المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خبر هام لمستخدمي الكمبيوتر



Ahmed Jan
06-18-05, 02:38 AM
يشكو الملايين من آلام الرأس وضعف البصر بسبب الجلوس الدائم أمام شاشة الكومبيوتر. وطبيعي فإن شكوى الطلبة أعظم لأنهم يخصصون وقتا أطول من غيرهم للقراءة والكتابة أمام الشاشة الفضية تحضيرا للامتحانات أو الإجازات وغيرهما. لذا دعا البروفيسور مانفرد تيتز، رئيس عيادة أمراض العيون في مستشفى شبريبوغن ببرلين هؤلاء القيام ببعض التمارين الرياضية الخاصة بالعين، مثل التطلع بعيدا في السماء بين فترة وأخرى حتى يضعفوا تأثير الكومبيوتر على قوة نظرهم. ورغم أنه لا توجد إحصائية ألمانية عن علاقة الكومبيوتر والقراءة بقصر النظر، إلا أن تيتز استشهد بدراسة تقول ان 70% من الهنود العاملين أمام شاشات الكومبيوتر في سنغافورة يعانون من قصر النظر. ولم يستشهد بقصيري النظر في الهند الأم، حيث لا تزيد نسبتهم عن 10%. ومما ذكره تيتز في دراسته أن إطالة الجلوس أمام شاشة الكومبيوتر تسبب قصر النظر وخصوصا ممن لديهم الاستعداد الوراثي للإصابة به. ويسري الأمر أيضا على المعانين سلفا من قصر النظر.
وعن أساليب الوقاية من «قصر نظر الكومبيوتر»، ينصح مدمني «الكومبيوتر بوضع مسافة 70 سم بين عيونهم والشاشة، وتكبير الشاشة الافتراضية والكتابة بحروف كبيرة. كذلك ينصح بإغلاق الطالب عينيه لفترة دقيقتين بين آونة وأخرى، وتجدر الإشارة إلى أن العين تصاب بالجفاف جزئيا بسبب أجهزة التكييف والغبار المكهرب وذرات الحبر المتطايرة من أجهزة الطباعة، ويشير أيضا إلى أن اختيار شاشة حديثة لا تطلق الاشعاعات مثل الشاشات المستوية، مهم جدا في الحفاظ على قوة العينين.

لا ينطبق هذا الأمر على الكبار فحسب، بل أيضا على الأطفال الذين يقضون فترات طويلة أمام شاشات الكومبيوتر في اللعب، وهم في الغالب يصابون بتشنج عضلات العين المسؤولة عن دقة النظر، ومن الضروري هنا منعهم من اللعب على الكومبيوتر لمدة ثلاثة أيام كي تستطيع عيونهم العودة إلى حالتها الطبيعية