طرق ومتطلبات التدريس ومدى الاستفادة منها ي المعاهد والمراكز التدريبية الأمنية في المملكة العربية السعودية

تناقش هذه الدراسة متطلبات التدريس في بعض المعاهد والمراكز التدريبية الأمنية في المملكة العربية السعودية بقطاعاتها المختلفة حيث تنقسم الدراسة إلى إطارين أحدهما نظري والآخر إجرائي . يعالج فيه الإطار النظري مشكلة الدراسة وأهدافها وأهميتها بالإضافة إلى عدد من التساؤلات وعرضاً لبعض المصطلحات. كما يعالج هذا الإطار أيضاً مفهوم طرق التدريس ونظرياته المختلفة ونماذج للتدريس واهم الدعامات التي يقوم عليها بالإضافة إلى عدد من الدراسات في هذا المجال. أما الإطار الإجرائي فيشمل عينة الدراسة وأدواتها وطرق حساب صدق وثبات الإدارة بالإضافة إلى النتائج التي توصلت إليها الدراسة. كما يناقش في الإطار الإجرائي تحليل متطلبات التدريس ومدى تطبيقها على المعاهد والمراكز الأمنية. وقد أثبتت نتائج الدراسة أن المدرسين في بعض هذه المعاهد والمراكز التدريبية الأمنية يفتقرون إلى الكفاءات التدريسية التي تؤهلهم لدخول مهنة التدريس مما نتج عنه ضعف مستواهم الأدائي في العملية التعليمية بشكل عام في التحضير والقيام بالأنشطة الصفية واللاصفية وكذلك تدني مستواهم التدريسي بشكل خاص داخل الفصل الدراسي. مما ينعكس سلباً على المحيط التعليمي للدارسين والمستوى التعليمي للجيل الأمني المتخرج من هذه المعاهد وتلك المراكز. وقد وضعت الدراسة مجموعة من التوصيات الخاصة بذلك من أهمها : ــ
1) القيام بمسح إحصائي شامل عن مؤهلات المدرسين في المعاهد والمراكز التدريبية الأمنية .
2) إقامة دورات تدريبية تنشيطية مستمرة لغير المؤهلين تربوياً من مدرسي المعاهد والمراكز التدريبية الأمنية .
3) تفريغ الكادر العسكري المؤهل تربوياً من منسوبي هذه المعاهد والمراكز للعمل التعليمي فقط .
4) تبادل الخبرات والزيارات بين المدرسين في المعاهد والمراكز التدريبية الأمنية
5) الاستفادة من نظام الاستشارات في استقطاب أفضل الخبراء والعلماء والمتخصصين في المناهج وطرق التدريس إلى هذه المعاهد والمراكز .

" Teaching Methods and Requirements for the Security Institutes and Training Centres in the Kingdom " .
Researcher : Abdul Hai Ahmad Al – Subahi

This study attempts to investigate the Pedagogical requirements of instruction at the security institutes and training centres at the Kingdom of Saudi Arabia . It is divided into two parts, theoretical and procedural . The theoretical part deals with the study problem , objectives , significance in addition to the quires and terminology . This part also reviews subject – matter literature of teaching methodolgy and previous studies. The procedural part describres the sample population , tools and the study procedures for manipulating the tool . The study shows that the teachers at security institutes and training centres lack teaching requirements which promote them to involve the career. This result in the defective performance is implied in teaching and orienting the pedagogical process whether in the lesson preparation or in the curricular activities . Such deficiency would affect efficiency of candidates and make them ineffective to carry out their jobs in the security sector later on . The study recommends a number of suggestions which carrying some recommendations amongst are :
Carrying out a statistical survey of the teachers' qualified cations at the security institutions and training centres .
Undertaking refreshing training courses for non – pedagogic qualified teachers at these institutes and centres.
Pedagogic qualified teachers should not be attracted to any other work except teaching .
Visits and experiences should be exchanged between teachers .
Consultation system should be fully utilized by the security institutes and training centres for the sake of seeking scientific experiences in the field of curriculum and instruction .

ملف: