دور التوعية في منع الزحام

بيانات الملخص الأولية
الملخص

الحج حدث إسلامي عالمي. وأي تطوير في خدماته سوف ينعكس أثره الايجابي على كافة المسلمين في جميع أنحاء العالم. والزحام في المشاعر المقدسة من أخطر المشاكل وأكثرها تكراراً, وخاصة أثناء رمي الجمرات الذي هو أكثر مناسك الحج تكراراً وأشدها خطورة, مما يجعل وادي منى أثناء موسم الحج أكثر بقعة على الأرض ازدحاماً.
ولقد وصلت نتائج الزحام في بعض السنوات إلى درجة الكارثة حيث توفي في موقع الحادث مئات الحجاج, وقد أجريت العديد من الدراسات والأبحاث والندوات لمناقشة هذه المشكلة والخروج بحلول فاعلة للقضاء عليها, لأن الاعتراف بالمشكلة بداية الطريق لحلها, بدلا من الاستسلام لها واعتبارها قضاء وقدر.
لكن رغم تطوير جسر الجمرات من الناحية الإنشائية عدة مرات, وفتوى العلماء بجواز تمديد زمن الرمي, وإمكانية التوكيل لمن لا يستطيع, وتوزيع الحجاج إلى مجموعات لأداء الرمي (نظام التفويج), إلا أن مشكلة الزحام أثناء الرمي ما زالت مستمرة, ومتوقع لها الازدياد طردياً مع ازدياد عدد الحجاج مستقبلا.
ومن الحلول التي طرحت مؤخراً ويرى البعض أنها الحل الأمثل لمشكلة الزحام هو (توعية الحجاج من بلادهم), ومن خلال استعراض الإجراءات التي اتخذت لتطبيق هذا الحل, اتضح أن وزارة الحج كلفت إحدى الشركات المتخصصة بإعداد برنامج متكامل لتوعية الحجاج من بلادهم. وقد انتهت الشركة من مرحلة الإعداد, وشرعت في مرحلة التنفيذ.
وهذه الدراسة اتبعت المنهج الوصفي التحليلي, واعتمدت على الدراسات والإحصائيات السابقة في جمع المعلومات.
بهدف تحديد الدول التي ينبغي أن تعطى الأولوية عند تنفيذ برامج التوعية, وتم تحليل حوادث الزحام التي وقعت في عامي (1423هـ ,1424هـ), وتحديد أكثر الجنسيات تضرراً في تلك الحوادث, واتضح أن معظمها يتركز في الدول الإسلامية غير العربية الواقعة في قارة آسيا, وفي بعض الدول العربية في قارة أفريقيا.
وقد انتهت الدراسة إلى بعض المقترحات, ومن أهمها إعطاء الأولوية في تنفيذ برامج التوعية للدول التي يتعرض العديد من حجاجها للموت والإصابة في حوادث الزحام, وكذلك جعل عملية التوعية مستمرة, تستهدف توعية الأجيال القادمة في سن مبكرة, والتركيز على الجانب العملي التطبيقي في التوعية بدلاً من التوعية النظرية, كما أوصت الدراسة بأن تكون عملية التوعية إلزامية لجميع الدول, وبضرورة أن تشمل برامج التوعية حجاج الداخل والعاملين بالحج, إضافة إلى توصيات أخرى.