المناقشة العلمية كل ماكان العنوان ادق واكثر اختصار كلما زاد رصيد الباحث العلمي

    وكثير من رسائل التربية تتخصص مثلا لرسالة عن الادارة التربوية في منطقة تعليمية معينة
    يعني ممكن تأخذين الادارة التربوية وعلاقتها بعدد من المتغيرات عند ادارة محددة مثلاً تعليم البنات بالرياض وهكذا
    هذا على قد فهمي
    ويقول الامام مالك من قال ""لاأعلم فقد افتى "

    المشكلة اني ماقلتها

  8. #8
    مساعد باحث
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    60

    افتراضي

    سأعود بإذن الله..

    لكن عيناي تعبتا من صغر الخط..


    أستاذنا المنشاوي حرمك الله على النار، ياليت لو كبرت الخط قليلا!

  9. #9
    باحث جديد
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    4

    افتراضي

    جزاك الله كل الخير ... لا نستغني عن دروسكم ابدا .... حتى اني اعوداليها دائما اذا درستها في الكليه
    بس اود التوضيح لمقدمة البحث ومتى الوقت الصحيح لكتابتها ... واهميه واهداف البحث .... حيث انني لم استطيع ان اتبين الفواصل الدقيقه بينهم
    ولكم الاجر

  10. #10
    باحث جديد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    1

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    استاذي العزيز حفظك الله

    بصراحة المنتدى رائع وجزاك الله خيرا على جهدك

    استاذي مشكلتي في كيفية اعداد بحث اجتماعي وايضا لدي بحث عن اي مشكلة للمجتمع الحضري السعودي

    وبجد ليس لدي اي خلفية وانا طالبة انتساب تخرج والاستاذة تريد بحث صحيح ويارب يسعدك تسعدني في اختيار

    موضوع وكيف يكون بحث نموذجي


    ولك مني جزيل الشكر والتقدير

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. خطوات البحث العلمي 2 (العينة - أداة الدراسة)
    بواسطة minshawi في المنتدى عينة الدراسة
    مشاركات: 72
    آخر مشاركة: 03-20-14, 02:22 AM
  2. خطوات البحث العلمي 2 (العينة - أداة الدراسة)
    بواسطة minshawi في المنتدى تصميم الاستبانة (أداة الدراسة)
    مشاركات: 69
    آخر مشاركة: 12-23-12, 08:21 PM
  3. خطوات البحث العلمي4(التوزيع الاحصائي - فحص الفرضيات)
    بواسطة minshawi في المنتدى اسئلة وفرضيات البحث
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 03-31-10, 09:32 PM
  4. ماهي كيفية اختيار العنوان والتزويد بالمراجع وطريق كتابة البحث
    بواسطة الايهم في المنتدى الدراسات والبحوث
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-16-09, 11:36 AM
  5. رد: خطوات البحث العلمي 2 (العينة - أداة الدراسة)
    بواسطة ميدو زيزو في المنتدى دراسات العلوم الاجتماعية والنفسية والادبية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-13-09, 11:25 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

جميع الحقوق محفوظة لموقع منشاوي للدرسات والابحاث | تصميم المتحده لخدمات الانترنت